وجه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية السابق، رسالة تلخص تجاربه ورحلة عمله، على مدار السنوات التي تقلد فيها منصب مفتي الديار المصرية، وجاء نصها كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.. أوجه شكري العميق وامتناني للرئيس عبدالفتاح السيسي، على الفترة التي قضيتها مفتيًا للديار المصرية لثمان سنوات، ثم مدها إلى سن التقاعد، ثم مد خدمتي مفتيا للجمهورية ثلاث مرات لثلاثة أعوام متواصلة.

وأضاف «علام»: قد بذل الرئيس طوال هذه المدة، كل الجهود لدعم المؤسسات الدينية الوطنية، وفي مقدمتها دار الإفتاء المصرية، حيث قدم لها كل أنواع الدعم المادي والمعنوي الذي ساعدها لتخطو خطوات جادة في تطوير الخطاب الديني وضبط الصناعة الإفتائية، وتقديم صورة مشرفة للدين الإسلامي الحنيف.

وكل الشكر للأزهر الشريف جامعا وجامعة وإمامه الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، على قيادته للمؤسسة الأزهريّة، في هذا الظرف الدقيق من تاريخ الوطن، متمنيا لفضيلته وعلمائه وطلابه كل التوفيق فيما أقامهم الله فيه، وأن يديم على الجميع ومصرنا الحبيبة نعمتي الأمن والأمان.

وقال: لا أنسي علماء دار الإفتاء ومنسوبيها الذين تشرفت بالعمل معهم فجزاهم الله خير الجزاء وأوصيهم بمواصلة المسيرة المشرقة لدار الإفتاء المصرية مع خلفي صاحب الفضيلة الدكتور نظير عياد. 

وأوضح: «يعلم الله أني قد بذلت كامل ما في وسعي لاستمرار مسيرة الريادة الإفتائية المصرية، والارتقاء بمؤسسة دار الإفتاء المصرية على كل المستويات، لتكون قائدة رائدة تحتل مكانتها الدولية اللائقة بها في الأوساط العلمية، وفي المجامع والمحافل الدولية».

وأعرب عن أمنياته الخالصة للأستاذ الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية، بالتوفيق والسداد، لاستكمال مسيرة العمل الوطني، من أجل نشر صحيح الدين والمنهجية الأزهرية التي تتميز بها مصر، التي تحفظ استقرار المجتمعات، وتحافظ على الأوطان، وتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، أن يديم الله على مصر وأهلها فضله وكرمه، وأن يحفظ أمن مصر واستقرارها من كل شر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر أحمد الطيب عبدالفتاح السيسي السيسي

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية: العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد هو واجب ديني ووطني

أكَّد  مفتي الجمهورية فضيلةُ الأستاذ الدكتور نظير عياد  رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم  على أهمية الحوار البنَّاء بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة، مشيرًا إلى أن هذا الحوار هو السبيل الأمثل لتعزيز التفاهم والتعاون، وبناء مجتمعات قوية متماسكة  مشيرا الى   إيمانَ دار الإفتاء المصرية بأهمية الحوار والتعاون من أجل تحقيق السلام المجتمعي والعالمي، موضحًا أنَّ فتاوى دار الإفتاء حريصة على ذلك.


جاء ذلك خلال لقاء فضيلة مفتي الجمهورية القَسَّ الدكتور ماثيو أندرسون، المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي للتفاهم والشراكة، والقَسَّ الدكتور منير حنا، رئيس الأساقفة الشرفي للكنيسة الأسقفية؛ وذلك لبحث سُبل التعاون المشترك.

 

مواجهة التحديات التي تواجه المجتمعات المعاصرة

أكد الطرفان أهمية استمرار الحوار، وتطوير آليات للتعاون المشترك في مجال نشر الثقافة الدينية الصحيحة، ومواجهة التحديات التي تواجه المجتمعات المعاصرة.

 

أوضح فضيلة مفتي الجمهورية ان الإسلام دين الرحمة والسلام، وهو يدعو إلى التعاون والتآخي بين الناس، وبناء مجتمع قائم على العدل والمساواة.

 

التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الأطياف المجتمعية

 


أشار مفتي الجمهورية إلى أن العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد هو واجب ديني ووطني، وأن الفتاوى الرصينة التي تستند إلى كتاب الله وسُنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم تلعب دورًا حيويًّا في ترسيخ مبادئ التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الأطياف المجتمعية، ويجب على العلماء والمفتين أن يتحرَّوا الدقَّة والإنصاف في إصدار الفتاوى، وأن يبتعدوا عن كل ما من شأنه أن يثير الفتن أو يزيد من الشقاق بين الناس.

 

بناء جسور الثقة بين المسلمين والمسيحيين.

 

 

من جانبه أثنى القَسُّ الدكتور ماثيو أندرسون، على جهود الدار في مواجهة التطرف وحفظ استقرار المجتمعات والفتاوى الصادرة عنها فيما يخص العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، مؤكدًا أن هذا اللقاء يمثل خطوة مهمة في تعزيز الحوار ويساهم في بناء جسور الثقة بين المسلمين والمسيحيين.

 

مكافحة التطرف ونشر الفكر الوسطي.

 

فيما أكَّد القَسُّ الدكتور منير حنا أهميةَ استمرار التعاون بين المؤسسات الدينية لخدمة مجتمعاتنا، وضرورة استمرار التواصل والحوار والتعاون مع الدار وإبراز جهودها في مجال مكافحة التطرف ونشر الفكر الوسطي.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الإفتاء الكيني يعلن تضامنه مع مبادرة وزارة الأوقاف المصرية (خُلُقٌ عَظِيمٌ)
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يثمن القيمة الدينية والوطنية لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • هجوم على مفتي الجمهورية في خضمّ حرب غزّة
  • مفتي الجمهورية: العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد هو واجب ديني ووطني
  • مفتي الجمهورية يستقبل المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي
  • مفتي الجمهورية: الإفتاء قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن