أعلن التلفزيون الأردني الاثنين، وفاة رئيس الوزراء الأسبق زيد سمير الرفاعي عن عمر يناهز 88 عاما، بعد مسيرة سياسية حافلة.

وزيد سمير الرفاعي من أسرة سياسية بارزة في الأردن، حيث كان والده سمير الرفاعي رئيسا للوزراء في عهد الملك المؤسس عبد الله الأول.

فيما تولى نجله سمير، رئاسة الحكومة عام 2011، علما أن الراحل كان قد تولى رئاسة الحكومة أربع مرات.



وتعد حكومة العام 1989 الأبرز، حيث شهدت "هبة نيسان" احتجاجا على رفع الأسعار، وهي احتجاجات عارمة بدأت من محافظة معان جنوبي الأردن، وقُتل خلالها 12 شخصا.

وكانت تلك الاحتجاجات سببا في الإطاحة بحكومة زيد سمير الرفاعي، وسببا أيضا في عودة الحياة البرلمانية إلى المملكة بعد سنوات من الانقطاع.

ويعد زيد سمير الرفاعي الذي درس الثانوية في كلية فكتوريا في القاهرة، ونال شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة هارفرد، خازنا لأسرار الملك حسين بن طلال.

وعمل الرفاعي ملحقاً في سفارات القاهرة وبيروت ولندن، وفي عام 1964 جرى تعيينه للعمل في الديوان الملكي، إذ شغل مناصب عديدة من بينها: رئيس التشريفات الملكية، وأمين عام الديوان الملكي، والسكرتير الخاص للملك الحسين بن طلال، وانتهاء برئيس للديوان الملكي.

كما عين بمناصب بينها سفير الأردن في بريطانيا عام 1971، حيث تعرض لمحاولة اغتيال في لندن أواخر 1971.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية سمير الرفاعي الملك حسين الاردن الملك حسين سمير الرفاعي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وفاة نجم فيلم الأسد الملك عن عمر ناهز الـ 93 عاماً

توفي الممثل الشهير نجم فيلم "الأسد الملك" جيمس إيرل جونز عن عمر يناهز 93 عامًا، وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لعب جيمس جونز دورًا لاينسي في فيلمي "حقل الأحلام" و"الملك الأسد " وتوفى أمس التاسع من سبتمبر في منزله بمقاطعة دوتشيس في نيويورك، بحسب ما أكده ممثلوه لموقع الصحيفة.

ظهر جونز لأول مرة على الشاشة بدور قاذف قنابل في تحفة الكوميديا ​​السوداء للمخرج ستانلي كوبريك عام 1964 "دكتور سترينجلوف"، وفي حين واصل تطوير مسيرته السينمائية على مدى العقود التالية، حافظ الممثل الحائز على جائزة توني على حضوره المنتظم على المسرح أيضًا.

 

و لعب دوره الأكثر شهرة، دارث فيدر، مؤديًا دور لاعب كمال الأجسام السابق ديفيد بروس.

سنوات جيمس جونز الذهبية 

وبلغ العصر التجاري الذهبي لجونز في الثمانينيات والتسعينيات، بباقة من الأدوار التي تألق فيها عبر أفلام مثل Conan The Barbarian (1982)، وField Of Dreams (1989)، وThe Hunt For Red October (1990)، إلى جانب العديد من الأفلام الأخرى.

يعد جونز من بين قائمة مرموقة من الفنانين الذين حققوا مكانة مميزة - حيث فاز بجائزتي Emmys Primetime وجائزة Grammy وثلاث جوائز Tony وحصل على جائزة الأوسكار الفخرية.

كما أبدع في أدائه لدور الأسد الشهير موفاسا في فيلم الرسوم المتحركة الكلاسيكي عام 1994، الأسد الملك.

كما أعاد تمثيل الدور في فيلم The Lion King II: Simba's Pride عام 1998 وإعادة إنتاج الفيلم الحي عام 2018. 

وتزوج من الممثلة والمغنية جوليان ماري في عام 1964 وهو الزواج الذي لم يثمر عن أطفال ثم تطلقا في عام 1972. 

 

 وفي عام 1982، تزوج من الممثلة سيسيليا هارت، وأنجب منها ابنًا اسمه فلين، وتوفيت هارت بالسرطان في 16 أكتوبر 2016، في أبريل 2016، كشف جونز أنه كان يعاني من مرض السكري من النوع الثاني لمدة تقرب من عقدين من الزمن، حيث جرى تشخيص حالته في منتصف التسعينيات بالصدفة.

 

وقال في مقابلة أجريت معه عام 2018: "لم ألاحظ أي أعراض، فقط كنت أتبع برنامج غذائي وأمارس الرياضة على أمل إنقاص بعض الوزن وانتهى بي الأمر بالسقوط مغشيًا علي في صالة الألعاب الرياضية وعندها اكتشف الأطباء إصابتي بالسكري."

مقالات مشابهة

  • هكذا علّق الأمير الحسين على فوز الأردن أمام المنتخب الفلسطيني
  • وفاة نجم فيلم الأسد الملك عن عمر ناهز الـ 93 عاماً
  • الهجوم على جسر الملك الحسين يحرم غزة من المساعدات
  • موعد ومكان جنازة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق
  • وفاة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق عن عمر يناهز 87 عاما
  • رئيس الوزراء الأردني الأسبق: الأمة مع المقاومة.. وهذه رسالتي للحكام (شاهد)
  • رئيس جامعة الزقازيق يكرم الطلاب الفائزين في مسابقة الشهيد الرفاعي 51 للجودو
  • رئيس جامعة الزقازيق يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة الشهيد الرفاعي للجودو
  • رئيس جامعة الزقازيق يُكَرِم الطلاب الفائزين فى مسابقة الشهيد الرفاعي 51 لرياضة الجودو
  • عاجل. وسائل إعلام إسرائيلية: إصابة 3 أشخاص في إطلاق نار على معبر اللنبي- الملك حسين بين إسرائيل والأردن