الجديد برس|

تطرقت مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية إلى تداعيات الحرب على قطاع غزة، مشيرة إلى مستقبل مظلم ينتظر “إسرائيل”.

وأكدت المجلة أن الهجوم الذي شنته المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي أصاب “إسرائيل” في وقت كانت تعاني فيه من عدم استقرار داخلي كبير.

وذكرت المجلة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وحلفاءه من اليمين المتطرف دفعوا نحو مشروع قانون لتعديلات قضائية، كان هدفه تقليص إشراف المحكمة العليا على الحكومة، مما أثار احتجاجات واسعة وكشف عن انقسامات عميقة داخل المجتمع الإسرائيلي.

وأضافت المجلة أن الحرب على قطاع غزة قد زادت من حدة الانقسامات السياسية داخل “إسرائيل”، متوقعةً أن يؤدي الوضع إلى هروب رأس المال وهجرة الأدمغة وتعميق التوترات الداخلية. كما رأت المجلة أن “إسرائيل” قد تواجه سيناريوهات متعددة، بما في ذلك تقسيم إلى أجزاء، حيث تسعى العناصر اليمينية الدينية والقومية إلى إقامة دولتها الخاصة في مستوطنات الضفة الغربية، أو تمرداً عنيفاً بين المتطرفين الدينيين والقوميين والأجهزة الرسمية.

وأشارت “فورين أفيرز” إلى أن “إسرائيل” قد تواجه ضعفاً في الردع الأمني وانهياراً في نظام الحكم في ظل وجود مجموعات أمنية متنافسة وإشراف برلماني ضعيف. وفي حال عدم حدوث “حرب أهلية صهيونية”، فإن الوضع في “إسرائيل” سيبقى غير مستقر، مما قد يؤدي إلى انهيار الاقتصاد وتفاقم أزمة “إسرائيل”.

وعلى الصعيد الدولي، أكدت المجلة أن “إسرائيل” أصبحت معزولة بشكل متزايد، حيث تسعى العديد من المنظمات الدولية إلى اتخاذ تدابير قانونية ودبلوماسية ضدها. حتى مع دعم حلفائها الرئيسيين، فإن الرأي العام السلبي تجاه إسرائيل والتحديات القانونية والتوبيخ الدبلوماسي قد يزيد من عزلتها على الساحة العالمية.

ورغم أنها ستظل تتلقى الدعم الاقتصادي من بعض الدول، مثل الولايات المتحدة، فإنها ستظل معزولة سياسياً ودبلوماسياً عن معظم المجتمع الدولي، بما في ذلك دول مجموعة السبع.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: المجلة أن

إقرأ أيضاً:

«حركة فتح»: إسرائيل تسعى للقضاء على الهوية الفلسطينية

قال زيد تيم أمين سر حركة فتح، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت 200 مدرسة في قطاع غزة، فضلا عن تدمير المستشفيات واستهداف النازحين والصحفيين والعلماء والأطفال والنساء والشيوخ، موضحا أنّ الاحتلال استخدم كل أشكال الإرهاب والقصف والترهيب ضد الشعب الفلسطيني، ويستمر في منع دخول المساعدات إلى قطاع غزة ويسعى للقضاء على الهوية الفسلطينية.

الإصرار على حرب الإبادة الجماعية

وأضاف تيم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد عيد عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ نتنياهو يصر على حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ عمليات عسكرية مدمرة تتعارض مع القوانين الدولية، حيث أغلق المعابر مثل معبر رفح من الجانب الفلسطيني، فضلا عن رفضه تطعيم مرضى شلل الأطفال بقطاع غزة ولم يوافق إلا بتطعيم ربع عدد المصابين فقط.

مساندة أمريكا لإسرائيل

وتابع: «الاحتلال الإسرائيلي يتبع إجراءات واعتداءات غير قانونية وإنسانية بدعم كبير من الولايات المتحدة الأمريكية»، لافتا إلى أنّ الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو رئيس تريد محاصرة قطاع غزة بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تنضم للاتحاد الدولي للملاكمة “world boxing”
  • “تحدي شباب أبوظبي+” يسهم في بناء مستقبل الأطفال بأبوظبي أكتوبر المقبل
  • الهدمي لـ"صفا": مستقبل مظلم ينتظر الأقصى بظل استمرار الصمت على جرائم الاحتلال بغزة
  • الهدمي لـ"صفا": مستقبل مظلم ينتظر الأقصى مع استمرار الصمت على جرائم الاحتلال بغزة
  • مجلة دولية: مليشيا الحوثي تشبه حركة طالبان والمجتمع الدولي يدعم لسنوات تقسيم اليمن
  • “اقعيم” يتابع الوضع العام والأمني في سلوق وقمينس
  • “بلومبرغ”: أوروبا تخسر المنافسة أمام الصين والولايات المتحدة في مستقبل صناعة السيارات
  • الوجوه المتعددة لآبي أحمد.. “صديق للجميع غير مخلص لأحد”
  • «حركة فتح»: إسرائيل تسعى للقضاء على الهوية الفلسطينية
  • “اقعيم” يتابع الوضع العام والأمني في سلوق-قمينس