أعلن قائد القوات المسلحة الأوكرانية، أولكسندر سيرسكي، أن قواته تمكنت من السيطرة على 1000 كيلومتر مربع من منطقة كورسك الروسية في أول تصريح له عقب الهجوم الأوكراني الكبير الذي يُعدّ الأكبر عبر الحدود منذ اندلاع الحرب الشاملة قبل نحو عامين ونصف، بحسبما ذكرته وكالة «رويترز».

كورسك الروسية

ومع استمرار المعارك الشرسة في روسيا للتصدي للتقدم الأوكراني في كورسك الروسية، والذي بدأ منذ سبعة أيام نشر الرئيس فولوديمير زيلينسكي مقطع فيديو لِسيرسكي، وهو يقدم تقريراً عن ساحة المعركة.

وأعلن الرئيس زيلينسكي أن اجتماع كبار المسؤولين سيعمل على إعداد «خطة إنسانية» لمنطقة كورسك الروسية.

منطقة كورسك الروسية

وأكد أليكسي سميرنوف، القائم بأعمال حاكم منطقة كورسك، أن القوات الأوكرانية سيطرت على 28 مستوطنة في المنطقة، حيث بلغ عمق التوغل حوالي 12 كيلومترًا وعرضه 40 كيلومترًا.

وطالب الرئيس الأوكراني وزراة الدفاع والدبلوماسية بإعداد قائمة بالإجراءات اللازمة للحصول على موافقة من حلفاء أوكرانيا الغربيين لاستخدام أسلحة بعيدة المدى ضد روسيا.

وقالت القراءة الأوكرانية إن وزير الدفاع رستم أوميروف، حث باريس اليوم، على رفع الحظر المفروض على ضربات الأسلحة الغربية على أهداف عسكرية في روسيا خلال مكالمة مع نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورسك الروسية روسيا أوكرانيا كييف الأزمة الروسية الأوكرانية منطقة کورسک الروسیة

إقرأ أيضاً:

الحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية

أعلن الجيش الروسي أنه سيطر على أربع بلدات أخرى في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن قوات مجموعة "الجنوب" الروسية سيطرت على بلدتي كراسنوجوريفكا وجريجوريفكا، فيما استولت قوات مجموعة "الشرق" على بلدة فوديان، بينما استولت قوات مجموعة "المركز" على بلدة جاليتسينفكا.
أخبار متعلقة نيجيريا.. ارتفاع عدد ضحايا انفجار صهريج وقود إلى 59 قتيلًاأبل: "نشعر بخيبة أمل" إزاء قرار المحكمة بدفع 13 مليار يورو كضرائب متأخرةوأشار مراقبون عسكريون أوكرانيون إلى ثلاث من البلدات المذكورة، جميعها باستثناء بلدة جريجوريفكا، على أنها محتلة.

تجري التدريبات تحت اسم "أوشن 2024" في المحيط الهادئ والمحيط القطبي الشمالي#اليوم #روسياhttps://t.co/wqtqY7Ao1E pic.twitter.com/phKn1PAX7Y— صحيفة اليوم (@alyaum) September 10, 2024القتال في شرق أوكرانياوتتعرض أوكرانيا لضغوط شديدة على جبهة القتال في شرق البلاد، ويتسم الوضع بأنه أكثر تعقيدا في المنطقة الواقعة بين بلدتي بوكروفسك وكوراخوف.
وحققت القوات الروسية مكاسب إقليمية كبيرة هناك بعد سقوط أفدييفكا في مطلع العام الجاري.
يشار إلى أن القوات الأوكرانية مهددة حاليا بالتطويق أو فقدان المزيد من الأراضي في المنطقة الواقعة بين كراسنوجوريفكا وبلدة أوكراينسك، غربي بلدة هاليزينفكا التي جرى الاستيلاء عليها الآن .

وزارة الدفاع الروسية: إحباط محاولة لشن هجمات إرهابية من نظام #كييف في أراضي #روسيا باستخدام طائرات مسيرة
للتفاصيل | https://t.co/J5FGBNk3d5#أوكرانيا | #كورسك | #اليوم pic.twitter.com/v59E55wyYV— صحيفة اليوم (@alyaum) September 8, 2024وزارة الدفاع الروسيةفي نفس السياق، اعتبر الكرملين الهجمات الأخيرة بالمسيرات التي شنها الأوكرانيون على منطقة موسكو تأكيدا على سياسة الحرب التي يتبعها.
ونقلت وكالات أنباء رسمية روسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن "علينا مواصلة العملية العسكرية الخاصة لحماية أنفسنا من مثل هذه الحوادث"، مستخدما التوصيف الذي تطلقه الحكومة الروسية رسميا على الحرب ضد أوكرانيا.
وأفادت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق اليوم الثلاثاء بأنها أسقطت 144 مسيرة فوق مناطق بيلجورود وبريانسك وكورسك وأوريول وفورونيج وليبيتسك وكالوجا وتولا، بالإضافة إلى منطقة موسكو.

مقالات مشابهة

  • الحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية
  • روسيا تعلن عن مكاسب جديدة شرق أوكرانيا
  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك
  • لافروف: مبادرة الرئيس الأوكراني لا تتوافق مع السلام
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة جديدة في شرق أوكرانيا