لجريدة عمان:
2024-09-10@17:57:39 GMT

جهود حمقاء لاختيار الناجين والهالكين

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

أفرام هيلر

جاي أودنباو

ياشا روهوير

عما قريب جدا، قد تأذن الحكومة الفيدرالية بقتل قرابة نصف مليون بومة مخطّطة في شمال غرب المحيط الهادئ في محاولة يائسة لإنقاذ البومة المرقطة الشمالية. وقد يستمر القتل لعقود من الزمن.

وبصفتنا أساتذة للفلسفة في ولاية أوريجون يركز عملهم على القضايا العلمية والأخلاقية المتعلقة بالحيوانات والبيئة، نعتقد أن الأسباب المقدمة لهذه المذبحة الجماعية إشكالية للغاية.

وبصفة عامة، تبدي هذه المحاولة لاختيار الفائزين والخاسرين بيئيا في عالم سريع التغير مدى ضعف قانون الأنواع المهددة بالانقراض وعجزه عن حماية النظم البيئية النادرة والمهمة.

البومتان المخططة والمرقطة سلالتان بينهما قرابة لعلهما انفصلتا قبل سبعة ملايين سنة. والبومة المخططة -التي يعد شرق الولايات المتحدة موطنها الأصلي- تظهر بازدياد في الغابات القديمة في شمال غرب المحيط الهادئ حيث تتكاثر وتعيش البومة المرقطة الشمالية المهددة بالانقراض. وفي الأماكن التي تتداخل فيها السلالتان، تميل البومة المخططة إلى التفوق على البومة المرقطة الشمالية، فتحصل على أفضل مواقع إقامة الأعشاش وتتحرش بالبومة المرقطة أو تقتلها أو تتزاوج معها أحيانا.

في ثمانينيات القرن العشرين، أصبحت البومة المرقطة الشمالية محور جدال مرير حول قطع الأشجار في الغابات القديمة التي تعتمد عليها في بقائها. وبحلول عام 1990، تقلصت أعدادها إلى الحد الذي جعل الحكومة الفيدرالية تصنفها باعتبارها «مهددة بالانقراض»، مما أدى إلى فرض قيود صارمة على قطع الأشجار في مناطق وجودها. ومع ذلك، استمرت أعدادها في الانخفاض بسبب الخسارة المستمرة لمواطنها، وبسبب المنافسة مع البومة المخططة.

بعد فترة من التجارب والنقاش، خلصت هيئة الأسماك والحياة البرية في الولايات المتحدة، التي تشرف على قانون الأنواع المهددة بالانقراض، إلى أنها يجب أن تحمي البوم المرقط من خلال السماح للوكالات الحكومية الفيدرالية والولائية والقبلية والشركات الخاصة والأفراد بإطلاق النار على 470 ألف بومة مخططة على مدى السنوات الثلاثين المقبلة. وقد يبدأ القتل عما قريب.

برغم أن الوكالة تصف البوم المخطط بـ«الغازي» على الساحل الغربي -بما يعني أنه انتقل إلى منطقة جديدة يهدد فيها الأنواع الأصلية- فليس من الواضح أصلا أن البوم المخطط متطفل غير طبيعي. إذ يعتقد أن البوم المخطط هاجر من شرق الولايات المتحدة عبر السهول الكبرى وجنوب كندا، وشق طريقه في النهاية إلى كولومبيا البريطانية ثم إلى واشنطن وأوريجون وكاليفورنيا. ووفقا لهذه القصة، فإن وصول البوم المخطط أمر حديث.

ومع ذلك، فهناك أدلة جينية على أن البوم المخطط كان في الواقع يقيم في شمال غرب المحيط الهادئ لآلاف السنين. وتشير الاختلافات الجينية والنمطية التي تم وصفها أخيرا بين مجموعات البومة المخططة الغربية والشرقية إلى أن البومة المخططة الغربية ليست وافدة جديدة. ويعطل هذا الدليل رواية أن البومة المخططة وافدة جديدة، وبالتالي يمكن اعتبارها غازية، ومع ذلك فإن هذا الدليل مذكور على استحياء في أحدث بيان للتأثير البيئي لوكالة الأسماك والحياة البرية الذي اقترح القتل الجماعي.

ومع انتقال المزيد من النباتات والحيوانات إلى مواطن جديدة، فإن مثل هذه الصراعات سوف تحدث بشكل متزايد، والحفاظ على الأمور كما كانت من قبل سوف يتطلب المزيد والمزيد من التدخل. والمحافظة تعطي الأولوية لحماية السلالات والنظم البيئية، ولكن الأضرار التي قد تلحق بأفراد البوم المخطط ستكون هائلة. والقتل المستمر لمنع النظم البيئية من التغير في عالم متقلب بالفعل هو استراتيجية حفظ دفاعية ديستوبية.

يشكك العديد من الفلاسفة وعلماء الأحياء وعلماء البيئة في فكرة أنه ينبغي رد البيئات الحالية إلى ما يسمى بالخطوط الأساسية التاريخية، وذلك ما تحاول أن تفعله هذه الخطة. في أمريكا الشمالية، عادة ما يكون خط الأساس المفضل للحفاظ على البيئة هو الفترة التي سبقت وصول الأوروبيين مباشرة. (في الغابات الغربية، غالبا ما يتم ربط هذا بعام 1850، عندما بدأت عمليات قطع الأشجار على نطاق واسع). لكن الحياة كانت موجودة على الأرض منذ 3.7 مليار عام. وأي نقطة نختارها باعتبارها خط الأساس «الصحيح» ستكون إما عشوائية أو في حاجة إلى دفاع قوي.

واستعادة هذه الخطوط الأساسية التاريخية أو الحفاظ عليها أمر سوف يزداد صعوبة. وفي بعض الحالات، سيكون ذلك مستحيلا، وقد تكون الحالة الراهنة إحداها. فليس من الواضح إن كان قتل البومة المخططة سيفعل أي شيء سوى إبطاء انقراض البومة المرقطة الشمالية في نهاية المطاف. فعندما أزيل البوم المخطط سابقا في (تجربة قبل وبعد) بمنطقتي أوريجون وواشنطن، ظل عدد البوم المرقط الشمالي يتراجع. فقد أدت الإزالة إلى إبطاء هذا الانحدار، ولكن حتى مع عمليات القتل المخطط لها، فإن البومة المخططة سوف تبقى في الغرب.

يجب أن نسعى جاهدين لرعاية النظم البيئية وفقا للواقع (الحالي) القائم فيها. فالنظم البيئية ديناميكية طالما تغيرت بمرور الوقت مع تحرك الكائنات الحية. والآن، أصبح البشر محركا لا مفر منه للتغيرات البيئية. وأدى تغير المناخ وحرائق الغابات إلى تسريع ديناميكية النظم البيئية. وقتل البوم المخطط لن يعيد الغابات إلى ما كانت عليه في عام 1850.

ومع ذلك، حتى مع تغيرها، فإن هذه الغابات تستحق الحماية سواء في حد ذاتها أو بسبب الوظائف البيئية التي تؤديها. ولقد وقَّع الرئيس بايدن أمرا تنفيذيا للحفاظ على الغابات القديمة لأنها تلتقط وتخزن كميات هائلة من الكربون. ومن دونها، تصبح معركتنا ضد تغير المناخ أكثر صعوبة. وفي عالم سريع التغير تتعرض فيه العديد من السلالات للخطر، قد يكون الحفاظ على الوظائف البيئية هو الهدف الأهم للحفاظ على البيئة.

ومن المثير للقلق أن الآلية القانونية الرئيسية لحماية هذه الغابات ذات الأهمية الحيوية تربطها بمصير البومة المرقطة الشمالية. فحماية المواطن بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض لا تستمر إلا طالما ظلت الأنواع المهددة بالانقراض مهددة أو معرضة للخطر. وبموجب قوانيننا الحالية، ومن دون البوم المهددة أو زعيم مثل الرئيس بايدن الذي يهتم بالغابات القديمة، فقد تختفي هذه الغابات المحبوبة.

تخيرنا السياسة الحالية بين غابة خارجة عن الزمن، مصممة لتبدو أكثر شبها بغابات العصور القديمة فقط بفضل وابل من الرصاص، أو لا شيء على الإطلاق. ونحن نفضل العمل مع الغابة كما هي الآن ومع تكيفها وتغيرها. لقد قدم قانون الأنواع المهددة بالانقراض الكثير من أجل الحفاظ على البيئة، ولكن هذه المعركة المزعجة بين البوم والبوم تظهر أننا بحاجة إلى إضافة قوانين جديدة يمكنها حماية النظم البيئية المهمة اقتصاديا وبيئيا وثقافيا بشكل مباشر.

أفرام هيلر أستاذ مشارك في جامعة بورتلاند الحكومية

جاي أودينباو أستاذ في كلية لويس وكلارك

ياشا روهوير أستاذة في جامعة أوريجون للتكنولوجيا.

الترجمة عن نيويورك تايمز

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البومة المخططة النظم البیئیة ومع ذلک

إقرأ أيضاً:

لجنة القيادات بمحافظة الغربية تستكمل أعمالها لاختيار مديرعام الثروة الحيوانية

واصلت اللجنة العليا للقيادات برئاسة اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية ، اجتماعها اليوم لإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين للنظر في اختيار أفضل العناصر المتقدمة لشغل وظيفة مدير عام الإدارة العامة للثروة الحيوانية بمديرية الزراعة بحضور اللواء أحمد أنور السكرتير العام لمحافظة الغربية ، المستشار عمرو حتاتة المستشار القانوني للمحافظة ، الأستاذ صابر صلاح مدير مديرية التنظيم والإدارة ، ومديري مديريات التربية والتعليم والطب البيطري والعمل .  

وحاور المحافظ المتقدمون لشغل الوظيفة القيادية حول مقترحاتهم لتطوير منظومة العمل ومدى قدرتهم على تقديم الأفضل لضبط الأداء والارتقاء بمنظومة العمل فضلًا عن قياس مهارات الاتصال والسمات الشخصية لديهم ومعرفة قدرتهم على حل المشكلات وإدارة الأزمات وسرعة اتخاذ القرارات .

وأشار محافظ الغربية إلى أن اللجنة قامت بإجراء المقابلات الشخصية لعدد 14 من المتقدمين لشغل وظيفة مدير عام الارشاد الزراعي ومدير عام الثروة الحيوانية بمديرية الزراعة على مدار اليوم ، وذلك لفحص أوراقهم والمفاضلة بينهم لاختيار أفضل العناصر بكل شفافية ونزاهة لشغل تلك الوظائف وذلك وفقا لأحكام القانون والشروط المعلن عنها، فضلا عن مناقشة المتقدمين حول مقترحاتهم لتطوير المنظومة وقياس مهارات الاتصال والسمات الشخصية ومعرفة قدراتهم على حل المشكلات وإدارة الأزمات وسرعة اتخاذ القرارات المناسبة.

وأكد محافظ الغربية حرصه على الدفع بالكوادر والقيادات القادرة على إنجاز المهام المطلوبة في أسرع وقت وبكفاءة وجودة عالية، لافتاً إلى الاستمرار في تطوير ورفع كفاءة جميع الأجهزة التنفيذية والخدمية بالمحافظة، وذلك بما يتماشى مع مبادئ ومعايير الجمهورية الجديدة لخلق جهاز إداري قادر وفعال وتحسين معدلات إرضاء المواطنين عن الأداء الحكومي.

مقالات مشابهة

  • خبير شؤون إسرائيلية: نتنياهو ينفذ مجازر في غزة للضغط على حركة حماس
  • الأردن: بدء التصويت لاختيار أعضاء مجلس النواب الجديد
  • هيومن رايتس ووتش: السلطات الليبية تتقاعس عن تعويض الناجين من فيضانات درنة
  • الأردن.. انطلاق عملية الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس النواب العشرين
  • اجتماع لجنة القيادات بالغربية لاختيار مدير عام مديرية التموين
  • انهيار عقار في الزيتون.. والبحث عن الناجين أسفل الأنقاض
  • الثلاثاء القادم.. التصويت لاختيار أعضاء مجلس النواب
  • خبير استراتيجي: عمر حكومة نتنياهو قصير ومصر تتعامل مع المخطط الإسرائيلي بحكمة
  • لجنة القيادات بمحافظة الغربية تستكمل أعمالها لاختيار مديرعام الثروة الحيوانية
  • بوليفيا تعلن حالة الطوارئ الوطنية بسبب حرائق الغابات