بغداد اليوم - السليمانية

حمل النائب الكردي السابق، غالب محمد، اليوم الاثنين (12 آب 2024)، حكومة إقليم كردستان مسؤولية تأخر صرف رواتب الموظفين.

وقال محمد لـ "بغداد اليوم" إن "حكومة الإقليم هي المسؤولة عن تأخر صرف الرواتب، ففي كل مرة تضيف عائقا جديدا يمنع إرسال المستحقات المالية للموظفين بشكل منتظم".

وأضاف أنه "يضيفون أسماء تارة، ويقومون بتعيينات جديدة تارة أخرى، ويرفضون التعاون مع الهيئات الرقابية، والمتضرر الأكبر هو المواطن الكردي"، مؤكدا، أن "رواتب الموظفين في الإقليم تتأخر لما يقارب 40 يوما، وهذا بات أشبه بمسلسل تتكرر أحداثه كل شهر".

ودخلت أزمة تأخر صرف رواتب موظفي إقليم كردستان منعطفا خطيرا في الأسابيع والأشهر الأخيرة من خلال تنامي موجة الإضرابات والاحتجاجات ردا على التأخير، وهي ظاهرة قابلة ربما لمزيد من التعقيد خلال الأسابيع المقبلة في حال عدم توصل سلطات الإقليم إلى صيغة جدية للحل مع الحكومة الاتحادية في بغداد.

ورغم الآمال التي علقها الموظفون في الإقليم على إعلان بغداد توطين رواتب موظفي كردستان في المصارف الاتحادية بيد أن الإجراءات قوبلت برفض الحزب الحاكم في أربيل الذي يريد توطين رواتب الموظفين في بنوك الإقليم تحت مسمى حساب مصرفي أطلق عليه تسمية "حسابي"، وهذا ما رفضته شريحة الموظفين الكرد. 

وبدأت مشكلة المرتبات في إقليم كردستان من 9 سنوات نتيجة خلافات مالية سياسية مع بغداد تتعلق باتهامات أهمها اتهام بغداد لكردستان بعدم الإيفاء بحصته النفطية المحددة في قانون الموازنة الاتحادية التي تلزم الإقليم بتسليم 250 ألف برميل من نفطها إلى بغداد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تعليق من التجارة حول المستحقات المتبقية لفلاحي إقليم كردستان

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، الثلاثاء، صرف 150 مليار دينار لفلاحي إقليم كردستان لعام 2024، مشيراً إلى أنهم بانتظار وجبة مالية جديدة لصرف مستحقاتهم المتبقية. 

وقال حنون، في تصريح أوردته شبكة رووداو الإعلامية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"،، بخصوص مستحقات فلاحي إقليم كوردستان، إنها "عولجت بشكل جذري"، مبيناً إيصال كافة المبالغ الموجودة لدى الوزارة إلى محافظات إقليم كردستان. 

وأضاف أنه "لم يسجل لدينا أي ملاحظة بوجود 300 فلاح في أربيل"، مشيراً إلى أن "كافة الفلاحين حصلوا على مستحقاتهم". 

وأردف: "إذا كانت هناك مشكلة إدارية أو فنية أو مالية، فينبغي على الذين لديهم تظلمات رفع كتاب إلى وزير التجارة أو الشركة العامة لتجارة الحبوب لمعالجة هذه المشاكل، لأنه لم يتبق أي مشكلة لدى الوزارة في مسألة أي فلاح بمحافظات إقليم كردستان لعامي 2014-2015". 

أما بخصوص مستحقات فلاحي إقليم كردستان لعام 2024، أوضح حنون، أنه كان "هناك لقاء للفلاحين في بغداد مع وزير التجارة"، مضيفاً أنه "تم صرف 150 مليار دينار لفلاحي إقليم كردستان اليوم وأمس". 

وتابع: "المبلغ توزع بواقع 50 مليار دينار لكل محافظة في إقليم كردستان، إضافة إلى 50 مليار لكركوك و50 مليار للموصل، ليكون المبلغ المستلم من وزارة المالية هو 250 مليار دينار".  

المتحدث باسم وزارة التجارة، ذكر أنهم بانتظار وجبة أخرى من الأموال المستلمة من وزارة المالية لصرف المستحقات المتبقية لفلاحي ومزارعي إقليم كردستان.

أمس الإثنين، أكد المدير العام لشركة تجارة الحبوب في وزارة التجارة العراقية، حيدر الكرعاوي، توزيع 250 مليار دينار من مستحقات الفلاحين عن تسويق محصول الحنطة في 6 محافظات، بينها محافظات إقليم كردستان الثلاث.

وذكر أن المبالغ المتبقية هي 330 مليار دينار لمحافظة نينوى، ونحو 106 مليارات لكركوك، وبين 100-110 مليارات دينار لكل من محافظات إقليم كردستان، حيث تنتظر الوزارة دفعات أخرى من وزارة المالية لتوزيعها.

في 6 حزيران الماضي، قررت بغداد فتح سايلوهات إقليم كردستان لاستلام محصول الحنطة لغاية 20 تموز، دون صرف أي مستحقات للفلاحين منذ أكثر من شهر. 

بلغت كمية القمح التي استلمتها وزارة التجارة هذا العام 6.3 مليون طن؛ منها نحو 700 ألف طن من إقليم كردستان.

مقالات مشابهة

  • تعليق من التجارة حول المستحقات المتبقية لفلاحي إقليم كردستان
  • الحل في السليمانية.. مقترح كردي لانهاء أزمة رواتب موظفي كردستان
  • مقترح كردي لإنهاء أزمة رواتب موظفي كردستان بشكل أولي
  • بغداد توافق على صرف رواتب موظفي الاقليم لشهري آب وأيلول
  • حكومة الإقليم:بغداد أرسلت (1.181) تريليون ديناراً رواتب موظفي الإقليم لشهري تموز وآب
  • سمير هورامي: المالية الاتحادية توافق على صرف رواتب موظفي الاقليم لشهري آب وأيلول
  • بعد الاتفاق مع طيف سامي.. تحديد موعد إطلاق رواتب موظفي كردستان لشهر آب
  • العراق يواجه أزمة مالية.. رواتب الموظفين امام مخاطر حقيقية
  • المصالح الحزبية في الإقليم أولاً.. والموظفون على حافة الانهيار
  • المالية الاتحادية: مناقشاتنا مع كوردستان مستمرة لحل القضايا العالقة ورواتب الموظفين