تُعرف الزراعة الذكية مناخيا بأنها الزراعة المقاوِمة للمناخ، وهي نهج متكامل لإدارة الأراضي الزراعية وتهيئة النظم الزراعية للاستجابة بفعالية للتغيرات المناخية.
وقد حقّقت دولة الإمارات إنجازات مهمة في سياق تطوير ممارسات زراعية ذكية مناخيا.
تبني أنماط زراعية مستدامة وذكية مناخيا
تطور قطاع الزراعة في دولة الإمارات بشكل ملموس منذ عام 1971، وبذلت الدولة جهوداً كبيرةً طوال الأعوام الماضية لبناء قطاع زراعي أكثر قدرة على المساهمة في منظومة الأمن الغذائي، عبر تبني أنماط زِراعية مستدامة وذكية مناخياً تستند في مجملها إلى التقنيات والحلول المبتكرة كالزراعة المحميّة.


الزراعة بدون تربة (الزراعة المائية)
والزراعة العضوية، والعمودية، والزراعة باستخدام البيت الشبكي Net house، وتوفير حلول مستدامة، وذلك بإعادة استخدام المياه المعاد تدويرها في القطاع الزراعي.

          View this post on Instagram                      

A post shared by مركز الاتحاد للأخبار (@aletihadae)

أخبار ذات صلة الممثل  الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا في «الفاو» لـ«الاتحاد»: 2.3 مليار شخص في العالم يعانون انعدام الأمن الغذائي الأقمار الاصطناعية.. ركيزة لاستدامة البيئة والتنمية العمرانية

افتتاح مركز الابتكار الزراعي في عام 2014
افتتحت الدولة مركز الابتكار الزراعي في عام 2014 بهدف مواكبة مستجدات القطاع الزراعي واستدامته في الدولة من خلال ابتكار تقنيات زراعية حديثة وإجراء الأبحاث وتقديم الاستشارات في المجال الزراعي. 
إنتاج غذاء مستدام
أطلقت دولة الإمارات في العام 2018 الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، بهدف تطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام، من خلال توظيف التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، وتعزيز الإنتاج المحلي.
"تحدي تكنولوجيا الغذاء" الأكبر من نوعه عالمياً
كما أطلقت دولة الإمارات في عام 2019 "تحدّي تكنولوجيا الغذاء" الأكبر من نوعه عالميا، بهدف استكشاف تكنولوجيا العقد المقبل من الابتكارات والتقنيات التي ستغيّر ممارسات الزراعة التقليدية بكفاءة واستدامة، إلى جانب تطوير حلول مبتكرة لإنتاج وإدارة الغذاء في الإمارات.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الزراعة الزراعة العضوية الزراعة الذكية الأمن الغذائي دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الاهتمام بالزراعة يحقق الأمن الغذائي للدولة المصرية 

قال محمد عز الدين، الكاتب الصحفي المتخصص في شؤون الاقتصاد، إن الدولة المصرية من أهم الدول الزراعية سواء في العصور القديمة أو الحالية، لافتا إلى أن الزراعة من أهم مقومات التنمية الاقتصادية في أي دولة بالعالم.

الدولة المصرية تهتم بإعادة وهج الزراعة

وأضاف عز الدين، خلال لقاء ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أنه منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، منصبه وحجم الرقعة الزراعية في تزايد بنسبة كبيرة وثابتة، على الرغم من التغيرات المناخية والجيوسياسية، فضلا عن التحديات الاقتصادية العالمية، متابعا: «الدولة المصرية تهتم بإعادة وهج الزراعة لتعود للمكانة التي تستحقها، لارتباطها بتحقيق الأمن الغذائي المرتبط بتحقيق الأمن الاقتصادي، الذي يعتبر من أحد المقومات الأساسية للاقتصاد القومي المصري».

وأشار إلى أن جميع التطورات الذي حدثت بالسنوات الأخيرة انعكست أثارها على قطاع الزراعة بشكل كبير والاستثمار الزراعي، وأن جزءا من هذه التطورات من ضمن خطط التنمية المستدامة لـ2030، مشيرا إلى أن مبادرة «حياة كريمة» من أهم المبادرات التي أقيمت، لاكتمالها وتلاحمها مع كل خطط الدولة، خاصة في قطاع الزراعة، التي ينعكس بشكل كبير على تشغيل الأيدي العاملة وإعادة تشكيل حياة كاملة لـ 60 % من الشعب المصري.

وأوضح أن التنمية الزراعية في عهد الجمهورية الجديدة متكاملة، وبالتالي يكون انعكاسها كبير على المشرعات القومية، مثل مشروع «مليون ونصف فدان» ومشروعات شمال سيناء والوادي الجديد والمناطق المستحدثة في الزراعة.

مقالات مشابهة

  • زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي
  • آمنة الضحاك: رؤية الإمارات تتوافق مع «دول التعاون» في توحيد جهود تعزيز الأمن الغذائي
  • الضحاك: رؤية الإمارات تتوافق مع "دول التعاون" في توحيد جهود تعزيز الأمن الغذائي
  • الضحاك: رؤية الإمارات تتوافق مع “دول التعاون” في توحيد جهود تعزيز الأمن الغذائي
  • كاتب صحفي: الاهتمام بالزراعة يحقق الأمن الغذائي للدولة المصرية 
  • رئيس زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: الفلاح المصري يؤدي دورا وطنيا لتحقيق الأمن الغذائي
  • رئيس مركز معلومات المناخ: القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية
  • وزير الزراعة: الفلاح يمثل الأمن الغذائي.. والرئيس السيسي مهتم به
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي