هبط الشيكل الإسرائيلي بنسبة 1.5% مقابل الدولار في تعاملات اليوم الاثنين، كما تراجعت أسهم بورصة تل أبيب بنحو 1.5%، وذلك مع تزايد القلق بين المستثمرين من هجوم وشيك على إسرائيل من إيران وحزب الله اللبناني.

وبلغ سعر العملة الإسرائيلية 3.77 شيكلات للدولار بحلول الساعة 12:55 بتوقيت غرينتش نزولا من 3.72 شيكلات في نهاية تعاملات يوم الجمعة الماضي، وأعلى من أدنى مستوى سجله في وقت سابق من الجلسة عند 3.

78 شيكلات.

وأظهرت بيانات فينيكس أن مقاييس التقلب الضمنية للشيكل ارتفعت بحدة في الأيام القليلة الماضية، إذ بلغ المؤشر على مدى ثلاثة أشهر نحو 11% في أعلى مستوى له منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال يوني فانينغ كبير الخبراء الإستراتيجيين في بنك طفحوت مزراحي "لا يزال لدينا توقعات كبيرة تتعلق بتداعيات الرد الإيراني، وهو ما يولد أيضا بعض التقلبات".

وارتفع الشيكل 0.1% مقابل الدولار منذ بداية أغسطس/آب الجاري، لكن العملة فقدت 5% من قيمتها على مدى العام الماضي.

وقال بيوتر ماتيس، كبير محللي العملات الأجنبية في "إن تاتش كابيتال ماركتس": يجد الشيكل صعوبة في الاحتفاظ بمكاسب الأسبوع الماضي وسط مخاوف متزايدة من أن هجوم إيران على إسرائيل قد يكون وشيكا، وذلك بناء على تعليقات من مسؤولين من الجانبين.

ويهدد الحرس الثوري الإيراني بشن هجوم على إسرائيل لمعاقبتها على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الشهيد إسماعيل هنية أثناء وجوده في طهران يوم 31 يوليو/تموز الماضي.

وذكر تقرير أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أبلغ نظيره الأميركي لويد أوستن أمس الأحد أن إيران تستعد لهجوم عسكري واسع على إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل يحتجز قافلة سيارة للأمم المتحدة في غزة

أعان الجيش الإسرائيلي اليوم الإثنين، احتجاز قافلة مركبات الأمم المتحدة في شمال قطاع غزة بعد معلومات استخباراتية عن وجود عدد من المشتبهين الفلسطينيين، فيها، مضيفاً أنه أراد استجوابهم.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي: "نؤكد أن هذه ليست قافلة لقاحات ضد شلل الأطفال، بل قافلة الغرض منها تبادل موظفي الأمم المتحدة. الواقعة لم تنته بعد".
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إنه على دراية "بواقعة مستمرة عن موظفين ومركبات للأمم المتحدة" ويعمل على تحديد الحقائق.

وأضاف أن الأولوية القصوى للمنظمة "هي سلامة وأمن زملائنا".

من معبر #رفح..#بوريل: إسرائيل تتعمد منع دخول المساعدات إلى #غزة
https://t.co/liocHnKm91

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2024

مقالات مشابهة

  • العقود الآجلة للخام الأمريكي تهوي بأكثر من 5%
  • بلينكن يتهم إيران رسمياً بنقل صواريخ إلى روسيا
  • هجوم عنيف في شبوة: الحوثيون يتلقون ضربة قاسية على يد القوات المسلحة!
  • تصعيد جوهري.. ماذا ستفعل صواريخ إيران الباليستية لروسيا؟
  • إسرائيل يحتجز قافلة سيارة للأمم المتحدة في غزة
  • لندن: قاعدة جوية روسية تضررت بشدة في هجوم بأغسطس الماضي
  • ‏قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني ينفي تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا ويعتبرها "حربا نفسية"
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • اسمه وجنسيته.. كشف هوية منفذ هجوم اللنبي
  • الجيش الإسرائيلي: هكذا تسلل منفذ "هجوم اللنبي" بسلاحه