بوابة الوفد:
2024-09-10@17:57:57 GMT

تناول الليمون يخفض ضغط الدم المرتفع

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

أظهرت الأبحاث أن تناول الليمون يمكن أن يكون وسيلة جيدة جدًا لخفض ضغط الدم المرتفع وتجنب عواقبه الخطيرة في شكل أمراض القلب.

 

يمكن أن يظل ارتفاع ضغط الدم مخفيًا لفترة طويلة دون أن يسبب أعراضًا واضحة تثير القلق وفي الوقت نفسه، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف جدران الشريان، التي تصبح أكثر صلابة بسبب الضغط المستمر وتفقد قدرتها على التوسع لاستيعاب المزيد من الدم وتزيد هذه الحالة من احتمالية أمراض الأعضاء الحيوية، بما في ذلك القلب والدماغ، والتي ينخفض ​​فيها تدفق الدم.

وهذا يعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

وإن اتخاذ خطوات لخفض ضغط الدم يمنع خطر الإصابة بهذه الاضطرابات التي لا رجعة فيها ولحسن الحظ، يمكن تقليله من خلال تغييرات بسيطة - على سبيل المثال، في النظام الغذائي. 

 

وقال متخصصون من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا العظمى، إن إحدى أفضل العلاجات الطبيعية لضبط ضغط الدم هي الفاكهة المتوفرة – الليمون.

 

ويشير الخبراء إلى نتائج دراسة أجريت في اليابان وشملت النساء (نشرت في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي) ووفقا لهذه البيانات، فإن المشاركين الذين تناولوا الليمون يوميا كان لديهم انخفاض في ضغط الدم من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

 

وفقا للأطباء البريطانيين، فإن الليمون يجمع بين مواد مثل الفلافونويد وفيتامين C والبكتين - بفضل عملها المعقد، تتحسن حالة نظام الأوعية الدموية وتنخفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب وتم تأكيد ذلك من خلال نتائج مراجعة 14 دراسة شملت بيانات من 344488 شخصًا.

 

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أجريت على الفئران البدينة أن المادة الزيتية الموجودة في الحمضيات، D-limonene، تساعد على توازن نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق خفض مستوى الكولسترول الضار LDL وزيادة تركيز الكولسترول الجيد HDL.

 

يوصي الخبراء بتناول الليمون لتحسين نظام القلب والأوعية الدموية، والحماية من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين. وفي الوقت نفسه، يؤكدون على أهمية تناول كميات معتدلة من الملح والدهون المشبعة، والحفاظ على نشاط بدني معتدل لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم الليمون أمراض القلب الدم الشريان القلب الدماغ سكتة دماغية نوبة قلبية ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض

تحدث الدكتور أليكسي خوخريف في حديث مع موسكو 24 عن الأمراض التي تبقى صامتة لفترة طويلة بعد حدوثها بسبب عدم وجود أي علامات خارجية، على وجه الخصوص، من بين الأمراض التي غالبا ما تتطور بدون أعراض، دعا الطبيب تصلب الشرايين، وهو مرض في الأوعية الدموية يترسب فيه الكوليسترول الزائد في الأوعية ويظهر ما يسمى باللويحات. 

 

وتعطل هذه التكوينات تدفق الدم الطبيعي، وتثير التطور المتسارع لارتفاع ضغط الدم وتؤدي إلى تفاقم حالة أنسجة الأوعية الدموية، مما يجعلها جامدة وعرضة للتلف، وغالبًا ما يطلق على تصلب الشرايين السبب الرئيسي للسكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الناس.

 

قال أليكسي خوخريف: "يمكن أن يتطور تصلب الشرايين دون أن يلاحظه أحد - فارتفاع نسبة الكوليسترول لا يصاحبه أي أعراض".

 

ارتفاع ضغط الدم بدون أعراض 

 

وأضاف الطبيب أن العديد من الأشخاص يصابون بارتفاع ضغط الدم بدون أعراض وارتفاع ضغط الدم المرتبط به.

 

نوع آخر من الأمراض الصامتة هو مرض الكبد، وأشار خوخريف إلى أن هذا العضو خالي من مستقبلات الألم، وبالتالي فإن الشخص المصاب بالكبد المريض قد لا يشعر بأي شيء لفترة طويلة جدًا.

 

وحذر الأخصائي من أن نمو ورم الكبد أو التهاب الكبد المزمن عادة ما يتم اكتشافه بالصدفة خلال الاختبارات الروتينية، وأضاف أيضًا أن العديد من أنواع السرطان لا تظهر عليها أعراض وعلى سبيل المثال، لا تظهر الأورام الخبيثة في البنكرياس أو القولون إلا عندما تصبح كبيرة جدًا - وفي هذه المرحلة من السرطان، عادة ما يكون علاجها غير فعال.

 

وشدد الخبير على أنه بالنظر إلى هذه الميزة للأمراض الخطيرة، فمن الضروري الخضوع لفحوصات وفحوصات وقائية سنوية وهذه هي أفضل طريقة للكشف عنها في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • البروكلي والكرنب والقرنبيط تقلل خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • 4 مشروبات تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • البروكلى والكرنب على رأس قائمة الخضروات المخفضة لضغط الدم
  • دراسة قد تغير من مقدار استهلاكك للكافيين.. خطر على صحة القلب