صلالة- سعيد الهنداسي

شهد مسرح المروج بصلالة افتتاح مهرجان الأغنية العُمانية في نسخته الثانية عشرة، تحت رعاية معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل، وبحضور سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة.

وفي كلمة المهرجان، قال إبراهيم بن سيف بني عرابة مدير المهرجان: "إن مهرجان الأغنية العمانية الثاني عشر الذي تحتضنه محافظة ظفار العريقة بعبق تاريخها والملهمة بجمال طبيعتها والمشرقة بزهو حاضرها، سنسعد من خلاله بتجلي الموسيقى من كلمة ولحن ومغنى، بمشاركة كوكبة رائعة من أبرز مواهب عمان الغنائية، والتي استطاعت أن تشق طريقها لتصل اليوم لتكون في هذه الليالي الغنائية التي سنحتفي خلالها بوجودكم، ولقد مرت مراحل المهرجان الذي تأسس عام 1994م بمدينة مسقط العامرة واحتضنت لياليه أعمدة الموسيقى والغناء العربي وخرجت فعالياته أجيالا من الشعراء الغنائيين والملحين والمطربين العمانيين والذين شقوا طريقهم نحو النجومية في عالم الموسيقى.

وشهد حفل الافتتاح تقديم عرض مرئي يُوضح مراحل تطور مهرجان الأغنية العمانية، ثم عرض أوبريت الافتتاح بعنوان "معزوفة أوبار" من تأليف أحمد الموسوي وإشراف وزارة الثقافة والرياضة والشباب، والذي تضمن ثلاث لوحات تهدف إلى توضيح كيفية مزج المقطوعة بين أبرز الفنون التقليدية العمانية والألوان الموسيقية العالمية الأخرى بطريقة إبداعية ومُتداخلة، إذ تعكس هذه المقطوعات الموسيقية التنوع الفني في سلطنة عُمان وإمكانية استخدام هذه الألوان الموسيقية في أي قالب موسيقي أو غنائي عالمي بسلاسة.

وقام كل من معالي الدكتورمحاد بن سعيد باعوين وزير العمل، وسعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، بتكريم من ساهموا في إثراء الأغنية العمانية، وهم: المخرج سعيد موسى والملحن عبد المنعم الفارسي والفنان ماجد المخيني أستاذ المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت، والفنان مبارك الرحبي، بالإضافة إلى تكريم لجنة التحكيم المكونة من الفنان والموسيقار البحريني خالد الشيخ والفنان والملحن الإماراتي فايز السعيد، والشاعر العماني الدكتور سعيد الصقلاوي، كما تفضل سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة بتقديم هدية تذكارية لمعالي الدكتور راعي حفل افتتاح المهرجان.

وتمكن 6 مشاركين من اجتياز مرحلة الاختيار الأولى وهم: عمر الحسني وعبد العزيز بن عجيب بن عرفة بيت كليب وحامد سهيل ونهى المخينية وعائشة بنت حافظ وسيف الغرابي، وسيقدم كل مشترك أمام لجنة التحكيم أغنيته الرئيسية في المهرجان والأغنية الثانية من اختياره.

وتقوم لجنة التحكيم بتقييم أداء المشاركين وفق الأسس والمعايير الخاصة بالمسابقة، على أن تعلن نتائج المهرجان مساء الأربعاء لتحديد أصحاب المراكز الثلاثة الأولى.

يشار إلى أنَّ المهرجان هذا العام شهد تنافسا كبيرا من المشاركين، حيث استمعت اللجنة المشكلة لاختيار الأصوات إلى 33 مشاركا، وتم تقليص العدد إلى 6 مشاركين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: وزارة الثقافة والریاضة والشباب الأغنیة العمانیة مهرجان الأغنیة

إقرأ أيضاً:

مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3 ينطلق غداً الأربعاء

ينظم مجمع "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي"، إحدى مبادرات مركز دبي المالي العالمي، غداً الأربعاء النسخة الأولى من "مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3" على مدار يومي 11 و 12 سبتمبر(أيلول) الجاري في مدينة جميرا، بمشاركة 100 دولة، لتعزيز مكانة دبي ودورها الرائد في الاقتصاد الرقمي العالمي ومجالات الذكاء الاصطناعي.

ويعكس تنظيم الحدث العالمي في دبي رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتوجيهاته بترسيخ مكانة دبي عاصمةً عالمية للاقتصاد الرقمي، وتأكيد تصدّرها للمشهد التقني في المنطقة، ومكانتها كمركز محوري للتكنولوجيا والابتكار، والوصول بها إلى الريادة العالمية كشريك رئيس في إيجاد وتبنّي حلول مبتكرة تسخّر التكنولوجيا في دعم جهود التنمية الشاملة والمستدامة في شتى القطاعات، كما يبرز تنظيم الحدث سعي دبي الدؤوب نحو توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي، في دفع جهود التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات، والاستفادة من تلك الإمكانات في تحقيق الطموحات والأهداف الكبيرة التي حددتها دبي لاقتصادها خلال المرحلة المقبلة.
وتستضيف النسخة الأولى من المهرجان ما يزيد على 6,000 مشارك ونحو 500 مستثمر و100 جهة عارضة من حول العالم، بحضور نخبة من أبرز صنّاع القرار وقادة القطاع والمبتكرين من جميع أنحاء العالم لاستكشاف الإمكانيات التجارية للذكاء الاصطناعي وسبل توسيع نطاقها والاستفادة منها في دعم جهود التنمية المستدامة لاسيما في سياقها الاقتصادي، في حين يسعى المهرجان لاستقطاب أكثر من 30,000 مشارك سنوياً خلال دوراته المقبلة.

حوارات المستقبل

وصيغت أجندة المهرجان لتضم سلسلة من "حوارات تكنولوجيا المستقبل"، والتي شارك فيها من قبل عدد من كبار قادة التكنولوجيا والمستثمرين والجهات التنظيمية، وتتمحور الموضوعات الرئيسية للمهرجان حول تمكين الاقتصادات الرقمية وتعزيز الابتكار، فيما تركز الجلسات الرئيسية على دور الذكاء الاصطناعي في تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي؛ ومستقبل الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ والاتجاهات التمويلية؛ ومزايا الذكاء الاصطناعي على القطاعين العام والخاص.
وسيضم المهرجان ممثلين عن أكثر من 20 شركة مليارية عالمية (يونيكورن)، بما في ذلك Builder.ai، و"كوهيسيتي"، و"سيريبراس سيستمز"، و"إنوفيسر"، و"سامبانوفا سيستمز". إضافة إلى ممثلي 20 وزارة وهيئة حكومية و20 شركة عالمية مرموقة، و20 شركة من كبرى شركات رأس المال الاستثماري.
وفي هذه المناسبة، قال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي: "تدرك دبي دور الابتكار في تعزيز مكانتها كواحدة من مراكز التكنولوجيا الرائدة عالمياً، ويكشف "مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3" كيف أصبحت هذه التكنولوجيا عاملاً مهماً في إعادة تشكيل الخدمات التقليدية، كما يؤكد المهرجان دور مركز دبي المالي العالمي ومجمع "كامبس دبي للذكاء الاصطناعي" في جعل دبي قوة دافعة نحو تسريع التبنّي العالمي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي".

مقالات مشابهة

  • مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3 ينطلق غداً الأربعاء
  • تكريم ساندرا نشأت في مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • تكريم ساندرا نشأت فى مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة في المغرب
  • الشباب والرياضة بالمنوفية تنظم فعاليات متنوعة ضمن مهرجان "صيف شبابنا"
  • العالم يترقب أول "تريليونير".. 3 رجال أعمال يتنافسون على اللقب
  • «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» يفتح باب التطوع للانضمام في المهرجان
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"