الوطن:
2024-09-10@17:56:49 GMT

أمين الفتوى بدار الإفتاء: «الولي» من أركان عقد الزواج

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

أمين الفتوى بدار الإفتاء: «الولي» من أركان عقد الزواج

أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أهمية عقد الزواج كمرحلة أساسية في حياة الإنسان، موضحا: «العقد أو عقد الزواج ده تقريبا أهم ما يقوم به الإنسان في حياته، يعني الإنسان بيبتدي يفكر فيه من أول ما يبلغ 13 سنة ويبتدي يرسم في ذهنه يوم الزواج والزفاف، تلاقي الإنسان يذاكر ويجتهد ويخش الجامعة، كل ده في دماغه أنه يتخرج ويشتغل ويكون نفسه، ويفضل في الآخر عشان يتجو.

».

أركان عقد الزواج

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع عبر فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: «الواقع يفرض علينا أن نكون حذرين في تطبيق شروط وأركان عقد الزواج، العقد ده عقد مهم، لأنه جاء لحماية المرأة، لا ينبغي للمرأة أن تفرط في حقها بأي حال من الأحوال، نحن تحدثنا عن أركان عقد الزواج مثل الزوج والزوجة والولي والصيغة والشاهدين، وكل ركن له شروطه الخاصة التي يجب الالتزام بها».

وأوضح: «الزوج يجب أن يكون غير محرم على المرأة، مثل أن يكون راضعاً معها أو من المحارم، كذلك، يجب أن يكون الزوج معروفاً ومحدداً، أما المرأة، فيجب أن تكون غير مشغولة بعقد زواج آخر أو في فترة العدة، ويجب أن تكون راضية وغير مكرهة».

وأكد أن الولي هو ركن من أركان العقد، ويجب أن يكون هو الشخص الأكثر حرصاً على المرأة، مثل الأب أو الجد أو الأخ، والصيغة هي التعبير عن الإيجاب والقبول بشكل واضح وصريح بحضور الشهود.

الالتزام بشروط عقد الزواج

كما شدد على ضرورة الالتزام بكل هذه الشروط لتجنب المشاكل القانونية والأسرية، قائلاً: «عقد الزواج ليس مجرد إجراء قانوني بل هو ميثاق غليظ يجب التعامل معه بكل جدية واحترام».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المرأة الزواج أن یکون یجب أن

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يرد على سؤال متصلة «أخويا عاوز يظلمني فى الميراث؟» (فيديو)

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعى، حول: «كان في ميراث بيني وبين إخواتي، وأخي قال لي إنه هيديني نصيبي في الأرض بس، أما البيت والمباني فلا ليّ فيها حق لأنه ناوي يهدم البيت وما يحتاجوش، أنا عايزة حقي الكامل، بس هو بيقول إما تأخذي نصيبك في الأرض بس أو تسيبيه، كيف أتعامل مع الموقف ده؟ هل أقدر أبيع الشقة مع نصيبي في الأرض، أو أبيع الأرض بس وأستمر في الانتفاع بالشقة لحد ما يتهدم البيت؟ وكيف أضمن إن حقي يكون عادل وما يحصلش ظلم أو خسارة؟».

العقار على الأرض له قيمة أعلى من الأرض الفضاء

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة الناس، اليوم الأحد: «في حالات كهذه، يجب على الأطراف المعنية التوصل إلى حل عادل ومنصف، إذا كانت الشقة تحتوي على حصة في الأرض، فإن بيع الشقة وحدها مع تجاهل حصتها في الأرض قد يؤدي إلى ظلم، لأن العقار على الأرض له قيمة أعلى من الأرض الفضاء».

التفاهم والتفاوض بين الأطراف هو السبيل لتحقيق العدالة

وأضاف: «الحل الأمثل هو بيع الشقة مع حصتها في الأرض، بحيث يتضمن الثمن قيمتي الشقة والأرض معاً، كما يمكن النظر في بيع الأرض مع الاستمرار في الانتفاع بالشقة كحق انتفاع حتى يُهدم البيت، إذا كان ذلك متفقاً عليه بين الأطراف، ومن المهم أن يتعاون جميع الأطراف للوصول إلى تسوية عادلة تضمن حقوق الجميع وتجنب الظلم أو الخسارة، التفاهم والتفاوض بين الأطراف هو السبيل لتحقيق العدالة في مثل هذه الحالات».

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: هذه الأدعية والأذكار تزيد الخير والبركة
  • بعد فتوى سعاد صالح بجواز خلع الحجاب في الفرح.. دار الإفتاء ترد وتحسم الجدل
  • أمين الفتوى: التقصير في حق الزوجة حرام شرعًا
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: الاحتفال بالمولد النبوي تعبير عن الفرح وليس بدعة
  • أمين الفتوى يحسم الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبي .. فيديو
  • أمين الفتوى يحسم الجدل بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبي -(فيديو)
  • أمين الفتوى يرد على سؤال متصلة «أخويا عاوز يظلمني فى الميراث؟» (فيديو)
  • أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل
  • أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة
  • أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)