بوابة الوفد:
2024-09-10@17:53:35 GMT

السلطات المغربية تستنفر بسبب أبو عبيدة

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

استنفرت السلطات المغربية، بسبب كتابات ولوحات جدارية خطها مجهولون على عمارتين بالحي الحسني بمقاطعة المنارة مراكش تمجد "أبو عبيدة" الناطق باسم "كتائب القسام" وتوثق صورته على الجدران.

 

وفتحت شرطة ولاية مراكش جنوب المغرب، تحقيقا أوليا بخصوص الجدارية، وانتقلت إلى موقع الجدارية، للتأكد من إعادة طلاء الجدار وطمس معالم أبو عبيدة.

 

وتواصل عناصر الشرطة جمع معلومات من المواطنين وكل من يمكن أن تفيد شهادته في معرفة من يقف وراء هذه الكتابات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلطات المغربية تستنفر بسبب ابو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجدران مراكش

إقرأ أيضاً:

رياضة الأغنياء في المدارس المغربية..هل الغولف أولوية في زمن الأزمات التعليمية؟

أخبارنا المغربية ـ ع. أبو الفتوح

أصدر وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، مذكرة موجهة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تدعو إلى تشجيع التلاميذ على ممارسة رياضة الغولف، وهو ما أثار موجة من ردود الفعل الواسعة بين الأسر والفاعلين في قطاع التعليم. 

وجاءت هذه الدعوة في ظل سياق اقتصادي صعب، حيث يكافح أولياء الأمور لمواجهة الارتفاع الحاد في تكاليف المستلزمات المدرسية، إلى جانب المشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم، ما ينذر بدخول مدرسي محتقن.

وتتزامن هذه المذكرة مع استمرار الجدل حول عدد من القضايا التي تؤثر على العملية التعليمية، منها اختيار العديد من الأساتذة الانخراط في عملية الإحصاء الوطني الجاري بدلاً من التركيز على مهامهم التدريسية.

وقد أورد الوزير في مذكرته أن "تشجيع التلاميذ على ممارسة رياضة الغولف يأتي ضمن إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، وخاصة في شقها المتعلق بالارتقاء بالرياضة المدرسية".

وأبرزت المذكرة أن إدراج الغولف ضمن الأنشطة الرياضية المدرسية يأتي "نظراً للأهمية التي تكتسيها الرياضة المدرسية كمكون أساسي في المنظومة التربوية"، وأيضاً "لدعم وتشجيع الممارسة الرياضية وتنويع العرض الرياضي بالمؤسسات التعليمية". 

وأضاف بنموسى أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز الديناميكية التي تشهدها الأنشطة الرياضية المدرسية، مستشهداً بنجاح البطولة الوطنية المدرسية للغولف في الموسم الدراسي 2023-2024، التي شهدت مشاركة أكثر من 100 تلميذ وتلميذة، تحضيراً لبطولة العالم المدرسية التي سينظمها المغرب في السنوات المقبلة.

انتقادات واسعة: "رياضة للأغنياء"

في المقابل، واجهت هذه المبادرة انتقادات لاذعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر العديد من النشطاء أن الأولوية يجب أن تُمنح لتحسين جودة التعليم ومحاربة الهدر المدرسي، بدلاً من التركيز على رياضة الغولف التي لا تتوفر الظروف اللازمة لممارستها في المدارس العمومية.

ورأى معلقون أن المناخ القاسي والجفاف المستمر في المغرب يزيدان من صعوبة توفير ملاعب الغولف، التي تحتاج إلى كميات كبيرة من مياه السقي. وسخر بعض النشطاء بالقول إن "الهدف الحقيقي من المذكرة هو تدريب التلاميذ على جمع كرات الأغنياء في ملاعب الغولف"، متسائلين إن كانت المذكرة موجهة لتلاميذ المدارس العمومية أم لطلاب مدارس نخبوية.

كما أشار آخرون إلى أن "المساحات الخضراء غير متاحة في معظم المدن المغربية، في ظل نقص المياه"، فيما دعا آخرون الوزير إلى إصدار مذكرة تشجع الأساتذة على ممارسة رياضة "اليوغا" لتخفيف الضغط النفسي الناجم عن ظروف العمل الصعبة.

مقالات مشابهة

  • رياضة الأغنياء في المدارس المغربية..هل الغولف أولوية في زمن الأزمات التعليمية؟
  • بسبب سوء الاستخدام.. بريطانيا توقف العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية للأردنيين
  • فضيحة جديدة في مراكش.. تاجر يبيع لسائحة علبة صابون لا يتعدى ثمنها 10 دراهم بثمن خيالي
  • مراكش آسفي..أزيد من مليون و135 ألف تلميذة وتلميذا يلتحقون بالمؤسسات التعليمية
  • السلطات الأمريكية تجلي أكثر من 5 آلاف شخص في ولاية كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • تظاهرة في صنعاء ترفع أعلام الحراك التهامي تستنفر الحوثيين
  • القوات الامنية في صلاح الدين تستنفر للتحقيق في اختفاء مولود باحد المستشفيات
  • قضية اختفاء المولود الذكر.. صلاح الدين تستنفر قياداتها الأمنية ومجلس محافظتها مهتم أيضا
  • 8 قتلى و15 مفقوداً بفيضانات في مدينة طاطا المغربية
  • السلطات المحلية تستنفر عناصرها بعد تسبب سيول طوفانية في انهيار منازل بورزازات(صور)