بوابة الوفد:
2024-09-10@17:43:35 GMT

حصاد الأولمبياد!

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

دائمًا تكون الأمثال الشعبية والأقوال المأثورة، معبرة عن كثير من واقعنا الذي نعيشه ونحياه، وعندما نضرب مثلًا في مناسبة بعينها، يكون الإسقاط مناسبًا في مثل تلك الحالة، كما في «العَوْدُ أَحْمَدُ»، للتعبير عن الفرحة بالعودة سالمًا غانمًا.
تذكرتُ هذا المثل الدارج، بعد إسدال الستار على «أولمبياد باريس 2024»، وعودة بعثة مصر ـ الأضخم والأكبر في عَدَدِها ونفقاتها على مرِّ التاريخ ـ بـ«خُفَي حنين»، بعد فشل ذريع ونتائج مخجلة.

. مخيبة للآمال والطموحات والتوقعات!
لن نتحدث كثيرًا عن أولمبياد باريس، الأسوأ تنظيميًّا، خصوصًا في حفل الختام الباهت الذي لم يستطع الفرنسيون من خلاله محو عار حفل الافتتاح المسيء، بعرض رؤيتهم للإنسان المجرد من كل المبادئ والقيم التي بُنيت عليها الرياضة طوال تاريخها.
كما لن نتحدث أيضًا عن جيش من «الفئران» قوامه 6 ملايين، حاصر مشجعي الأولمبياد، وبسببه تم إلغاء منافسات «الترايثلون»، لارتفاع مستويات تلوث نهر السين، ومنع اللاعبين من التدريبات.
لكن الأهم برأينا، تلك المحصلة الهزيلة للبعثة المصرية، التي حققت ثلاث ميداليات فقط، الأولى «ذهبية» أحمد الجندي في «الخماسي الحديث»، والثانية «فضية» سارة سمير في «رفع الأثقال»، والثالثة «برونزية» محمد السيد في «مبارزة السلاح»!
بعثة قوامها 148 لاعبًا ولاعبة، و16 احتياطيًّا، في 22 لعبة رياضية، إضافة إلى عشرات الإداريين ورؤساء الاتحادات والمرافقين، بتكلفة تقترب من مليار وربع المليار جنيه، والمحصلة إخفاق وفشل ونتائج كارثية في جميع الألعاب، وتمثيل غير مشرف، لا يليق باسم مصر!
للأسف، ما حدث في باريس، يستوجب محاسبة شديدة، لهؤلاء المقصِّرين الفاشلين الذين تلاعبوا بطموحاتنا وأحلامنا، واستبدال تلك الوجوه الجاثمة على منظومة الرياضة، من مسؤولين وإداريين ولاعبين.. وإعلاميين!
يجب أن نبدأ من جديد، على أسس علمية وتخطيط سليم، بعيدًا عن «الفهلوة» و«المجاملات»، وأن يتصدر المشهد الرياضي مَن يستحقون أن يكونوا خير سفراء لمصر، ولتكن «باريس 2024»، فرصة ذهبية لتصحيح المسار في «أولمبياد لوس أنجلوس 2028».
علينا دراسة «الإخفاق الكبير» في كافة الألعاب الفردية والجماعية، من خلال مُسَاءلة جادة وحقيقية، لمعرفة المتسببين في الإخفاقات، وكذلك محاسبة بعض مسؤولي البعثة عن تصريحاتهم المستفزة وغير المنضبطة.
يقينًا، حصاد بعثتنا لا يرقى لما قدمته الدولة من دعم كبير «ماديًا» و«فنيًا»، رغم الظروف الاقتصادية المريرة، ولذلك يجب الإقرار بأن المنظومة الرياضية المصرية «العشوائية»، لا يمكن مقارنتها بأيٍّ من نظرائها حول العالم، لأنها بالفعل تحتاج إلى منظومة!
أخيرًا.. قبل أن نطمح في تحقيق إنجازات عالمية، علينا أن نكون أقوياء في كافة المجالات، خصوصًا التعليمية والصحية.. حينها فقط نستطيع المنافسة رياضيًا، والوقوف المتكرر على منصات التتويج، بدلًا من التمثيل غير المشرف!
فصل الخطاب:
يقول «نيلسون مانديلا»: «الرؤية بدون تنفيذ، مجرد حلم، والتنفيذ بلا رؤية مضيعة للوقت، أما الرؤية والتنفيذ معًا، فيمكنهما تغيير العالم».

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 بعثة مصر في الأولمبياد نتائج مصر في أولمبياد باريس محمود زاهر ميداليات مصر في الأولمبياد ذهبية أحمد الجندي فضية سارة سمير برونزية محمد السيد الإتحادات الرياضية

إقرأ أيضاً:

7 ميداليات حصيلة مشاركة مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024

أسدل الستار على منافسات البعثة المصرية في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 والتي تقام في الفترة من 28 أغسطس حتى 8 سبتمبر المقبل.

وتمكن أبطال مصر البارالمبيين من التتويج بـ7 ميداليات متنوعة بواقع ذهبيتين وفضيتين و3 ميداليات برونزية.

جاءت ميداليات مصر البارالمبية في النسخة الحالية، عن طريق محمد المنياوي وزن 59 كجم ورحاب رضوان وزن 55 كجم اللذان توجا بذهبيتي رفع الأثقال.

فيما جاءت الميداليات الفضية عن طريق فاطمة محروس وزن 67 كجم ومحمد صبحي وزن 88 كجم في رفع الأثقال.

وجاءت الميداليات البرونزية عن طريق منتخب الكرة الطائرة جلوس، وصفاء حسن وزن 79 كجم، نادية فكري وزن +86 كجم في رفع الأثقال.


يذكر أن مصر شاركت في الدورة ببعثة قوامها 54 لاعب ولاعبة يمثلون 10 رياضات  هي: "رفع الأثقال البارالمبي - ألعاب القوى البارالمبي - الكرة الطائرة جلوس - كرة الهدف - السباحة البارالمبي - تنس الطاولة البارالمبي - الباراتايكوندو - البوتشيا - التجديف البارالمبي - الباراكياك".

مقالات مشابهة

  • «الإبداع الرياضي» تفتح باب الترشح لأبطال «أولمبياد باريس»
  • أولمبياد باريس تنقذ اقتصاد فرنسا من التباطؤ في الربع الثالث
  • معهد الإحصاء الفرنسي: اقتصاد البلاد سيتباطأ مع تلاشي دعم الأولمبياد
  • المغرب ينهي مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس بإحراز 15 ميدالية منها 3 ذهبيات
  • 7 ميداليات حصيلة مشاركة مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • نادية علي تفوز بالميدالية البرونزية لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • روسيا تحصد الميدالية الذهبية الـ20 في بارالمبياد باريس
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • راندا تاج تحقق المركز الرابع في منافسات رفع الأثقال ببارالمبياد باريس
  • فضية وبرونزية حصاد مصر في اليوم العاشر من بارالمبياد باريس