الوطن:
2024-09-10@17:45:18 GMT

دعاء صلاة الاستخارة.. دليلك قبل اختيار أصعب القرارات

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

دعاء صلاة الاستخارة.. دليلك قبل اختيار أصعب القرارات

تُعتبر صلاة الاستخارة من أهم الصلوات النافلة التي يلجأ إليها المسلم عندما يُواجه خِيارات مُعينة ويرغب في أن يهديه الله إلى الخيار الصحيح.

وتأتي صلاة الاستخارة مع دعاء خاص يَطلُب فيه المسلم من الله أن يختار له الخير ويوجهه لما فيه صلاح دنياه وآخرته.

وفي هذا التقرير، سنستعرض دعاء صلاة الاستخارة كاملاً وأهميته في حياة المسلمين.

دعاء صلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة يُقرأ بعد الانتهاء من أداء ركعتي الاستخارة، ويقول المسلم فيه:

كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول: «إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لْيَقُل: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ؛ فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي - أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ»، رواه البخاري.

أهمية دعاء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة تُتيح للمسلم فرصة الاستعانة بالله وتفويض الأمور إليه، مما يمنحه الطمأنينة والسكينة في اتخاذ القرار، كما أنها تعزز من علاقة المسلم بربه، حيث يُظهر فيها توكله الكامل على الله واعتماده عليه في جميع أموره.

كيفية أداء صلاة الاستخارة

تُؤدي صلاة الاستخارة بركعتين من غير الفريضة، ثم يحمد الله ويصلي على نبيه، بعد الانتهاء من الصلاة، ثم يرفع المسلم يديه إلى السماء ويقرأ دعاء الاستخارة بإخلاص وتوجه.

فيُعتبر دعاء صلاة الاستخارة وسيلة هامة للمسلمين لطلب الهداية من الله في القرارات الحياتية، يجب على المسلم أن يُكثر من اللجوء إلى الاستخارة في كل الأمور الكبيرة والصغيرة، متيقناً بأن الله سيختار له الخير أينما كان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء الاستخارة صلاة الاستخارة دعاء الاستخارة دعاء صلاة الاستخارة

إقرأ أيضاً:

دعاء قبل النوب يغفر الذنوب.. اختم يومك بالخشوع والطمأنينة

لحظة ما قبل النوم فرصة ذهبية لتواصل العبد مع ربه والتعبير عن الشكر وطلب التوبة والمغفرة، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحاب رسول الله أدعية مؤثرة قبل النوم، تسهم في تطهير النفس وغفران الذنوب.

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

وذكرت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها حول دعاء قبل النوم يغفر الذنوب أنَّه من الأدعية التي وردت عن النبي ﷺ ما جاء في الحديث الشريف: «اللهم إنّي أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت». 

وتابعت أنَّ هذا الدعاء يذكر المسلم بالتوكل على الله والتوبة الصادقة قبل النوم، إذ يجمع بين التسليم الكامل لله والاعتراف بالضعف البشري، ويعزز الإيمان بالقرآن الكريم والنبي محمد، لافتة إلى أن العلماء يوصون دائما بأن يكون المسلم دائم الذكر والتوبة، لأن النوم قد يكون آخر لحظات حياته، لذا يعتبر الدعاء قبل النوم من الأعمال العظيمة التي تغفر الذنوب وتزيد من الأجر، وتنشر السكينة في قلب المؤمن.

دعاء قبل النوم 

ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة في دعاء قبل النوم لغفران الذنوب والتي وردت عن السلف الصالح: 

- دعاء الحفظ من الشرور والمكروه: قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك».

- دعاء الاستغفار والتوبة: قال الحسن البصري رحمه الله: «اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، أوله وآخره، علانيته وسره». 

- دعاء التوكل على الله: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: «اللهم إني أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت».

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 10-9-2024
  • اللهمّ شفاءً ليس بعده سقماً أبداً.. دعاء للمريض بالشفاء العاجل |ردده الآن
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 9-9-2024         
  • فضل دعاء الأم في الإسلام
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9-9-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8-9-2024      
  • دعاء قبل النوب يغفر الذنوب.. اختم يومك بالخشوع والطمأنينة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8-9-2024 في المنيا
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم