قالت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن العملية التعليمية يغيب عنها التفاعل بين التلميذ والأستاذ وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي، مشيرة إلى أن هذه المرحلة هي أهم وأخطر مرحلة في التعليم عموما.

وأوضحت جيهان البيومي خلال حوارها مع الإعلامي أحمد أبو طالب، مقدم برنامج «أهل مصر»، على قناة «أزهري»، أن الوسائل الحديثة في العملية التعليمية هي أسس مساعدة، بجانب الأسس التعليمية والعامة الرئيسية.

وأضافت «البيومي»: «هناك تحديات تواجه المجتمع المصري، وأي وزير للتعليم نعذره ونلتمس له العذر في ظل المشكلات القائمة وخاصة فيما يتعلق بعجز المدرسين وكثافة الفصول، وظروف الدولة الاقتصادية».

وتابعت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب: «أي وزير للتعليم عاوز يحل المشكلات ولكن هناك تحديات أكبره منه، وأكبرها عودة الطلاب للمدارس وأن يكون المعلم صاحب ضمير، مع ضرورة ثقة ولي الأمر بالمدرسة والوزارة، بدلاً من الثقة في السناتر والدروس الخصوصية».

اقرأ أيضاًالتعليم العالي تعلن الحدود الدنيا للتقدم للكليات بالجامعات الخاصة والأهلية

لأول مرة في تاريخ الثانوية العامة.. «التعليم» تحذف النتيجة وتعيد نشرها ما السبب؟

هل ترتفع درجات القبول في كليات القمة بعد تعديل نتيجة الثانوية العامة؟.. «التعليم العالي» تحسم الجدل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير التعليم الدروس الخصوصية عجز المدرسين كثافة الفصول عضو تعليم النواب مشكلات المدارس

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تطوير البرامج الدراسية في الجامعات وربطها بسوق العمل. 

جاء ذلك خلال كلمته في الافتتاح الرسمي لجامعة باديا بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، بمدينة السادس من أكتوبر. 

وأوضح وزير التعليم العالي بالاهتمام بالتدريب والأنشطة المقدمة للطلاب، والتوسع في الإتاحة، وزيادة المقاعد المتوفرة للطلاب، فضلًا عن دور المؤسسات الجامعية في المشاركة بالمبادرات الرئاسية المجتمعية. 

تطور منظومة التعليم العالي 

واستعرض وزير التعليم العالي التطور الكبير الذى شهدته منظومة التعليم العالي المصرية خلال الفترة الأخيرة بفضل توجيهات القيادة السياسية بتشجيع الارتقاء بجودة التعليم. 
 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن التعليم الجامعي الخاص أصبح يمثل رافدًا هامًا داخل منظومة التعليم العالي وإضافة لدوره في المجتمع. 

وأوضح وزير التعليم العالي بأنه مع انضمام جامعة بادية اليوم، يصبح لدينا 35 جامعة خاصة بعدد كليات وصل إلى 242 كلية، وعدد برامج يبلغ 395 برنامجًا في عام 2024. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن ذلك يأتى مقارنة بعدد الجامعات الخاصة في عام 2014 الذي كان يبلغ 23 جامعة بعدد الكليات 132 كلية وعدد البرامج 175 برنامجًا. 

ونبه وزير التعليم العالي إلى أن عدد الكليات الحاصلة على الاعتماد بلغ 80 كلية وجامعة خاصة حاصلة على الاعتماد البرامجي والمؤسسي، كما حصلت جامعتان خاصتان علي اعتماد دولي من هيئات وجهات اعتماد دولية وهي QAA البريطانية وABET  الامريكية،  مع زيادة مستمرة في الأماكن المتاحة، حيث وصل العدد في العام الماضي 92 ألف مقعد، وزاد عدد الأماكن المتاحة اليوم إلى 120 ألف مقعد، ما يعكس مدى نمو التعليم الخاص وجودته.

وأكد وزير التعليم العالي استمرار جهود التوسع في التعليم العالي من خلال بناء مؤسسات تعليمية جديدة، وتشجيع الاستثمار في التعليم كأحد أهم روافد التنمية المستدامة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لوضع مصر على خارطة الوجهات الجاذبة للراغبين فى الدراسة بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، واستغلال مكانتها التاريخية كرائدة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

وثمّن وزير التعليم العالي الشراكة التي عقدتها جامعة باديا مع الفرع الطبي لجامعة تكساس (UTMB)، والتي تعد إحدى أرقى المؤسسات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم. 

ونوه وزير التعليم العالي باهتمام الوزارة بتطبيق مبدأ المرجعية الدولية ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتوسيع قاعدة تبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية مع الجهات العلمية ذات المكانة المرموقة، لزيادة تنافسية المؤسسات التعليمية الوطنية، والارتقاء بالسمعة الأكاديمية للتعليم المصري، مشددًا على متابعة جهود التعاون الدولى لتوفير مزيد من الفرص التعليمية المميزة، وإتاحة بيئة تعليمية تطابق المقاييس العالمية.

مقالات مشابهة

  • 60 مشاركًا في المدرسة الصيفية للتعليم العالي بصلالة
  • وزير التربية والتعليم يستعرض إجراءات انتظام العملية التعليمية
  • وزير التعليم العالي يُسدي تعليمات لضمان دخول جامعي ناجح
  • وزير التعليم العالي يهنئ جامعة المنصورة لفوزها بجوائز اليونسكو في محو الأمية
  • وزير التعليم العالي يُهنِّئ جامعة المنصورة بجوائز اليونسكو لمحو الأمية
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • وزير التعليم العالي: كل الجامعات الخاصة تساهم في مبادرة «حياة كريمة»
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • وزير التعليم يتفقد مدرسة النيل الدولية فرع أكتوبر للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية
  • عاجل.. وزير التعليم يكشف تفاصيل جديدة بشأن "الدروس الخصوصية" و"نظام الثانوية"