ريف دمشق-سانا

أثمرت الجهود المشتركة للفعاليات الاقتصادية في منطقة فضلون الصناعية والمجلس المحلي في مدينة السبينة بريف دمشق، عن إنجاز أكثر من 70 بالمئة من البنى التحتية التي دمرها الإرهاب، ما ساهم بعودة 200 منشآة صناعية تتنوع بين الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

رئيس المجلس المحلي في السبينة محمد هيثم منصور، أشار في تصريح لمراسلة سانا إلى أن منطقة فضلون كانت تضم 600 منشأة صناعية عام 2011، تنتج مختلف أنواع الصناعات الكيمائية والخشبية والغذائية والبلاستيكية والألبسة، وبعد عودة الأمان للمنطقة بدأ تأمين الخدمات من كهرباء ومياه واتصالات وصرف صحي وطرق، حيث عاد للمدينة 10 منشآت كبيرة و40 متوسطة، والباقي يتنوع بين الصغير والورشات.

ونوه منصور بدور المؤسسات الحكومية في إعادة تأهيل منطقة فضلون من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية، أهمها الصرف الصحي وصيانة شبكة الكهرباء وتركيب عدد من المحولات الكهربائية، وتأمين المياه، وتنفيذ صيانات زفتية لشوارع المنطقة مع تأمين الضواغط اللازمة لنقل القمامة للحفاظ على نظافة المنطقة.

ولفت منصور إلى أن المنطقة لا تزال بحاجة إلى استكمال هذه المشروعات ولا سيما الصرف الصحي وتزفيت وتعبيد الشوارع المتبقية والإنارة، مع الحاجة لزيادة التيار الكهربائي ولا سيما مع ارتفاع أسعار الكهرباء للصناعي وغلاء تركيب منظومات طاقة بديلة، وتوقف وزارة الكهرباء عن منح موافقات لتركيب مراكز تحويل، أو السماح للصناعيين بالتشارك والاستجرار من مركز تحويل واحد، ما تسبب بتوقف البعض عن الإنتاج.

ممثل المجتمع المحلي في المنطقة الصناعية عبدالله فضلون بين من جانبه أن التركيز خلال السنوات الخمس الماضية كان على إعادة تأهيل المنشآت الصناعية والبنى التحتية، لتمكين جميع الصناعيين من العودة، لافتاً إلى أن الدعم الحكومي وجهود المجلس المحلي في السبينة مكنت المنطقة من النهوض مجدداً والبدء بالإنتاج.

صناعيو منطقة فضلون أكدوا في تصريحات لمراسلة سانا أن الصعوبات والعوائق لم تمنعهم من الاستمرار في العمل، معربين عن حرصهم لإعادة الألق لهذه المنطقة التي كان إنتاجها يسوق في داخل سورية وخارجها.

الصناعي الدكتور سالم جوراني الذي يعمل في مجال تكنولوجيا الإنتاج وصناعة قوالب القطع التبديلية اللازمة للمصانع والمعامل، تحدث عن توفر الخدمات في منطقة فضلون من اتصالات وكهرباء وصرف صحي وطرقات، فضلاً عن قربها من دمشق.

الصناعي محمد أبو شعر الذي عاد إلى إنتاج وصناعة الأبواب الخشبية منذ ثلاثة أشهر بعد أن تمكن من تأهيل جزء من معمله الذي كان أنقاضاً، عبر عن أمله بمعالجة المشاكل التي تؤثر على العمل وخاصة في موضوع مراكز التحويل الكهربائية، والسماح باستيراد الآلات المستعملة غير الموجودة على منصة الاستيراد.

الصناعي حسين أبو صبح الذي باشر في الإنتاج منذ نحو عامين بعد تأهيل منشأته تمنى إعادة النظر في تكلفة سعر الكيلو واط الساعي للكهرباء والمتابعة المستمرة لواقعها للتخفيف من الأعطال لكونها ترهق الصناعي.

المهندس سامر سبيناتي الذي يشرف على أعمال الترميم لإحدى المنشآت الصناعية المختصة بتصميم وتصنيع القوالب البلاستيكية، أكد أنه رغم الحصار الاقتصادي على سورية والصعوبات فإن العمل مستمر لإعادة المنشأة إلى الإنتاج.

سفيرة إسماعيل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المحلی فی

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على مدينة جديدة في شرق أوكرانيا

قال الجيش الروسي الأحد، إنه سيطر على بلدة جديدة في شرق أوكرانيا حيث يواصل تقدمه مقترباً من مدينة بوكروفسك الاستراتيجية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية أن قواتها "حررت بلدة نوفوروديفكا" في منطقة دونيتسك.

وتوجد هذه المدينة التي كانت تعد أكثر من 140 ألف نسمة قبل الحرب وفق الأرقام الرسمية، على بعد 20 كيلومتراً عن بوكروفسك ذات الأهمية اللوجستية للجيش الأوكراني.

وتشكل بوكروفسك منذ أسابيع هدفاً للقوات الروسية التي تقترب منها في مواجهة الجيش الأوكراني، فشل رغم هجومه  في منطقة كورسك الروسية الحدودية في 6 أغسطس (آب)، في وقف تقدم موسكو في دونيتسك في شرق أوكرانيا والتي تشكل مركزاً للمعارك.

⚡️ مجموعة "المركز" التابعة للقوات الروسية تحرر بلدة نوفوغرودوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية

◀️الدفاع الروسية

— Sputnik Arabic (@sputnik_ar) September 8, 2024

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس الماضي عزمه الراسخ على السيطرة الكاملة على منطقة دونباس الصناعية الكبيرة في شرق أوكرانيا، التي تضم دونيتسك.

مقالات مشابهة

  • مدينة طنجة للسيارات TAC توسع آفاقها: 265 هكتار جديدة لدفع عجلة الصناعة
  • تجمع الصناعيين بحث مع التيني عددًا من القضايا المهمة
  • وزارة الصناعة تنفذ 1064 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر أغسطس الماضي
  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • النائبة منال نصر: التعاون بين مصر والسعودية ركيزة أساسية لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة
  • «الحرية»: تنسيق دائم بين مصر والسعودية لمواجهة التحديات والمخاطر المشتركة
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة جديدة في شرق أوكرانيا
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: نحن أحد أهم الأذرع الصناعية للدولة في المجالين العسكري والمدني
  • بدء المرحلة الأولى من تقييم مصانع الإنتاج الذكي ضمن جهود تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة
  • إحباط عملية تهريب سجائر على الحدود الليبية التونسية