قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن بناء الإنسان هو أحد الأسس الرئيسية التي تقوم عليها الشريعة الإسلامية، مشيرا إلى أن الشريعة جاءت لتحقيق العدالة وتطوير الإنسان، وتوجيهه نحو قيم الفضيلة والتسامح والرحمة.

وأوضح رمضان عبد المعز الداعية الإسلامي، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «dmc»، اليوم الإثنين: «حب الوطن جزء من عقيدة المؤمن، كما يعبّر النشيد الوطني عن ذلك بقوله: "حب الوطن غالي عليّ، أفديه بروحي".

المؤمن يحب وطنه ويعبر عن ذلك بطرق متعددة».

وأضاف الداعية الإسلامي: «النبي عليه الصلاة والسلام كان يحب مكة حباً شديداً، وعندما رأى الكعبة بعد فترة غياب طويلة، كان ذلك في السنة السابعة للهجرة، بعد سبع سنوات من الهجرة. عند دخول مكة ورؤية الكعبة، قال النبي عليه الصلاة والسلام: "ما أعظمك، كم أنت عظيمة يا كعبة بيت ربنا، وما أعظم حرمتك"، وقد قال النبي أيضاً: "لحرمة المؤمن أعظم عند الله من حرمتك"، مما يعني أن المؤمن عند الله عظيم أكثر من الكعبة».

وتابع «عبد المعز»: «الإنسان الذي يهدم بنيان الله ملعون، ولذلك يجب علينا أن نكون حذرين ومركزين في مهمتنا، حيث أن الشريعة جاءت لتبني الإنسان وتوجهه، وقد أرسل الله رسله بالبينات وأنزل معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط، وذلك من أجل الإنسان، وأحد مهام وأولويات برنامج "لعلهم يفقهون" هو حرمة ».

اقرأ أيضاًما حكم إزالة المرأة شعر وجهها؟.. داعية إسلامية تجيب

الداعية الحقيقي

أول فتوى بتحريم «الزواج».. الداعية مبروك عطية يثير الجدل من جديد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشريعة الإسلامية بناء الإنسان الشيخ رمضان عبد المعز تطوير الإنسان عبد المعز

إقرأ أيضاً:

فتوى الداعية عثمان الخميس تفتح أبواب تساؤلات لا تنتهي| علاقة اللون الأحمر بالكفر

انتشرت حالة من السخرية على رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أثار الداعية الكويتي عثمان الخميس جدلا كبيرا خلال الأيام الماضية وأفتى بتحريم ارتداء الرجال للون الأحمر، إذ استند إلى حديث عن لبس رسول الله "محمد" وأوضح أن هذا اللون مكروه لعدد أسباب أهمها أنه مخصص للنساء والسبب الآخر أنه من لباس الكفار. 

 

الداعية الكويتي عثمان الخميسمقطع فيديو للداعية الكويتي عثمان الخميس يضعه في مأزق مع الجمهور 

تداول رواد السوشيال ميديا مقطع فيديو نشره الداعية الكويتي عثمان الخميس على صفحته الرسمية بموقع "يوتيوب"، كان يرد على سؤال حول الصلاة بالثوب الأحمر موضحًا أن هذا اللون مكروه للرجال لأنه يشبه لباس النساء والكفار قائلًا :" "خرج النبي صلى الله عليه وسلم في حلّة حمراء فهل في هذا داع للبس الأحمر أم مكروه؟، وذكر أهل العلم أن لبس الأحمر كان مكروها لسببين".

 

وأضاف: "السبب الأول لأنه من لباس النساء والسبب الثاني أنه من لباس الكفار فكره لأجل ذلك، ومن أذن فيه (اللون الأحمر) على الأصل فيه الجواز، أما إذا كان أحمر كله فهنا مُنع منه وأذن بالأحمر الذي يكون فيه لون آخر مقلما أو مبكرا أو غيره أو غير ذلك أو دخل معه لون آخر فهذا مما يتساهلون فيه".

 

فتوى عثمان الخميس تسبب في غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي

سرعان ما تسببت فتوى عثمان الخميس في غضب كبير بين مستخدمي التواصل الاجتماعي، وانهالت عليه التعليقات والتي جاءت كالأتي:

 " في المجتمع الذي من عادته ان النساء يختصون بلون معين هنا يصبح محرم على الرجل لبسه وليس خاصا باللون الاحمروعلى سبيل المثال اللون الوردي في مجتمعنا مختصا بالنساء وأي رجل لبسه يثير الانتباه أما التحريم النصي لمجرد حديث هذا تفكير كهنوتي وليس منهجا اسلاميا فالمنهج الاسلامي يبنى على مقاصد وليس نصوصا حرفية، “ ولكن الجلوس على كرسي أحمر فاخر حلال أي منطق لدى أمثال هؤلاء”.

 " ايها المتطفلون على أهل الله وأنتم دائماً تبحثون عن أي شيء لكي تفتحوا باب الهفوات للمتطفلين وانتم من يحب أن يدافع عن أهل الله كلامه صادق وقال مكروه والمكروه ليس حراماً"، " أخبروه أن النبي عليه الصلاة و السلام كان يلبس الأحمر"، " الحديث عن لون اللباس في هذه الظرفية التي تمر منها الأمة إجرام". 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • اللون الأحمر يشعل فتيل أزمة بين مؤيدى الداعية عثمان الخميس ومعارضيه
  • فتوى الداعية عثمان الخميس تفتح أبواب تساؤلات لا تنتهي| علاقة اللون الأحمر بالكفر
  • أسامة قابيل: الإنسان السوي يكون له خلوة مع نفسه مثل النبي في غار حراء -(فيديو)
  • رمضان عبد المعز: أداء الصلوات يمحو الذنوب
  • رمضان عبد المعز: سيدنا النبي لم يمنع النساء من الصلاة في المساجد
  • رمضان عبدالمعز: النبي حذر من منع النساء الصلاة في المسجد
  • تفسير رؤيا الكعبة والطواف في المنام لابن سيرين
  • كيف كانت الزراعة في مصر القديمة؟.. قامت عليها أسس الحضارة
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • إطلاق أول صندوق تمويلي متوافق مع الشريعة الإسلامية للشركات ‏الصغيرة العاملة بالصناعة