أكد المركز القومي للتغذية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن علم الجينوم التغذوي يدرس العلاقة بين التغذية والجينات الوراثية وتأثيرها على صحة الإنسان.

أوضح المركز، في بيان، أن تأثير الغذاء على الأمراض المزمنة يعتمد على تفاعلات معقدة بين عدة جينات، على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث التي شارك فيها المركز أن مستخلص أوراق المورينجا وقشر الرمان، ساهم في تثبيط التعبير الجيني لبعض الجينات المسؤولة عن حدوث الالتهابات التي تسبب قرحة المعدة، مما أدى إلى حماية المعدة من القرح.

العلاقة بين التغذية والجينات

وأشار تقرير صادر عن المركز إلى أن تناول مستخلص القسط الهندي والألبان المتخمرة، يعزز صحة المخ ويحسن الوظائف الإدراكية، ويقي من مرض الزهايمير بفضل تأثيرها على التعبير الجيني لبعض الجينات المرتبطة بنمو وتلف خلايا المخ.

وأضاف المركز أن نقص بعض العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية مثل حمض الفوليك وفيتامين ب6 وفيتامين ب12 يؤدي إلى تغييرات كيميائية وخلل في الحمض النووي، مما يسبب العديد من الأمراض المزمنة.

وأوضح أن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ب6 وفيتامين ب12، مثل البروكلي والسبانخ (حمض الفوليك)، سمك التونة والسلمون والكبد البقري والموز (فيتامين ب6)، والألبان والبيض (فيتامين ب12)، يساعد على سلامة الحمض النووي وتحسين وظائفه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجينوم القومي للبحوث المركز القومي للبحوث التعليم العالي وزارة التعليم العالي

إقرأ أيضاً:

تقرير خبراء: إيران تحالفت مع الحوثيين لتحمي مشروعها النووي وتعزّز عمقها الاستراتيجي وتسيطر على باب المندب

شكلت إيران والحوثيون تحالفاً استراتيجياً يهدف إلى ترسيخ نفوذ طهران كقوة عسكرية ذات قدرات بحرية. وتخدم شراكة إيران مع الحوثيين أغراضاً متعددة، بما في ذلك تعزيز العمق الاستراتيجي لإيران في الصراعات الإقليمية وتوفير القدرة الانتقامية ضد أي استيلاء محتمل على ناقلات النفط الإيرانية.

جاء ذلك في تقرير أعدّه خمسة خبراء غربيين هم: "هايدي دينارد، بيلا كوشي، آنا مارتن جيل، كريستيان كوتس أولريشسن، جيم كرين"، ونشره معهد بيكر الأمريكي.

وذكر المعهد، في تقرير الخبراء، أنه "وفقاً للمحللين الإيرانيين، يعد دعم طهران للحوثيين جزءاً من استراتيجية إيران الكبرى لترسيخ نفسها كقوة عسكرية بحرية في المنطقة وخارجها من أجل حماية تدفق صادراتها النفطية في ظل العقوبات".

الموقع الاستراتيجي لمضيق باب المندب، مهم للغاية بالنسبة لطهران التي تسعى نحو التسليح النووي، في ظل التهديد الأمريكي والتهديدات الدولية، التي من شأنها ملاحقة ناقلات النفط الإيراني في البحر والمحيط ومصادرتها.

كشف تقرير الخبراء أنه "من خلال الموقع الاستراتيجي للحوثيين في مضيق باب المندب، تسعى إيران إلى اكتساب النفوذ في الصراعات الإقليمية، ومواجهة الضغوط الأمريكية في المنطقة، والالتفاف على العقوبات الأمريكية" من خلال إحكام قبضتها على المضيق عبر أذرعها في اليمن (الحوثيين). والغرض من ذلك حسب الخبراء هو "الانتقام إذا تم الاستيلاء على ناقلات النفط التابعة لها في البحر الأحمر أو المحيط الهندي أو مناطق أخرى".

ورغم أن الحوثيين يزعمون أن هجماتهم على السفن نصرة لفلسطين، إلا أن هناك تيارا خفيا من الانتهازية استغله الحوثيون منذ أواخر عام 2023، وفقا للتقرير.

"العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران من المرجح أن تكون دائمة".. هذا ما استنتجته طهران، وفقاً لتقرير الخبراء، وبالنظر "لهدف طهران المتمثل في الحفاظ على بنيتها التحتية النووية ومكانتها كدولة على عتبة نووية، فإن احتمالات التوصل إلى اتفاق جديد بين الولايات المتحدة وإيران تظل منخفضة، حتى مع انتخاب الرئيس الإيراني الجديد في يوليو 2024".

وأجمع الخمسة الخبراء على أن إيران "تتمتع بنفوذ هائل على الحوثيين، باعتبارها مستفيدة منهم"، مستندين في ذلك إلى أمثلة عديدة وفقاً للتقرير الذي يقول إن من بينها "لم تُستأنف هجمات الحوثيين ضد الأهداف المدنية والبنية التحتية في السعودية منذ الاتفاق الإيراني السعودي لاستعادة العلاقات الدبلوماسية في مارس 2023".

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل "تتمتع إيران بالنفوذ الأعلى لإجبار الحوثيين على تقليص عملياتهم في البحر الأحمر".

بالتزامن، استطاعت إيران، التي لا ترغب في بدء مواجهة شاملة مع إسرائيل، استخدام الحوثيين كوسيلة منخفضة المخاطر للتعبير عن دعمها لحماس، حسب النظرة التحليلية لهؤلاء الخبراء. علاوة على ذلك "اليمن بعيد جغرافيا عن إسرائيل بما فيه الكفاية بحيث لم تتمكن الصواريخ الحوثية التي قدمتها إيران من التسبب بأضرار خطيرة".

مقالات مشابهة

  • وزارة الشباب والرياضة توقع بروتوكول تعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
  • المركز القومي للسينما يقيم العرض الأول لفيلم بليغ الخميس
  • آخر تصريحات زعيم كوريا الشمالية بشأن النووي.. هل سيواجه أمريكا؟
  • تقرير خبراء: إيران تحالفت مع الحوثيين لتحمي مشروعها النووي وتعزّز عمقها الاستراتيجي وتسيطر على باب المندب
  • وزير التربية والتعليم يترأس اجتماع مجلس المركز القومي للبحوث التربوية
  • المركز القومي للسينما يشارك في النسخة الثانية من ملتقى العاصمة لفنون الطفل
  • «الكمون النووي».. خيار كوريا الجنوبية الاستراتيجي لردع جارتها الشمالية
  • عقب سيجارة يُسقط مُجرماً بعد 4 عقود من الفرار
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 33 لعام 2024
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد مريم فخر الدين