نعى الديوان الأميري في الكويت، اليوم الاثنين، الشيخ سالم العلي السالم الصباح، رئيس الحرس الوطني، الذي توفي عن عمر يناهز 98 عامًا بعد مسيرة طويلة وحافلة بالعطاء في خدمة بلاده وتعزيز أمنها ووحدتها.


يُعدّ الشيخ سالم العلي عميد أسرة آل الصباح، وكان له دور بارز في النهوض بالكويت من خلال توليه عدة مناصب رسمية وأخرى فخرية، إلى جانب أعماله الخيرية العديدة التي تركت بصمة في حياة الكثير من الكويتيين.

وُلِد الشيخ سالم العلي السالم الصباح في عام 1926 في فريج الشيوخ بمنطقة الوسط، التي تقع حاليًا في قلب مدينة الكويت. نشأ في بيئة تقليدية حيث تلقى تعليمه الأولي على يد الملا حمادة، ثم الملا مرشد محمد السليمان. بعد تعليمه التقليدي، التحق بالمدرسة المباركية، أول مدرسة نظامية في الكويت، ثم واصل دراسته في المدرسة الأحمدية، حيث تلقى تعليمًا أدبيًا وعلميًا مكّنه من الانطلاق نحو مسيرة مهنية مميزة.

مع بداية الخمسينات، وبعد اكتشاف النفط وبدء عملية التنمية في الكويت، التحق الشيخ سالم العلي بسلك الخدمة العامة. وخلال تلك الفترة، كان له دور محوري في إدارة عدد من المشاريع التنموية التي ساهمت في بناء الكويت الحديثة. ارتبط في بداية حياته العملية بالشيخ فهد السالم المبارك الصباح، حيث شغل منصب نائب الرئيس للشيخ فهد في رئاسة دائرتي البلدية والأشغال، واستمر في هذا المنصب حتى عام 1959 عندما تولى رئاسة مجلس الإنشاء.

كان مجلس الإنشاء في ذلك الوقت مسؤولًا عن التخطيط لتنمية الكويت، وهو دور أساسي ساهم بشكل كبير في نهضة البلاد وتطورها. كما تولى الشيخ سالم العلي رئاسة دائرة الأشغال، حيث كان له دور في تنفيذ العديد من مشاريع البناء الحيوية في الكويت. في أوائل الستينات، تولى منصب رئيس المجلس البلدي، وهو منصب يتطلب مهارات تنظيمية وإدارية كبيرة، حيث كان المجلس مسؤولًا عن تنظيم العمران والمحافظة على الصحة العامة والنظافة.

مع استقلال الكويت في عام 1961، شارك الشيخ سالم العلي في عضوية المجلس التأسيسي الذي كان مكلفًا بإعداد دستور البلاد. كما تولى منصب وزير الأشغال في أول حكومة تشكلت بعد الاستقلال، برئاسة أمير الكويت الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح. استمر في منصب وزير الأشغال حتى عام 1964، وشهدت البلاد خلال تلك الفترة طفرة عمرانية كبيرة.

في عام 1967، تولى الشيخ سالم العلي منصب رئيس الحرس الوطني، وهو المنصب الذي شغله حتى وفاته. خلال فترة رئاسته، عمل على تأسيس الحرس الوطني ككيان حيوي يعزز الأمن والاستقرار في الكويت، ويعاون الجيش في الدفاع عن البلاد، ويحمي الجبهة الداخلية ضد أي تهديدات. كان عضوًا في مجلس الدفاع الأعلى منذ عام 1969 وعضوًا في مجلس الأمن الوطني منذ عام 2005.

اعترافًا بجهوده الكبيرة في خدمة الكويت، منحه الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح في ديسمبر 2004 لقب "سمو". إلى جانب مهامه الرسمية، كان الشيخ سالم العلي نشطًا في العمل الخيري، حيث تبرع بمبالغ كبيرة لدعم المحتاجين وذوي الشهداء، وأطلق في عام 2000 جائزة "مسابقة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية" لتعزيز الوعي الإلكتروني وتشجيع الطاقات والمواهب في مجال تقنية المعلومات.

كان الفقيد مولعًا بالحياة الطبيعية، واهتم بالبيئة، وكانت له هوايات عديدة، منها القنص والرحلات الصحراوية، وكذلك الهوايات البحرية واهتمامه بتربية الإبل واقتناء أجود أنواعها.

برحيل الشيخ سالم العلي، فقدت الكويت أحد أبرز رجالاتها الذين ساهموا في بناء الوطن وترسيخ أمنه واستقراره، وترك وراءه إرثًا غنيًا من الإنجازات والعطاء في مختلف المجالات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكويت الشيخ سالم العلي الشيخ سالم العلي للمعلوماتية الشیخ سالم العلی فی الکویت فی عام

إقرأ أيضاً:

حارس باريس سان جيرمان يكشف مثله الأعلي وسبب رحيله عن برشلونة

 

تحدث الإسباني أرنو تيناس حارس مرمي باريس سان جيرمان الفرنسي، عن مشاعر الضيق التي انتابته عقب رحيله عن صفوف فريق برشلونة.

وقال الحارس الإسباني، في تصريحات لبودكاست "Que Thi Jugues" الفرنسية، " رحيلي عن برشلونة، لأن النادي لم يقدم لي أي عرض تجديد، كنت سأوقع على أي عقد، كنت سأبقى أو أغادر على سبيل الإعارة".

حارس برشلونة السابق يمدح كيليان مبابي 

وواصل أرنو تيناس حديثه، قائلًا "عندما اكتشفت أنني حر، قضيت بضعة أيام سيئة، يعتقد الناس أن الأمر سهل وهو ليس كذلك".

مودرن سبورت ينهي إجراءات ضم إينوك سكالا أسطورة فرنسية يهاجم مبابي ويعلق على موقعة "حديقة الأمراء"

وعن زميله السابق كليان مبامي، قال حارس باريس سان جيرمان، "مبابي جيد جدًا وهو في القمة كشخص، دائما ذو وجه طيب، يضحك، يمزح مع الجميع".

وأضاف "مثلي الأعلى هو فيكتور فالديس، أعتقد أنه يحتاج إلى تحية أخيرة لبرشلونة، فهو يستحق ذلك".

وانتقل أرنو تيناس البالغ من العمر 23 عاما، إلي صفوف العملاق الفرنسي صيف 2023 قادما من برشلونة الإسباني في صفقة انتقال حر.

مقالات مشابهة

  • البرهان يتلقى برقية تعزية من أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في ضحايا انهيار سد أربعات
  • في ذكرى رحيله.. أغنيات لحنها رياض السنباطي لكوكب الشرق
  • تولى مناصب عديدة.. من هو تميم خلاف المتحدث الجديد لوزارة الخارجية؟
  • وكيل وزارة الداخلية يتفقد الاستعدادات الأمنية والمرورية لمباراة الكويت والعراق بتصفيات كأس العالم 2026
  • حارس باريس سان جيرمان يكشف مثله الأعلي وسبب رحيله عن برشلونة
  • “الخارجية” تستذكر الأعمال والمبادرات الإنسانية لأمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
  • أمير الكويت يهنىء الرئيس تبون
  • إلى أبي في رحيله.. حزن مدينتك مُقِيم لكنني بين أهلي
  • أسرة الشيخ الباني تطالب العليمي بالتدخل بعد تحويل اغتيال نجلها إلى محكمة عسكرية
  • مترجم كولر يعلن رحيله عن النادي الأهلي