التقى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، مع فتيات المحافظات الحدودية المشاركات في الملتقى السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، وذلك خلال جولته بمدينة العلمين الجديدة. 

يُنظم هذا الملتقى ضمن فعاليات مشروع "أهل مصر" الذي تشرف عليه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بقيادة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 14 أغسطس الحالي.

إشادة بالتجربة الثقافية

أعرب وزير الثقافة عن سعادته بلقاء المشاركات في الملتقى، مشيدًا بتجربة المشروع وأهميتها في تحقيق الدمج الثقافي بين أبناء المحافظات الحدودية، مما يحقق أهداف الملتقى في تعزيز التواصل الثقافي. 

ناقش الوزير مع المشاركات الفعاليات المختلفة للملتقى، بما في ذلك الورش والجولات واللقاءات المتنوعة، وتمنى أن تستمر هذه الملتقيات الثقافية والفعاليات المكثفة للمناطق الأكثر احتياجًا للمنتج الثقافي والفني.

 تم إهداء الوزير وشاح الملتقى والتقاط الصور التذكارية مع المشاركات، بحضور العديد من الشخصيات الهامة مثل عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وأحمد درويش، رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، ود. دينا هويدي، مدير عام ثقافة المرأة والمشرف التنفيذي للملتقى.

عروض فنية متنوعة لفرق الفنون الشعبية

شهد وزير الثقافة عروضًا فنية لفرق أسوان، والحرية، والمنيا للفنون الشعبية، وذلك من خلال ديفيليه فني راقص بالمنطقة الترفيهية، بحضور إيمان حمدي، مدير عام المهرجانات. 

اختتمت الفعاليات بالتوجه إلى المسرح الروماني بالمدينة التراثية لمشاهدة عرض "الليلة الكبيرة"، حيث تفاعلت فتيات الملتقى مع العرض بالغناء.

تنظيم فعاليات الملتقى

تنظم هيئة قصور الثقافة بمحافظة الإسكندرية فعاليات الملتقى من خلال الإدارة العامة لثقافة المرأة التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر. 

يستضيف الملتقى 120 فتاة وسيدة من المحافظات الحدودية، منها شمال وجنوب سيناء، وأسوان، والبحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، والوادي الجديد، ومطروح، بالإضافة إلى عدد من الفتيات من محافظة القاهرة.

عروض فنية في الممشى السياحي بالمنطقة الترفيهية

كجزء من برنامج مهرجان العلمين، الذي يُنظم بالتعاون بين وزارة الثقافة والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، شهد الممشى السياحي بالمنطقة الترفيهية عروضًا فنية متنوعة. شاركت فرقة المنيا للفنون الشعبية بقيادة سيد التوني بعروض استعراضية صعيدية منها "السحجة، سامر التحطيب، منياوى يابوي، والتنورة". 

كما تم عرض فرقة الحرية للفنون الشعبية بقيادة نصر الدين محمد، مقدمة استعراضات مثل "الإسكندرانية، بنات بحري، الصيادين، تحيا مصر".

أداء مميز لفرقة أسوان للفنون الشعبية

اختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة أسوان للفنون الشعبية بقيادة شعبان حسين، وتدريب مدحت محرم، حيث قدموا رقصات الفلكلور النوبي مثل "النجرشاد، الفرح". كما أدت الفرقة عرضًا فنيًا أمام مركز الحرف التقليدية، وتفاعل معها الجمهور بحماس كبير.

الإشراف على العروض الفنية

تُشرف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم، على العروض الفنية التي تُنفذها الإدارة العامة للمهرجانات والإدارة العامة للفنون الشعبية، كجزء من العروض الفنية المتنوعة التي تقدمها هيئة قصور الثقافة خلال المهرجان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد فؤاد هنو استعراضات الهيئة العامة لقصور الثقافة الشركة المتحدة للخدمات العلمين الجديدة الفنون الشعبية عروض فنية وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

لتعزيز القوى الناعمة.. وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم للخارج

كتب- محمد شاكر:

التقى الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، بعدد من سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، وذلك ضمن برنامج الدورة الخاصة بإعدادهم، بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتطرق اللقاء، إلى عدد من الملفات الثقافية المُهمة، ركّز خلالها وزير الثقافة، على سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج، والتعاون الثقافي بين مصر، ودول العالم، من خلال الدبلوماسية الثقافية، والتي تُعد أداة قوية للتعريف بالثقافة والفنون والهوية الثقافية المصرية عالميًا.

كما تناول اللقاء، كيفية تسليط الضوء على الأنشطة والفعاليات والمهرجانات الثقافية والفنية التي تُنظمها الوزارة، وقدّم الوزير، رؤيته، حول كيفية التعريف بالتراث والهوية المصرية في الخارج، بشكل يُعزز مكانة مصر على الساحة الثقافية العالمية.

وناقش اللقاء، سبل تعزيز الحضور الثقافي المصري دوليًا من خلال الفرق الفنية والموسيقية التي تُمثل القطاعات المختلفة التابعة للوزارة، للمشاركة في الفعاليات والمهرجانات الدولية، بهدف تقديم صورة مُعاصرة عن الثقافة المصرية، تجمع بين التراث العريق والإبداع الحديث.

واستعرض وزير الثقافة، الخطوات التي تقوم بها الوزارة من أجل رقمنة المنتج الثقافي من كتب وحفلات موسيقية وغنائية وعروض مسرحية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل على إتاحتها من خلال تطبيق خاص بالوزارة، سيكون أداة فاعلة للتعريف بمفردات الثقافة المصرية بسهولة ويُسر، مشيرُا إلى أهمية تعريف المصريين بالخارج وأبنائهم بذلك، حتى يكونوا على تواصل دائم بثقافة وطنهم الأم.

كما أكد هنو، على ضرورة تفعيل التعاون بين وزارة الثقافة، والبعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، لتنسيق الجهود بشأن الترويج للثقافة المصرية من خلال الفعاليات المشتركة، إلى جانب إطلاق المبادرات الثقافية لاستهداف الشباب والمجتمعات في الخارج، وتعريفهم بالثقافة المصرية بطريقة تفاعلية ومبتكرة، من خلال ورش عمل، وعروض المسرحية، وفعاليات أدبية، وغيرها.

وفي ختام اللقاء، هَنو، هذا اللقاء الذي يعكس حرص وزارة الخارجية والهجرة على أن تصبح الثقافة أداة فاعلة على صعيد السياسة الخارجية المصرية، لتعزيز مكانة مصر كقوة ناعمة لها تأثير عالمي.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • مطروح تستعد لاستقبال أطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع «أهل مصر»
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر قبل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية
  • لتعزيز القوى الناعمة.. وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم للخارج
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • الأقصر تنظم ملتقى توظيفي لتوفير 2000 فرصة عمل للشباب 14 سبتمبر
  • مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية في أسبوع جديد بـ«أهل مصر»
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • وزير الثقافة في «ملتقى العاصمة لفنون الطفل»: فرصة لاكتشاف المواهب
  • الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية تعقد ملتقى الابتعاث