أثار توجيه الدوري الإنجليزي لكرة القدم للحكام بالتشدد في احتساب الوقت بدل الضائع، جدلًا واسعًا في إنجلترا، حيث انتقد بعض النجوم الأمر، في حين اعتبره البعض خطوة مهمة لنزاهة اللعبة ومنع تضييع الوقت.

وكان الاتحاد الإنجليزي قد أصدر تعليماته للحكام بضرورة حساب الوقت الضائع بدقة تامة، والاهتمام باحتسابه كاملًا في كل مباراة، وذلك طبقًا لتوصيات مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "إيفاب" المختص بقوانين اللعبة، وأسوة بما حدث في كأس العالم 2022 في قطر.

ولاقى الأمر -الذي دخل حيز التنفيذ منذ بداية الموسم الجاري- ردود أفعال واسعة من اللاعبين والمدربين، وكذلك من المختصين في كرة القدم، حيث ناقش الكثيرون أثر ذلك على اللعبة وعلى اللاعبين.

وانتقد البلجيكي كيفين دي بروين، نجم فريق مانشستر سيتي، هذا التوجه بعد مباراة الدرع الخيرية ضد أرسنال الأحد الماضي، والتي احتسب الحكم في شوطها الثاني 13 دقيقة وقتا بدل ضائع، وتمكن أرسنال من التعادل في الدقيقة 11 منه، قبل أن يحسم اللقب بركلات الترجيح لصالحه.

Ready to relive it, Gooners? ????

???? Watch full highlights from our win over Man City in the Community Shield

— Arsenal (@Arsenal) August 7, 2023

وقال دي بروين بعد المباراة "اليوم لعبنا نحو 13 دقيقة، وربما تستمر المباريات بعد ذلك لمدة 20 – 25 دقيقة، قد نلعب أمام إشبيلية في أولمبياكوس (السوبر الأوروبي)، الأربعاء 16 أغسطس/آب مع 15-20 دقيقة وقت بدل ضائع، ثم نعود لنلعب السبت أمام نيوكاسل، مع الرقم نفسه، هذا يعني كأننا لعبنا وقتا إضافيا لمرتين، سنرى كيف سيمضي هذا، لكنه لا يبدو منطقيا".

وأضاف "تحدثنا مع لاعبي أرسنال وحتى مع الحكام، وهم لا يريدون ذلك، لكن هذه هي القاعدة الجديدة، ويمكن أن تتخيل كيف سيكون الأمر إذا لعبت مع فريق يتعمد إضاعة الوقت طول المباراة".

We had a meeting last week with the FA. They recommended from the referees new decisions and rules.

From the managers and players, we have shared our concerns for many years now that there are too many games, the schedule is overcrowded, and it’s at a dangerous level for…

— Raphaël Varane (@raphaelvarane) August 7, 2023

وشارك رافاييل فاران مدافع مانشستر يونايتد دي بروين الرأي نفسه، وكتب عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا) يذكر بأثره الضار على اللاعبين، بسبب زيادة الضغط البدني المتوقع، في الوقت الذي يعاني فيه اللاعبون من زيادة المباريات كل عام عن سابقه.

وكتب فاران "هذا مستوى خطير بالنسبة لصحة اللاعبين البدنية والعقلية، وقد شارك المدربون واللاعبون مخاوفهم لسنوات عديدة من عدد المباريات الكبير، لماذا لا تسمع آراؤنا؟".

Football players moaning about added time, when that added time equates to only 70 mins active play from 90, need to get some perspective. Tennis players play 5hr+ matches and then play again 48hrs later, without the luxury of 10 teammates to lighten the load. https://t.co/VkLFWHTlnq

— Chris Williams (@Chris78Williams) August 7, 2023

وأضاف "أنا ممتن لأني أعمل بوظيفة أحبها (كرة القدم)، لكني أشعر أن تلك التغييرات تضر باللعبة، نريد أن نكون في أفضل مستوياتنا، وأن نقدم عروضًا ممتعة يحتفل بها المشجعون كل أسبوع.

وأيد مدونون اللاعبين في شكواهم، مؤكدين أن المزيد من الضغط البدني لن يكون في صالح اللعبة، وسيكون له أثر ضار على مستوى اللعبة كلها.

If players stop wasting time, and showing dissent towards officials, there won't be the extensive added time.

This is the whole point of the IFAB's directive (it's not the FA's).

So players stop wasting time, ball-in-play time increases, added time reduces back down. https://t.co/dSpK4HK7Wy

— Dale Johnson (@DaleJohnsonESPN) August 7, 2023

وكتب الصحفي كيان سوبهاني في تغريدة "آمل أن يؤدي هذا إلى التغير، والسير وفقًا لجدول زمني أقل كثافة، ولكن من المحتمل أن يغير ذلك الكثير في الأموال الموجودة في اللعبة".

لكن على الجانب الآخر، عبر الصحفي دالي جونسون عن تأييده للقرار، مطالبًا اللاعبين بالتوقف عن إضاعة الوقت بدلًا من الشكوى حول احتسابه، مؤكدًا أن إضاعة الوقت أحد أبرز المشاكل التي تواجه كرة القدم ويجب العمل على إنهائها.

Varane has been consistent on this over the years. He believes there is too much football being played and it is near impossible for players to be at 100% and cope with the physical and mental demands. https://t.co/IKKv1xgK46

— Carl Anka (@Ankaman616) August 7, 2023

ووافقه في ذلك الصحفي كريس ويليامز، الذي كتب في تغريدة له "عندما يدرك المدربون واللاعبون أن 54 دقيقة من اللعب النشط من أصل 90 دقيقة مشكلة تتعلق بنزاهة المنافسة، فربما يتظاهرون بإصابات أقل ويحرصون فقط على أداء اللعبة التي يتقاضون أجورهم مقابلها".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

"سحر مؤمن زكريا".. جدل جديد حول الظواهر الغامضة وتأثيرها على حياة اللاعبين

أثارت واقعة العثور على أعمال سحرية في إحدى المقابر للإيذاء المزعوم للاعب الأهلي السابق مؤمن زكريا جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي. 

هذه الحادثة لم تكن مجرد خبر عابر، بل ارتبطت بمرض اللاعب الذي يعاني من الضمور العضلي واعتزاله كرة القدم، مما جعل البعض يتساءل عما إذا كان للسحر دور في تدهور حالته الصحية.

التفاصيل المحيطة بالواقعة

أصبح مؤمن زكريا، الذي يعتبر واحدًا من أبرز لاعبي كرة القدم في مصر، محط أنظار الجميع بعد إعلان إصابته بمرض نادر أثر على قدرته على ممارسة اللعبة. 

ومع ما تم تداوله من أخبار عن العثور على أعمال سحرية في المقابر، تجددت الأسئلة حول حقيقة السحر وتأثيره في الواقع.

ردود الفعل على الحادثة

تتالت ردود الأفعال من مختلف الأوساط، حيث قام الإعلامي أحمد شوبير بالتعليق على الحادثة قائلًا: "إذا كان هناك سحر، فهذا أمر خطير". 

وأشار إلى أنه تلقى استفسارات من خارج مصر حول صحة الأنباء المتعلقة بمؤمن زكريا. 

ومن المثير للاهتمام أن شوبير أشار إلى أن المقابر التي تم العثور فيها على السحر تعود للاعب السابق مجدي عبدالغني، مما أثار العديد من التساؤلات حول علاقة هذا الأمر بمؤمن زكريا.

القوانين المتعلقة بأعمال السحر والشعوذة

في خضم هذا الجدل، تساءل البعض عن العقوبات القانونية المتعلقة بأعمال السحر في مصر. 

أشار المحامي هشام حمودة إلى أن القانون المصري لا ينص على عقوبة محددة لأعمال السحر، لكنه يحتوي على نصوص تعاقب مرتكبي هذه الأفعال في حالات معينة.

نصوص قانونية ذات صلة

أوضح حمودة أنه في حال تسبب السحر في إيذاء بدني أو أذى للآخرين، فإنه يمكن محاسبة الجناة وفقًا للمادة 242 من قانون العقوبات، التي تتعلق بالإيذاء البدني، وأكد أن العقوبة تتضاعف إذا نتج عن ذلك عاهة مستديمة.

كما تحدث عن المادة 336، التي تعاقب مرتكبي أعمال الدجل والشعوذة في إطار النصب لأخذ الأموال. 

تنص هذه المادة على عقوبة تتراوح بين أسبوع وثلاث سنوات، وتخضع أيضًا للعقوبات المالية.

سحر مؤمن زكريا: الحقائق والشائعات

بغض النظر عن الآراء المتباينة حول صحة هذه المزاعم، فإن حديث الشارع المصري ومواقع التواصل الاجتماعي لم يتوقف عن تداول الشائعات. 

من الواضح أن سحر مؤمن زكريا أصبح موضوعًا للجدل والتساؤلات حول مدى تأثير السحر على حياة الأشخاص.

تجارب سابقة وأسطورة السحر في كرة القدم

ليس مؤمن زكريا وحده من تعرض لمثل هذه الاتهامات. فهناك العديد من لاعبي كرة القدم في مصر الذين واجهوا اتهامات مماثلة بالسحر والشعوذة. 

يعتبر السحر جزءًا من الثقافة الشعبية، وغالبًا ما يُستخدم كوسيلة لتفسير الأحداث غير المفهومة في حياة الرياضيين.

العواقب المحتملة

تساؤلات عديدة حول تأثير الشائعات على صحة مؤمن زكريا النفسية والجسدية، فضلًا عن تأثيرها على مسيرته المهنية. 

فقد أشار العديد من الخبراء إلى أن الشائعات يمكن أن تزيد من الضغط النفسي على اللاعبين، مما يؤثر سلبًا على أدائهم في الملعب.

دعوات للتفكير النقدي

في ختام هذه القضية المثيرة، يتوجب على الجمهور التفكير بشكل نقدي حول مدى صحة المعلومات المتداولة وعدم الانجرار وراء الشائعات.

كما يجب على وسائل الإعلام التأكد من دقة المعلومات قبل نشرها، للحفاظ على سمعة الأفراد والمساهمة في خلق بيئة صحية في المجتمع الرياضي.

مقالات مشابهة

  • Football Manager 25 ستصدر في 26 نوفمبر
  • الدنماركي ماديسن يُحاضر لاعبي يد الأهلي في فندق الإقامة قبل ملاقاة برشلونة بمونديال الأندية
  • "سحر مؤمن زكريا".. جدل جديد حول الظواهر الغامضة وتأثيرها على حياة اللاعبين
  • دقيقة صمت وشارات سوداء في مباراة شباب العراق وتايلاند
  • الجزيرة يستعيد التوازن بـ «ثلاثية» أمام النصر
  • ارسنال يتغلب على ليستر سيتي برباعية
  • أرسنال ينجو من «صاعقة ليستر» في «الوقت القاتل»!
  • اتحاد القبائل والعائلات المصرية يبدأ تشكيل أماناته بمحافظات الجمهورية
  • ختام مميز وإشادة كبيرة من المشاركين بدورة السلام الثالثه للهبكيدو بالمركز الأولمبي "صور"
  • عمر : سلة الاتحاد تستعد للبطولة العربية بقوة وزعيم الثغر ملك اللعبة