سواليف:
2024-09-10@17:35:11 GMT

تطورات على ملف الطرق مدفوعة الرسوم في عمان التنموي

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

#سواليف

أعلنت #الحكومة توقيع #اتفاقية #الخدمات_الهندسية المتعلقة بمستشار #مشروع #دراسة مقترح لتطبيق #نظام #الطرق #مدفوعة_الرسوم، بعد اختيار #طريق #عمّان_التنموي “شارع الـ 100” كمرحلة أولى.

ووفق وثيقة البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي للنصف الأول من العام الحالي، فإن الحكومة وقعت اتفاقية الخدمات الهندسية وقامت بمباشرة أعماله.

وأوضحت أنه يتم العمل على إعداد الدراسات الهيكلية للمشروع الدراسات (الفنية والقانونية والمالية).

مقالات ذات صلة د. ماجد الخواجا يسأل الخصاونة .. اين القادم الاجمل في كلّ هذا؟ 2024/08/12

وبينت أن المشروع يأتي لاستكمال إجراءات بناء نظام إدارة أصول الطرق في وزارة الأشغال العامة والإسكان من خلال استكمال مسوحات بطول 2000 – 3000 كم لشبكة الطرق، حيث جرى إنشاء نظام خاص بصيانتها وجرت إحالة العطاء.

وخلال النصف الأول من العام 2023، أعدت الحكومة دراسة جدوى اقتصادية لدراسة المقترح، وجرى تشكيل لجان توجيهية وفنية لمشروع نظام الطرق مدفوعة الرسوم، وتوفير المخصصات المالية من وزارة الاستثمار.

ومبادرة “رفع جودة الطرق الرئيسة وتمويل ذلك، بتبني رسوم استخدام الطرق (tolls roads)” جاءت لقطاع النقل ضمن محرك الخدمات المستقبلية للرؤية الاقتصادية، بهدف تحسين البنية التحتية للنقل وخدماته، ووضع خطة استراتيجية للنقل العام في جميع أنحاء الأردن، ورفع كفاءة إدارة الطرق باستخدام التكنولوجيا.

تقرير للبنك الدولي صدر في 2019، بين أن الحكومة تعمل على تطوير 14 طريقا حيويا رئيسا، 12 منها طريق سريع واثنان دائريان بطول إجمالي يصل إلى 1379 كيلومترا؛ تمثل 18% من إجمالي شبكة الطرق في الأردن، بهدف إدماجها في مشروع الاستدامة المالية لها عبر فرض رسوم على مستخدميها.

التقرير الذي اطلعت عليه “المملكة” اقترح رسمًا موحدًا لرسوم المرور على الطرق السريعة الأردنية بقيمة 0.011 دينار أردني/ كيلومتر (0.015 دولار أميركي/ كيلومتر) للسيارات، و0.022 دينار أردني /كيلومتر (0.030 دولار أميركي/ كيلومتر) للشاحنات.

واقترحت استراتيجية النقل الوطنية طويلة المدى، التي صدرت عام 2014، أيضا فرض رسوم على الطرق السريعة في الأردن، تقتصر على حركة نقل البضائع على المدى المتوسط (2024) كخطوة أولى، مما سيحقق فائدة تتمثل في جمع العائدات لاستخدامها في صيانة الطرق وتحسينها .

وعلى المدى الطويل (عام 2030) كمرحلة تطبيق ثانية، اقترحت الاستراتيجية توسيع نظام فرض الرسوم على الطرق ليشمل المركبات الخاصة أيضا.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الحكومة اتفاقية الخدمات الهندسية مشروع دراسة نظام الطرق مدفوعة الرسوم طريق عم

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية في المقر البابوي بالقاهرة، مساء اليوم السبت، المهندس خالد عبد العزيز رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

جرى خلال اللقاء مناقشة بعض المشروعات الجديدة التي يعمل عليها التحالف حاليًا وذلك في سياق تعزيز الجهود المبذولة وتعظيم مردود الشراكة مع الكيانات الأعضاء في التحالف.

واستعرض البابا تواضروس من جهته بعض الأفكار التي تسهم في تشجيع أعضاء التحالف على مزيد من التعاون، وأورد بعض الخبرات من واقع خدمته والخاصة بكيفية جمع واستثمار الطاقات.

فيما أعرب المهندس خالد عبد العزيز عن أمله في زيادة العمل بشكل تكاملي بين أعضاء التحالف بغية الوصول إلى أكبر عدد من المواطنين وخاصة الفئات الأولى بالرعاية لرفع الضغوط من على كاهل هذه الفئات.

حضر اللقاء الدكتور حاتم متولي عضو اللجنة التأسيسية للتحالف الوطني، ومروة لبدة عضو الأمانة الفنية، والأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات العامة والاجتماعية، ومسؤولو أسقفية الخدمات ذوي الصلة بالعمل المشترك بين التحالف الوطني والأسقفية.

اقرأ أيضاًبحضور البابا تواضروس الثاني.. وزارة الرياضة تشارك في معرض لوجوس «صور»

البابا تواضروس يستقبل النائب البطريركي الأنطاكي للروم الآرثوذكس

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية تتفوق على عمان بثلاثية
  • أبو السكر..مجّد الزرقاوي مفجر فندق عمان ويبحث عن مقعد في برلمان الأردن المقبل
  • بنك نزوى يسلط الضوء على تطورات الخدمات المالية في ندوة "مجلة أخبار الصيرفة الإسلامية"
  • بعثة منتخب الناشئين تغادر الأردن صوب مطار صنعاء الدولي
  • استدعاء 1.4 مليون شاحنة رام 1500 لإصلاح خلل في نظام الفرامل
  • انتفاضه برلمانية.. نواب يوجهون أسئلة لـ "الحكومة" بشأن فاقدي العين الواحدة
  • مقتل ثلاثة إسرائيليين في إطلاق نار على المعبر بين الأردن والضفة الغربية المحتلة  
  • آخر تطورات مشروعات الطرق والمرافق بمناطق التوسعات بعدة مدن جديدة
  • إجازة مدفوعة الأجر.. تعرف على موعد عطلة المولد النبوي الشريف 1446هـ
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي