موزاييك أف.أم:
2024-08-05@09:58:21 GMT

تصدير 158 ألف طن من الفسفاط إلى موفى جويلية‬

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

حققت شركة فسفاط قفصة خلال السنة الجارية نسبة تطور هام في عملية تصدير الفسفاط التجاري المعد للتصدير إذ بلغت الكميات المصدرة إلى موفى شهر جويلية 158 ألف طن نحو عدة حرفاء من تركيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبيرو .

في انتظار تصدير شحنات أخرى بـ1200 طن نحو بريطانيا و20 ألف طن نحو البرازيل نهاية هذا الشهر، وشحنة بـ25 ألف طن نحو إندونيسيا خلال شهر سبتمبر تليها شحنات أخرى نحو اسبانيا وتركيا خلال شهر أكتوبر وشحنة أخيرة بـ20 ألف طن نحو السنغال خلال شهر نوفمبر، وبذلك يصل مجموع كميات الفسفاط التجاري المصدر نحو الأسواق الخارجية إلى 320 ألف طن وهو رقم لم تحققه شركة فسفاط قفصة منذ سنة 2012 .

وبهذا التطور في نسق عملية التصدير تكون شركة فسفاط قفصة قد استرجعت جميع أسواقها التقليدية خلال سنتين فقط وفتحت أسواقا أخرى جديدة كالبيرو وإندونيسيا وبريطانيا وإسبانيا في انتظار إنهاء مفاوضات مع حريف من الأرجنتين. 

ويعود هذا التطور المسجل في عمليات التصدير إلى تزايد الطلب العالمي على مادة الفسفاط وبرامج التحديث لعمليات الشحن الاوتوماتيكي التي تعمل عليها الشركة لتقليص مدة شحن القطارات مما يمكّن من ربح الوقت ويعطي سلاسة وسهولة لعمليات الشحن مما سيرفع طاقة إنتاج الفسفاط المجفف بعد عملية التأهيل إلى نحو 1,5 مليون طن وبلغت كلفة برنامج التحديث 110 مليون دينار. 

وتسعى شركة فسفاط قفصة إلى الرّفع من عمليات التصدير نحو الخارج خلال السنة القادمة وبلوغ مابين 400 و500 ألف طن مع تزايد الطلب العالمي على مادة الفسفاط وهو ما سيمكن توفير قدر أكبر من العملة الصعبة في ظل الأسعار العالمية المرتفعة خاصة أن الشركة تتلقى طلبات يومية من جميع دول العالم إلا أن تلبية هذه الطلبات تبقى رهينة تحسن عمليات النقل الحديدي الذي نص مجلس الأمن القومي الأخير على ضرورة تطويره ليواكب تطور عمليات التصدير. 

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: ألف طن نحو

إقرأ أيضاً:

تقييد تصدير البندورة بعد ارتفاع أسعارها محليا

#سواليف

في إطار توفير منتج البندورة بكميات مناسبة للاستهلاك المحلي وبناء على متابعة الوزارة لانخفاض الكميات الواردة إلى الأسواق وارتفاع سعر البندورة في الأسواق، قرر وزير الزراعة المهندس قرر خالد الحنيفات اليوم الاثنين البدء بتقييد تصدير محصول الطماطم تدريجياً وزيادة الكميات الواردة إلى الأسواق والاستمرار في هذا النهج التدريجي والمضي بهذا التدريج وصولا الى وقف التصدير بشكل تام في حال استمرار انخفاض كميات البندورة الواردة للأسواق وارتفاع أسعارها.

يُشار إلى أن انخفاض كميات البندورة المستوردة للأسواق المركزية، أدت إلى ارتفاع أسعارها ويعود إلى فترة الانتقال بين عروات الإنتاج وارتفاع درجات الحرارة (موجات الحر) وتتوقع الوزارة الوصول الى كميات منتظمة تفي وتزيد عن حاجة السوق المحلي منتصف شهر اب الجاري وانخفاض اسعارها قبل ذلك .

مقالات ذات صلة سيناريو مفاجئ.. مسؤول إيراني يتحدث عن الرد المتوقع على اغتيال هنية 2024/08/05

مقالات مشابهة

  • تقييد تصدير البندورة بعد ارتفاع أسعارها محليا
  • الاحتلال يعتقل مواطنين شرق رام الله ويداهم منازلهم فجر اليوم
  • اجتماع في المهرة يبحث استئناف تصدير الغاز من ميناء نشطون وسط تحذيرات صنعاء
  • القاهرة الإخبارية: حزب الله ينفذ 8 عمليات ضد أهداف عسكرية إسرائيلية
  • عمليات بغداد توجّه قطاعاتها بعدم قطع الطرق خلال تنفيذ خطة الزيارة الأربعينية
  • شهيدان و127 معتقلًا بالقدس خلال يوليو
  • 3 إجراءات للتخفيف من إيقاف عمليات شركة معالجة المعادن النفيسة
  • أنباء عن انفجار قرب السفارة الإسرائيلية في الهند
  • للحفاظ على الشبكة.. شركة الكهرباء تواصل عمليات الصيانة
  • روسيا بصدد تصدير كميات كبيرة من زيت عباد الشمس إلى مصر