شارك الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج، اليوم، في حفل تدشين المرحلة الأولى من إنشاءات مركز مجدي يعقوب رواندا- مصر للقلب.

شهدت المناسبة جولة تفقدية للدكتور بدر عبد العاطي للموقع الإنشائي للمركز، كما تم عقد جلسة مباحثات بحضور وزير الخارجية ووزير الصحة الرواندي والدكتور مجدي يعقوب، ورئيس هيئة الغذاء والدواء الرواندية.

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الدواء بين مصر ورواندا

وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الدواء بين هيئة الدواء المصرية ونظيرتها الرواندية، فضلاً عن عقود توريد الأجهزة الطبية الخاصة بالمركز بتمويل من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية.

وشارك وزير الخارجية في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاحتفالية، قدم خلاله التهنئة على فوز الرئيس الرواندي "بول كاجامي" خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، معرباً عن سعادته بالمشاركة في احتفالية تدشين المرحلة الأولى من إنشاءات مركز مجدي يعقوب رواندا- مصر للقلب، والتي تتزامن مع توقيع عقود توريد المعدات الطبية الخاصة بالمركز، والذي من المستهدف أن يصبح مركزاً إقليمياً لعلاج أمراض القلب في شرق ووسط إفريقيا، وبما يتكامل مع طموح رواندا في هذا الشأن.

كما حرص وزير الخارجية على تقديم الشكر للأطراف المشاركة في المشروع، وعلى رأسها البروفيسور/ مجدي يعقوب، نظراً لجهوده في إنشاء المركز منذ عام 2018، والتي تم تتويجها بتوقيع مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء المركز في يونيو 2021، معرباً عن تطلعه لاستكمال تأسيس هذا المركز والتغلب على التحديات والمعوقات التي قد تواجهه سعياً نحو إنشاء صرح طبي يوفر أفضل رعاية طبية على المستوى العالمي.

وأوضح السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية أعرب عن سعادته بما شهده اليوم الثاني من الزيارة من توقيع مذكرتي التفاهم بين البلدين حول الدواء والنقل، بالإضافة إلى الإعلان، خلال المشاورات الثنائية مع نظيره الرواندي، عن تخصيص الجانب الرواندي قطعة أرض للمنطقة اللوجستية المصرية، المقرر إنشاؤها داخل رواندا بهدف تسهيل التجارة وتعزيز الاستثمارات بين البلدين. هذا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية مجدي يعقوب رواندا مجدي يعقوب هيئة الغذاء والدواء مصر ورواندا وزیر الخارجیة مجدی یعقوب

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع السفير الأسترالي دخول شركات النفط للسوق المصرية

بحث المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، مع السفير أكسل وابنهورست سفير أستراليا بالقاهرة، سبل تعزيز التعاون المشترك فى قطاع التعدين، وموقف التعاون فى مجالات البترول والغاز، وجذب استثمارات الشركات الأسترالية فى مجال التعدين.

قال بدوى إن قطاع التعدين يشهد جهوداً لتحسين مناخ الاستثمار وتهيئة البيئة لجذب استثمارات جديدة واستقطاب المزيد من الشركات خاصة الشركات الأسترالية للتعدين التى نطمح لتواجدها بشكل قوى فى مصر فى ظل ما تتمتع به من سمعة كبيرة وتكنولوجيات متقدمة فى هذه الصناعة عالمياً.

وأكد الوزير على أهمية تطوير عقود الاستغلال التعدينية بهدف تشجيع وتحفيز المستثمرين وذلك امتداداً لما تم من تطوير فى مجال عقود البحث والاستكشاف، كما لفت الوزير إلى أن منجم السكرى للذهب فى مصر يعد نموذج عالمى متطور للاستثمار التعديني يمكن تكراره، ودعا الوزير إلى تنظيم لقاء للمستثمرين والشركات الأسترالية للوقوف على الفرص ومجالات ضخ الاستثمارات فى مصر بقطاع التعدين.

تعاون مصري أسترالي في مجال الطاقة

ومن جانبه أكد السفير الأسترالى أكسل وابنهورست أهمية زيادة التعاون مع مصر وخاصة فى مجال التعدين والهيدروجين والطاقة الجديدة مشيراً إلى أن الشركات الأسترالية للتعدين تولى اهتماماً بالاستثمار فى مصر وتتابع عن كثب ما يشهده هذا القطاع من تطوير وتحسين، وأنه التقى مؤخراً بالعديد من الشركات الأسترالية العاملة فى التعدين والهيدروجين التى أعربت عن تطلعها للعمل مع مصر.

وشهد اللقاء التأكيد على أهمية التعاون مع الجانب الأسترالى فى بناء القدرات البشرية فى مجال التعدين للاستفادة من خبرات أستراليا وما يتيحه الجانب الأسترالى من برامج متقدمة فى هذا الصدد.

وتطرق اللقاء إلى أعمال الشركات الأسترالية فى البحث والاستكشاف للغاز والبترول فى مصر من خلال مشاركة شركة وودسايد إنرجى الأسترالية فى مناطق امتياز بالبحرين الأحمر والمتوسط.

مقالات مشابهة

  • 220 مليوناً من «المبادرات العالمية» لمؤسسة «مجدي يعقوب»
  • الإمارات تدعم مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب بـ 220 مليون درهم
  • مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية تقدم دعماً جديداً لمؤسسة «مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب» بقيمة 220 مليون درهم
  • «مبادرات محمد بن راشد العالمية» تقدم دعماً جديداً لمؤسسة «مجدي يعقوب للقلب» بقيمة 220 مليون درهم
  • حمدان بن محمد يعلن دعم «مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب» بـ220 مليون درهم
  • وزير البترول يبحث مع السفير الأسترالي دخول شركات النفط للسوق المصرية
  • مذكرة تفاهم بين هيئة أبوظبي للتراث ونادي صقاري الإمارات
  • توقيع 17 مذكرة تفاهم لدعم فعاليات "مهرجان عُمان للعلوم"
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق
  • مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع حيوي مع مصر وتشاد