أعلنت وزارة الثقافة عن استكمال منظومة مكتبات مصر العامة المتنقلة، بضم خمس مكتبات جديدة إلى أسطول المكتبات الخاصة بها.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أنه جرى تدشين خمس مكتبات متنقلة جديدة، انطلقت من مدينة العلمين الجديدة إلى المحافظات الحدودية مثل أسوان، الوادي الجديد، الغردقة، ومطروح، بالإضافة إلى مكتبة متنقلة جديدة لمكتبة مصر العامة الرئيسية بالجيزة، تستهدف قرى «حياة كريمة» تحت شعار «في القراءة حياة كريمة».

وكان ذلك، بحضور الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة، والسفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة، ورانيا شرعان، مديرة مكتبة مصر العامة، وبهذا، يصل عدد المكتبات المتنقلة بعد إضافة المكتبات الجديدة إلى 19 مكتبة، ومن المتوقع أن يشهد العام المالي الحالي انضمام مجموعة جديدة من المكتبات المتنقلة إلى أسطول مكتبات مصر العامة.

نشر الثقافة المستنيرة في كافة الأقاليم

وأكد السفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة، أن منظومة مكتبات مصر العامة حققت نجاحات كبيرة على مدار السنوات الماضية من خلال المكتبات الثابتة والمتنقلة، بفضل دورها الكبير في بناء الوعي، ونشر المعرفة، وبناء الإنسان، ونشر الثقافة المستنيرة في كافة الأقاليم المصرية.

تقديم الخدمة الثقافية في كل المراكز والنجوع

وأوضح «الطايفي» أن مكتبات مصر العامة تعد مركزًا تنويريًا في كافة محافظات الجمهورية، حيث تقدم الفكر والكتاب والتوعية المختلفة، والأنشطة المتنوعة للكبار والصغار، ولا يقتصر دورها على أهمية القراءة أو تقديم الكتاب فقط، بل تشمل أيضاً العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة، سواء الفنية أو التعليمية أو التكنولوجية، كما أنها تواكب التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، مما يسهل عليها تقديم الخدمة الثقافية في كل المراكز والنجوع المختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبات مصر العامة مدينة العلمين الجديدة مكتبة متنقلة حياة كريمة الكتاب التطور التكنولوجي مکتبات مصر العامة

إقرأ أيضاً:

لتعزيز القوى الناعمة.. وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم للخارج

كتب- محمد شاكر:

التقى الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، بعدد من سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، وذلك ضمن برنامج الدورة الخاصة بإعدادهم، بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتطرق اللقاء، إلى عدد من الملفات الثقافية المُهمة، ركّز خلالها وزير الثقافة، على سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج، والتعاون الثقافي بين مصر، ودول العالم، من خلال الدبلوماسية الثقافية، والتي تُعد أداة قوية للتعريف بالثقافة والفنون والهوية الثقافية المصرية عالميًا.

كما تناول اللقاء، كيفية تسليط الضوء على الأنشطة والفعاليات والمهرجانات الثقافية والفنية التي تُنظمها الوزارة، وقدّم الوزير، رؤيته، حول كيفية التعريف بالتراث والهوية المصرية في الخارج، بشكل يُعزز مكانة مصر على الساحة الثقافية العالمية.

وناقش اللقاء، سبل تعزيز الحضور الثقافي المصري دوليًا من خلال الفرق الفنية والموسيقية التي تُمثل القطاعات المختلفة التابعة للوزارة، للمشاركة في الفعاليات والمهرجانات الدولية، بهدف تقديم صورة مُعاصرة عن الثقافة المصرية، تجمع بين التراث العريق والإبداع الحديث.

واستعرض وزير الثقافة، الخطوات التي تقوم بها الوزارة من أجل رقمنة المنتج الثقافي من كتب وحفلات موسيقية وغنائية وعروض مسرحية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل على إتاحتها من خلال تطبيق خاص بالوزارة، سيكون أداة فاعلة للتعريف بمفردات الثقافة المصرية بسهولة ويُسر، مشيرُا إلى أهمية تعريف المصريين بالخارج وأبنائهم بذلك، حتى يكونوا على تواصل دائم بثقافة وطنهم الأم.

كما أكد هنو، على ضرورة تفعيل التعاون بين وزارة الثقافة، والبعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، لتنسيق الجهود بشأن الترويج للثقافة المصرية من خلال الفعاليات المشتركة، إلى جانب إطلاق المبادرات الثقافية لاستهداف الشباب والمجتمعات في الخارج، وتعريفهم بالثقافة المصرية بطريقة تفاعلية ومبتكرة، من خلال ورش عمل، وعروض المسرحية، وفعاليات أدبية، وغيرها.

وفي ختام اللقاء، هَنو، هذا اللقاء الذي يعكس حرص وزارة الخارجية والهجرة على أن تصبح الثقافة أداة فاعلة على صعيد السياسة الخارجية المصرية، لتعزيز مكانة مصر كقوة ناعمة لها تأثير عالمي.

مقالات مشابهة

  • مدير مكتبة الإسكندرية: «بداية» مشروع قومي جاء لتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري
  • لتعزيز القوى الناعمة.. وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم للخارج
  • جامعة حلوان تنظم الملتقى الثاني لمديري المكتبات بالتعاون مع مكتبة مصر العامة
  • جمعية مكتبة الأطفال العمومية باللاذقية تطلق المعرض الخامس لكتاب الطفل 2024
  • هيئة الصحة بدبي تطلق تحدّي “صحة وسعادة” لتعزيز الصحة والرفاهية
  • محافظ الدقهلية يفتتح فرع مكتبة مصر العامة بقرية دماص
  • شنغهاي تطلق صندوقا بـ1.4 مليار دولار لتعزيز صناعات المستقبل
  • شنغهاي تطلق صندوقاً بقيمة 10 مليارات يوان لتعزيز الصناعات المستقبلية
  • وزير الثقافة: توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد كتاب مصر في كافة المجالات والأنشطة الثقافية
  • شانغهاي تطلق صندوقا بقيمة 10 مليارات يوان لتعزيز الصناعات المستقبلية