أجاب الدكتورأحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال لسيدة تدعى ريم، جاء فيه: "هل على الزوجة الذي لا يصلي زوجها إثم ؟".

أمين الفتوى: نشر فيديوهات رقص الأطفال بمواقع التواصل تحريض على التحرش (فيديو) أمين الفتوى: ثواب هذه الأعمال أكبر بكثير من اداء العمرة (فيديو)

وقال " وسام " خلال مقطع فيديو تم بثه عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية عبر موقع يوتيوب، اليوم الاثنين، إنه لا تأثم الزوجه على عدم صلاة زوجها.

واستدل أمين الفتوى بدار الإفتاء المصريه، على ذلك بقول الله سبحانه وتعالى: " ولَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى"، مردفًا أنه على الزوجة أن تثابر على نصح زوجها، فالله سبحانه وتعالى يقول: " وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا، فالزوجة مأمورة شرعا أن ترشد زوجها وتحثه على الصلاة، وأن تدعو له بظهر الغيب أن يحببه الله في الصلاة ويكرهه في التكاسل عنها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أمين الفتوى بدار الإفتاء أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية دار الافتاء الإفتاء المصرية أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يحسم الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبي .. فيديو

حسم  الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الجدل حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، لافتا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو من سنن الفرح التي يُستحب إحياؤها.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين، أن الاحتفال بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم يعكس عمق المحبة والتقدير للنبي الكريم، وهو ما يعزز كمال الإيمان لدى المسلمين.

حلاوة زمان عروسة حصان .. أسعار حلوى المولد النبوى بالمنوفية الكيلو بـ25 جنيهًا.. أسعار حلوى المولد النبوى بالمنيا

وأكد الشيخ محمد كمال، أن الاحتفال بالمولد النبوي يعتبر تذكيرًا بأيام الله وبفضل النبي صلى الله عليه وسلم، موضحا أن الاحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة، بل هو تعبير عن الفرح والسرور بميلاد أفضل خلق الله، والذي يُحمد ويُثاب عليه المسلمون.

وأشار إلى أن هناك دلائل تاريخية وسننية تدعم هذا الرأي، منها ما ذكره الحافظ ابن كثير عن أبي لهب الذي خفف الله عنه عذابه لمجرد فرحه بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرا إلى أن الاحتفال بعودة النبي صلى الله عليه وسلم من الغزوة جوازه النبي صلى الله عليه وسلم للجارية التي نذرت ذلك، مما يدل على مشروعية الفرح والاحتفال بمناسبات الدين.

ودعا إلى إحياء هذه المناسبة العظيمة بما يتفق مع تعاليم الإسلام ويعبر عن محبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم، مشدداً على أهمية التحلي بالخلق النبوي في كافة الاحتفالات.

 

نفسي أكون مع زوجى فى الجنة رغم ذنبي فى حقه


وفي سياق آخر أجاب على سؤال متصلة حول: " زوجي توفى ونفسي ربنا يجمعني بيه في الجنة، أنا عملت ذنب فى حق زوجى ونفسي ربنا يحجبه عن زوجى وميعرفوش، وهل سيتكشف ذنبها يوم القيامة رغم توبتها؟".


وأوضح، أن الله سبحانه وتعالى رحيم وعظيم في ستره، وإذا تاب الإنسان توبة صادقة نصوحه، فإن الله يغفر له، كما قال في القرآن الكريم: "وَمَن يَتُبْ وَيَعْمَلْ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا" (الفرقان: 71).

وتابع: "إذا تابت السائلة بصدق إلى الله، فإن الله سترها في الدنيا ويسترها في الآخرة، ويغفر ذنوبها مهما كانت، ومع ذلك، من المهم أن تكون التوبة نصوحًا، بمعنى أنها تشمل الندم على الذنب والإقلاع عنه والعزم على عدم العودة إليه".

بالنسبة لرغبتها في أن تكون مع زوجها في الآخرة، قال: "فالله سبحانه وتعالى كريم، وإذا كان قلبها مخلصًا في محبتها وتمنياتها، فإن الله قد يكرمها بما تتمنى، وإذا لم تتزوج بعد وفاة زوجها، وكانت هذه حياتها وفقًا لما ترغب فيه، فيمكن أن يُجمع الله بينها وبين زوجها في الجنة إذا كان هذا في مصلحتها".

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: هذه الأدعية والأذكار تزيد الخير والبركة
  • بعد فتوى سعاد صالح بجواز خلع الحجاب في الفرح.. دار الإفتاء ترد وتحسم الجدل
  • أمين الفتوى: التقصير في حق الزوجة حرام شرعًا
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: الاحتفال بالمولد النبوي تعبير عن الفرح وليس بدعة
  • أمين الفتوى يحسم الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبي .. فيديو
  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه
  • أمين الفتوى: الرجل ملزم ببيته سواء تعمل زوجته أو لا تعمل
  • أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة
  • أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)