افتتح البروفيسور إبراهيم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والدكتور محسن ابو رحاب مدير معهد بحوث أمراض النباتات والدكتور أحمد شلبي مستشار مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، الدورة التدريبية الثالثة بعنوان الطرق الاحترافية لمكافحة أهم أمراض محاصيل الفاكهة الإستراتيجية والتصديرية في ظل التغيرات المناخية في مصر.

ويستهدف البرنامج تدريب حوالي 40 متدربا من معهد بحوث أمراض النباتات ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية ومعهد بحوث الإرشاد الزراعي ومعهد بحوث البساتين والإدارة المركزية لمكافحة الآفات.

يأتى ذلك فى ظل التعاون المثمر والبناء  بين مركز البحوث الزراعية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية بالقاهرة فى مجال التدريب بهدف تنمية مهارات ورفع قدرات الباحثين والمهندسين الزراعيين والمعنيين بمجال مكافحة أمراض النباتات .
وأشار أبو رحاب أن البرنامج  سيتناول 
لمكافحة أمراض أشجار الفاكهه و  مكافحة أمراض العنب فى ظل التغيرات المناخية و  أمراض النخيل وتأثير الظروف البيئية والمناخ عليها و  أهم أمراض الفاكهه المؤثرة فى الوضع الإقتصادى لمصر وعلاقتها بالتغيرات المناخية الحالية و  أهم أمراض الموالح بين الماضى والحاضر و  أهم أمراض الموز وتأثيرها على المحصول فى ظل ندرة المياه وتأثيرها على الإقتصاد المصرى و  التشخيص الحديث لأمراض الفاكهه والأمراض الفيروسية و المكافحة المتكاملة لأهم أمراض الرمان فى مصر  .
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بحوث المحاصيل الحقلية مركز البحوث الزراعية التغيرات المناخية المحاصيل الحقلية الإرشاد الزراعي العربیة للتنمیة الزراعیة أهم أمراض

إقرأ أيضاً:

كلية عمان للسياحة تنظم دورة تدريبية في الإرشاد السياحي

 

 

مسقط- الرؤية

عقدت كلية عُمان للسياحة- إحدى الشركات التابعة لمجموعة عُمران- دورة تدريبية بعنوان "تدريب المدربين في الإرشاد السياحي"، بالتعاون مع الفدرالية الدولية لمنظمة المرشدين السياحيين، وذلك خلال الفترة من 25 أغسطس وحتى 9 سبتمبر، بمشاركة 14 متدرباً من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة في قطاع السياحة العماني.

وقال الدكتور حمد بن محمد المحرزي عميد كلية عُمان للسياحة: "تأتي دورة تدريب المدربين في الإرشاد السياحي ضمن جهود الكلية في رفد سوق السياحة العماني بالكفاءات المتخصصة في مجال تأهيل المدربين في مختلف مكونات القطاع، حيث إن الكلية تعتبر المركز الرئيسي لتأهيل المرشدين السياحين، وتهدف الدورة لتأهيل كوكبة من الكوادر العمانية من مختلف المؤسسات ذات العلاقة لضمان تقديم أفضل الممارسات في مجال الإرشاد السياحي".

وتضمنت الدورة عدة محاور ومنها: المفاهيم الأساسية للتدريب، تطوير مهارات التواصل لدى المشاركين، تصميم المحتوى التدريبي، أساليب وتقنيات التدريب، إدارة المجموعات وتقييم المتدربين.

وذكرت المدربة الدولية فيولا لويس أن تجربتها مع المشاركين العمانيين في الدورة كانت تجربة مثيرة وملهمة، حيث أظهر المشاركون التزامًا رائعًا ورغبة قوية في تحسين مهاراتهم وتطوير قدراتهم كمدربين، مبينة: "تميزت الدورة بتفاعلهم الإيجابي واستعدادهم لتطبيق أفضل الممارسات التدريبية في سياقاتهم المحلية، مما ساهم في إثراء التجربة التدريبية وجعلها أكثر فعالية".

وبينت أحلام الحارثية رئيسة قسم المعايير المهنية بالندب بوزارة التراث والسياحة: "هذه الدورة لها إضافة وقيمة كبيرة فيما يخص المعايير المهنية الأساسية المطلوبة لممارسيها، بالإضافة الى معرفة المهارات التي يجب أن تتوافر في ممارسين مهنة الارشاد السياحي".

وقالت رفيدة الرواحي من متحف عمان عبر الزمان: "زودتني الدورة بالمهارات والمعرفة اللازمين لتدريب وتوجيه المرشدين السياحيين بشكل فعال في متحف عمان عبر العصور، وأصبحت الآن أكثر قدرة على تطوير برامج تدريبية غنية بالمعلومات والترفيه تتوافق مع مهمة المتحف".

وأوضح عبد المجيد الغزالي من دار الأوبرا السلطانية: "على الصعيد الشخصي فإن الدورة قد أسهمت في اكتساب مهارات ومعرفة على المستوى الدولي لمدربي الارشاد السياحي بشكل محترف ومتنوع".

وقال عبد العزيز الرمضاني من الطيران العماني: "الدورة ستساهم في فتح باب التدريب والعمل الحر في الإرشاد السياحي في سلطنة عمان". ومن منظور المرشد السياحي عادل الزدجالي فإن الدورة أسهمت في فتح آفاق جديدة ومرتبطة بالمهارات والمعرفة على المستوى الدولي في مجال اإرشاد السياحي.

مقالات مشابهة

  • كلية عمان للسياحة تنظم دورة تدريبية في الإرشاد السياحي
  • أثر التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق برنامج مسرّع AgriX للتكنولوجيا الزراعية
  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • "الإمارات للتنمية" يطلق برنامج مسرّع "AgriX" للتكنولوجيا الزراعية
  • “الإمارات للتنمية” يطلق برنامج مسرّع “AgriX” للتكنولوجيا الزراعية
  • بدء دورة تدريبية مكثفة في جامعة القاهرة للأئمة والواعظات
  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور
  • «معلومات الوزراء» يرصد ترتيب محاصيل الصادرات الزراعية بالنصف الأول من 2024