بغداد اليوم- متابعة

قال الرئيس الايراني، مسعود بزشكيان، اليوم الإثنين، (12 آب 2024)، انه "وفقا لكافة المعايير والأنظمة الدولية فإن حق الدفاع والرد على المعتدي محفوظ للدولة التي تعرضت للاعتداء".

وأفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، انه ردا على اتصال هاتفي تلقاه من رئيس وزراء الفاتيكان الكاردينال (بييترو بارولين) اعتبر بزشكيان "الإبادة الجماعية وقتل نساء وأطفال غزة المضطهدين، والاغتيالات الجبانة في دول المنطقة، والاعتداء على المستشفيات والمدارس التي يعيش فيها النازحون، جزءا من جرائم الحرب التي يرتكبها الصهاينة".

وأضاف الرئيس الإيراني "للأسف الشديد، ورغم مرور 10 أشهر، لم تتحقق توقعات شعوب العالم حيال إجبار هذا النظام على وقف الجريمة والقتل غير المسبوق في غزة وبل أمريكا وبعض الدول الغربية بدعمها ومساندتها، وبعض المنظمات الدولية بصمتها وانفعالها شجعت الكيان الصهيوني على ارتكاب هذه الجريمة والإبادة الجماعية والإرهاب".

وأكد بزشكيان ان أعمال النظام الصهيوني المتمثلة في قتل النساء والأطفال ومهاجمة المستشفيات والمدارس، فضلاً عن عمله الاجرامي في اغتيال ضيف الجمهورية الاسلامية انتهاكا لكل المبادئ الإنسانية والقانونية" مضيفا "وفقا لجميع المعايير والأنظمة الدولية، فإن حق الدفاع والرد على المعتدي محفوظ للبلد الذي تعرض للإعتداء".

يشار الى ان المنطقة تواجه خطر اتساع دائرة الصراع بين إسرائيل وإيران وحلفائها بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقيادي البارز في صفوف حزب الله فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية أواخر الشهر الماضي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل

بغداد اليوم -  طهران

كشفت مصادر في الرئاسة الإيرانية، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، أن الرئيس مسعود بزشكيان سيتوجه يوم الأربعاء من هذا الاسبوع إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية له هي الأولى من نوعها منذ تسلمه منصب الرئاسة في تموز الماضي.

وقالت المصادر لـ"بغداد اليوم"، إن "بزشكيان سيتوجه الأربعاء المقبل إلى العاصمة العراقية بغداد في أول زيارة رسمية له".

وأضافت أنه "ومن بين برامج هذه الزيارة عقد لقاءات ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين وتوقيع وثائق التعاون والمذكرات الأمنية".

يذكر أن السفير الإيراني محمد كاظم آل صادق، أعلن الجمعة (6 أيلول 2024)، إن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سيصل إلى العاصمة العراقية بغداد منتصف الشهر الحالي.

وذكر آل صادق في تصريحات صحافية نقلتها وسائل إعلام إيرانية وتابعتها "بغداد اليوم"، إنه" سيتم التوقيع على مذكرات التعاون الأمني خلال زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة العراقية بغداد منتصف الشهر الجاري.

وأضاف، إنه" من المفترض أن يزور الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بغداد هذا الشهر، استجابة لدعوة رسمية من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني".

وأكمل آل صادق، إنه" من المقرر أن يغادر مسعود بزشكيان إلى العراق قبل أن يتوجه إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأشار السفير الإيراني في بغداد إلى، إن" الرئيس بزشكيان سيزور محافظة البصرة وأربيل إذا توفرت الظروف بعد زيارة المراقد الشيعية المقدسة في كربلاء والنجف وبغداد".

ووجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في شهر تموز/يوليو الماضي، دعوة رسمية إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لزيارة العراق.

وكان بزشكيان قد أكد أن بلاده تولي اهتماماً كبيراً للعراق، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، حسبما أعلنته وسائل إعلام ايرانية رسمية في مطلع شهر تموز/يوليو الماضي.

مقالات مشابهة

  • ماذا سيحقق الرئيس الإيراني بزشكيان من زيارته الأولى إلى العراق؟
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • عودة قضية اغتيال عبقري التصنيع العسكري للجيش اليمني اللواء بن جلال العبيدي في مصر للواجهة واتهامات غير أخلاقية لطمس الجريمة
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل