المسلة:
2024-09-10@17:24:25 GMT

من هو عباس عراقجي.. المرشح لوزير خارجية إيران؟

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

من هو عباس عراقجي.. المرشح لوزير خارجية إيران؟

12 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: على الرغم من أن تاريخ عباس عراقجي في المفاوضات النووية يتجاوز عهد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، إلا أن هذا الدبلوماسي الإيراني المخضرم أصبح اسمًا ووجهًا مألوفًا للإيرانيين مع اتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة في عام 2015 تحت ظل ظريف.

بعد أن تسمن جو بايدن سدة الحكم في الولايات المتحدة وبدأ جولة جديدة من الأنشطة الدبلوماسية لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة، عاد عراقجي إلى الواجهة باعتباره المفاوض الرئيسي.

وتقول التقارير إنه خلال تلك الفترة تمكن من التوصل إلى اتفاق جديد مع أميركا، لكن هذا الاتفاق لم يحظ بموافقة كبار المسؤولين في طهران.

والآن بعد أن تم تقديم عباس عراقجي كوزير للخارجية في حكومة بزشكيان، ماذا تخبرنا مسؤولياته وخبراته وتاريخه عن آرائه ووجهة نظره بشأن الدبلوماسية؟

من الجبهة إلى هلسنكي

ولد عباس عراقجي عام 1962 في طهران. لديه ثلاث شقيقات وثلاثة إخوة، لكن حسب قوله، كان الأخ الوحيد الذي لم يدخل ميدان التجارة واختار طريقًا آخر.

في عام 1979، وبعد حصوله على شهادته الجامعية، انتسب عباس عراقجي في الحرس الثوري وذهب إلى الجبهة إبان هجوم العراق على إيران للمشاركة في الحرب الإيرانية العراقية.

في عام 1985، اجتاز عراقجي امتحان القبول بوزارة الخارجية الإيرانية وحصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة آزاد. وفي أواسط تسعينيات القرن الماضي، حصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة كينت بإنجلترا. كما حملت أطروحة الدكتوراه لعراقجي عنوان “تطور مفهوم المشاركة السياسية في الفكر السياسي الإسلامي في القرن العشرين”.

بعد انتهاء الحرب توجه عراقجي إلى وزارة الخارجية. وفي عام 2015، قال في مقابلة مع صحيفة “بنجره” الأسبوعية: بعد دخولي وزارة الخارجية عام 1989، غادرت الحرس الثوري الإيراني رسميًا، ولكن لیس من أعماق قلبي. لقد احتفظت بشكل جيد بالملابس المقدسة التي كنت أرتديها آنذاك.

وبدأ عراقجي حياته المهنية كخبير في الإدارة الدولية بوزارة الخارجية وكان لفترة من الوقت مسؤولاً عن ممثلية الجمهورية الإسلامية في منظمة المؤتمر الإسلامي بجدة. وبعد ذلك تم تعيينه رئيساً لمركز دراسات الخليج في معهد الدراسات السياسية والدولية.

وبدأ حياته المهنية كدبلوماسي في عام 1999، عندما ذهب إلى هلسنكي كسفير لإيران في فنلندا. وخلال تلك الفترة، كان أيضًا سفيرًا معتمدًا للجمهورية الإسلامية في إستونيا.

وبعد عودته إلى إيران عام 2003، شغل منصب رئيس القسم الأول لأوروبا الغربية بوزارة الخارجية لمدة عام تقريبًا ثم رئيسًا لكلية العلاقات الدولية بوزارة الخارجية إلى أن سلم خاتمي مفاتيح حكومته إلى محمود أحمدي نجاد في عام 2005.

وقال عراقجي إنه في صباح أحد أيام أكتوبر 2005، تم استدعاؤه لاجتماع عاجل مع منوشهر متكي، وزير الخارجية آنذاك، وعرض عليه في ذلك اللقاء منصب رئيس الدائرة القانونية والدولية في وزارة الخارجية.

وفي تلك الفترة، كان علي لاريجاني، بصفته أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، مسؤولاً عن المفاوضات النووية، وكان عراقجي عضواً في فريق التفاوض بصفته النائب القانوني لوزارة الخارجية.

وفي أكتوبر 2007، تلقى عباس عراقجي عرضا لرئاسة السفارة الإيرانية في اليابان، غير أنه حينها لم يكن راضيا بهذا المنصب، لكنه بعد قبول هذا العرض والسفر إلى اليابان، غير رأيه. وكتب: أدركت لاحقًا أنني كنت مخطئًا. لقد أصبحت اليابان واحدة من أفضل التجارب في حياتي العملية والمهنية.

وعاد عراقجي إلى طهران بعد حوالي أربع سنوات في طوكيو. وفي عام 2011، عندما كان علي أكبر صالحي وزيراً للخارجية في الدورة الرئاسية الثانية لمحمود أحمدي نجاد، تم تعيينه في منصب نائب مدير شؤون آسيا وأوقيانوسيا والكومنولث الخارجية.

وخلال هذه الفترة، كان حاضرا مع سعيد جليلي، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي آنذاك والمسؤول عن المفاوضات النووية، في بعض اجتماعات هذه المفاوضات.

وفي انتخابات 2013، فاز حسن روحاني، لتبدأ أهم فترة عمل في تاريخ عراقجي. وفي الحكومة الجديدة هذه، كان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية لفترة قصيرة حتى عينه وزير الخارجية الجديد محمد جواد ظريف نائبًا له للشؤون القانونية والدولية.

وانتقلت مسؤولية المفاوضات النووية حينها من المجلس الأعلى للأمن القومي إلى وزارة الخارجية، وانضم عراقجي مرة أخرى إلى فريق المفاوضات النووية مع مجموعة الخمسة زائد واحد. وفي النهاية، استطاع أن يصبح الرجل الثاني في هذه المفاوضات بعد محمد جواد ظريف.

وخلال تلك الفترة، نشرت العديد من الروايات السياسية والشخصية لفريق التفاوض، حيث تم تقديم عباس عراقجي كشخصية هادئة ولكن صارمة في عيون الغربيين.

ومن بين الدبلوماسيين الغربيين، أقام علاقة وثيقة مع نظيرته ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأمريكية، لدرجة أشارت شيرمان إلى هذه العلاقات خلال مقابلات صحيفة مختلفة.

وقالت شيرمان في مقابلة مع “هارفارد جازيت” إنه عندما وصل حسن روحاني إلى السلطة ولقائها بعباس عراقجي للمرة الأولى، تغير أسلوب الدبلوماسيين الإيرانيين وتفاوضوا باللغة الإنجليزية.

ومع تنصيب حكومة إبراهيم رئيسي، استقال عباس عراقجي من منصب مساعد وزارة الخارجية وحل محله علي باقري كني، المقرب من سعيد جليلي.

وتم تعيين عراقجي في منصب الأمين العام للمجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في أكتوبر 2021 من قبل كمال خرازي رئيس هذا المجلس.

وكان عراقجي أيضًا عضوًا في الاتحاد الإيراني لرياضات المكفوفين وضعاف البصر لمدة عشر سنوات واستقال من هذا المنصب العام الماضي.

؟

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: المفاوضات النوویة بوزارة الخارجیة وزارة الخارجیة وزیر الخارجیة عباس عراقجی تلک الفترة فی عام

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العام للمصريين في الإمارات يقدم مقترحات لوزير الخارجية والهجرة لحل أزمة الدولار والتحويلات بمصر

 


حضر أعضاء الاتحاد العام للمصريين في الخارج فرع الإمارات، لقاء وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج الدكتور بدر عبد العاطي، أثناء زيارته الرسمية لدولة الإمارات العربية الشقيقة.

وحضر الدكتور شعبان رافت رئيس الاتحاد العام للمصريين العاملين بالخارج بالامارات، والدكتور ماجد مرسي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين العاملين بالخارج دولة الامارات، وكان لقاء مثمر لأبناء الجالية المصرية هناك.

وبدوره كشف الدكتور ماجد مرسي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين العاملين بالخارج بدولة الامارات، للوفد، عن تفاصيل اللقاء ومقترحات أبناء الجالية المصرية بالإمارات التي قدمت للدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة.

 

حلول لأزمة الدولار بمصر

 

واقترح الدكتور ماجد مرسي، أثناء حضوره مؤتمر وزير الخارجية والهجرة وأبناء الجالية المصرية بالإمارات، حلولا لأزمة الدولار قائلا: " بدل ما نستنسى المستثمر الخارجي يجيلنا احنا نجيب الدولار للبلد بنفسنا ده هيتم لما نعمل حاجة زي مستشفى مصري بإدارة وطاقم طبي كامل مصري بالاضافة انه الادوية تكون جاية من مصر والمستشفى دي تشتغل في دول خليجية ومع قوة المجال الطبي المصري هتشتغل المستشفى دي كويس وممكن تحقق ارقام كبيرة جدا وهيكون في عائد دولاري قوي للبلد يصب في اقتصاد الدولة، فكل حاجة بتطلع من مصر وبيرجعلها عائد دولاري عليه".

 

تفعيل انستاباي دولي  بالارقام الدولية لتسهيل عملية التحويلات

 

كما اقترح الدكتور ماجد مرسي، ان يكون هناك تنسيق بين البنوك المصرية والبنوك الخليجية لكي يتم تسهيل عملية التحويل، وبالتالي لا يضطر الفرد هنا الذهاب لمراكز الصرافة، وأيضا ضرورة تفعيل انستاباي دولي  بالارقام الدولية لتسهيل عملية التحويلات.

وتابع: " تم اقتراح وطلب مد مبادرة المصريين العاملين بالخارج وتشغيلها مرة اخرى، وأيضا إعادة تفعيل مبادرة سيارات المصريين في الخارج".

 

توفير نظام ال "Hot Money"

 

أما بخصوص مقترحات اعضاء الجالية المصرية لوزير الخارجية والهجرة، فجاءت كالتالي: " لماذا لا يتوافر في مصر استخدام بعض السندات ونظام "Hot Money"
من برة وبالتالي عرض هذا النظام  على المصريين بالخارج ويشتروا هما السندات الحكومية دي ويتعاملوا مع الدولة ويتعملهم اسهم حتى لو بارقام صغيرة يشتريها المصريين العاملين بالخارج زي فكرة قناة السويس".

 

زيادة نسبة أبناؤنا في الخارج في الجامعات المصرية عن ٥٪

 

كما اقترح أبناء الجالية بالإمارات خلال لقاءهم بوزير الخارجية والهجرة، زيادة نسبة أبناؤنا في الخارج في الجامعات المصرية والتي من المقرر لها نسبة ٥٪ فقط وهى نسبة لا تكفي الان خاصة في ظل تزايد أبناء الجاليات المصرية بالخارج.

 

قروض عقارية للمصريين بالخارج بالجنيه بفائدة دولارية

 

كما اقتراح أحد أعضاء الجالية المصرية بالامارات، عمل قروض عقارية للمصريين بالخارج بالجنيه على ان يتم التسديد بالدولار ولكن الفائدة اللي تأخذ هى الفائدة الدولارية وبالتالي الاستفادة للطرفان.

 

ماجد مرسي: ضم وزارة الهجرة للخارجية مؤكدا أنها خطوة ناجحة

 

وأشاد الدكتور ماجد مرسي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين العاملين بالخارج بدولة الامارات، بضم وزارة الهجرة للخارجية مؤكدا أنها خطوة ناجحة لان وزارة الهجرة كانت تلجأ للخارجية في كل شيء وضم ملف  بالخارج لوزارة الخارجية اعطى الملف قوة وتحرك سريع.

 

وزير الخارجية والهجرة: من يقصر في عمله مع المصريين بالخارج سوف يعود لبلده
 


وأشار مرسي، الى حديث وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي للقنصليات وسفراء مصر بالخارج والتشديد حول تسهيل الخدمات المقدمة لأبناء مصر بالخارج دون تهاون أو تقصير، لافتا أن من يصدر منه أي تقصير سوف يعود لبلده، مما يدل على حرص واصرار الوزير على تلبية مطالب واحتياجات المصريين بالخارج.

كما أكد الدكتور ماجد مرسي، على أن لقاء الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة مع الحالية المصرية بالامارات كان مثمر للغاية، لافتا الى ذوق واحترام ورقي الوزير التي وضحت طوال اللقاء.

 

وزير الخارجية والهجرة يطمأن الجالية المصرية بالامارات: مصر صاحية اطمنوا

 

وفي نهاية حديثه أشار " مرسي"، إلى حرص وزير الخارجية والهجرة على طمأنة أبناء الجالية المصرية في الامارات عن اوضاع مصر الامنية، حيث أكد على ان حدودنا وبلادنا بخير وذلك بسبب ادارتها الحكيمة، قائلا: "  مصر صاحية لكل اللي بيحصل حواليها وبلدنا بخير اطمنوا".

زيارة الدكتور بدر عبد العاطي للإمارات

 

وقد عقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج أثناء زيارته الحالية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة  لقاء موسع مع عدد من ممثلي الجالية المصرية، بمقر السفارة المصرية في أبو ظبي، وذلك في إطار حرص  علي التواصل المباشر والمستمر مع الجاليات المصرية بدول الاعتماد خلال زياراته الخارجية.

 

IMG-20240908-WA0113 IMG-20240908-WA0107 IMG-20240908-WA0106 IMG-20240908-WA0094 IMG-20240908-WA0089 IMG-20240908-WA0095

مقالات مشابهة

  • سمو وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تركيا
  • عراقجي: العراق أكثر من بلد جار
  • جلسة مغلقة لوزير الخارجية مع ممثل الاتحاد الأوروبي
  • بث مباشر.. انطلاق المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي
  • بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية وجوزيف بوريل
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان
  • لم يسجن أو ينتحر.. مصير صادم لوزير خارجية الصين المختفي
  • الرئيس السيسي يؤكد لوزير خارجية الدنمارك ضرورة وقف إطلاق النار في غزة
  • بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره الدنماركي
  • الاتحاد العام للمصريين في الإمارات يقدم مقترحات لوزير الخارجية والهجرة لحل أزمة الدولار والتحويلات بمصر