بغداد اليوم - طهران

كشف المتحدث باسم جبهة الإصلاحيين في ايران، جواد إمام، اليوم الاثنين (12 آب 2024)، تفاصيل عن أسباب استقالة نائب الرئيس الإيراني للشؤون الاستراتيجية محمد جواد ظريف.

وقال إمام لـ"بغداد اليوم"، إن "ظريف قدم استقالة على خلفية هجوم الإصلاحيين عليه بسبب التغييرات التي طرأت مؤخراً على الأسماء المقدمة لشغل المناصب الوزارية في حكومة الرئيس مسعود بزشكيان"، مبينا ان "التغييرات جاءت في اللحظات الأخيرة ومن دون إبلاغ ظريف كما أن الرئيس الأسبق حسن روحاني هو الذي مارس ضغوطاً على اللجنة لدفع خمسة مقربين منه بينهم وزراء سابقين لتولي حقائب وزارية في حكومة بزشكيان".

وأعرب جواد إمام عن "أسفه لما حصل في اللجنة المختصة لدراسة أهلية المرشحين لشغل المناصب الوزارية في حكومة بزشكيان والتغييرات التي طرأت على الأسماء في اللحظات الأخيرة"، مشيرا الى انه "غياب الأقليات الدينية والعرقية لا سيما المكون السني والكردي امر مؤسف عن تشكيل حكومة بزشكيان وقد تعهد خلال حملته الانتخابية بتسيم وزير على الأقل من الأقلية الدينية والعرقية".

وجبهة الإصلاحات الإيرانية، هي المجلس الأعلى للأحزاب الإصلاحية الإيرانيين، الذي تشكل عام 2019 بعد حل المجلس التنسيقي لجبهة الإصلاحات.

وحصل روحاني حتى الآن على خمسة مرشحين لشغل مناصب وزارية في حكومة بزشكيان وهم كل من "عباس صالحي المرشح لوزارة الثقافة، وعبد الناصر همتي المرشح لوزارة الاقتصاد، ومحمد رضا صالحي أميري وزير السياحة والآثار، وحسين سيمايي صراف وزير التعليم العالي، وعباس عراقجي وزير الخارجية".

كما تمكن ثلاثة من المسؤولين من حكومة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي من البقاء في حكومة بزشكيان وهم "وزير الاستخبارات إسماعيل خطيب، وعباس علي آبادي مرشحاً لمنصب وزير الطاقة، وأمين حسين رحيمي المرشح لوزارة العدل".

فيما تقسمت باقي الوزارات بين الإصلاحيين والتيار الأصولي المتشدد الذين حصلوا على ثلاثة حقائب وزارية، كما حصل عدد من المستقلين على حقيبتين.

وما يلفت الانتباه في أسماء الوزراء غياب أي مرشح من الطائفة السنية أو أي شخص من الأقليات العرقية في هذه الحكومة المقترحة.

ظريف يصدر بياناً ثانياً

وأصدر نائب الرئيس الإيراني للشؤون الاستراتيجية محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، بياناً جديداً اعتبر فيه استقالته من منصبه في حكومة الرئيس مسعود بزشكيان لا تعني معارضته للأخير.

وقال ظريف في بيان له اطلعت عليه وكالة "بغداد اليوم"، "رسالتي بالأمس لا تعني الندم أو اليأس من بزشکیان أو معارضة الواقعية؛ بل كانت تعني الشك في مدى فائدتي في منصبي".

وأوضح ظريف وهو يهاجم التيار المتشدد وبعض الإصلاحيين "البعض من الذين رفضهم الشعب، حولوا عملي في الوظائف الحساسة إلى ذريعة للضغط على الحكومة الجديدة"، مبيناً "قدمت استقالتي من منصبي الجديد الأسبوع الماضي لتجنب أي شبهة أو ذريعة لإعاقة عمل حكومة بزشكيان".

وأضاف "على الرغم من مولد أبنائي في أمريكا قبل حوالي 40 عامًا فأنا أقيم أن وعائلتي في إيران ولا نملك ولا حتى نستأجر مترًا واحدًا خارج البلاد"، منوهاً "أنا أخضع لعقوبتين أمريكيتين وعقوبة كندية، وليس بإمكاني لا أنا ولا زوجتي السفر حتى ولو للسياحة إلى أميركا وكندا وبعض الدول الأخرى".

وشدد ظريف على أنه "لم تعارض أي هيئة رقابية منصبي وأصر بزشكيان بشجاعة ووضوح على استمراري في العمل، وأطلب من كل الإيرانيين الوطنيين ومحبي التنمية أن يزيدوا دعمهم للرئيس ولا يتركوه بمفرده هو وحكومته".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أمير الكويت يصدر مرسومًا بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط

أصدر صاحب السموّ الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت اليوم، مرسومًا أميريًا بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الكويتي د. عماد العتيقي.
كما أصدر مرسومًا أميريًا بتعيين نورة الفصام وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، بالإضافة إلى عملها وزيرًا للنفط.
أخبار متعلقة روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسكتحقيق تقدم في المفاوضات الأمريكية الصينية بشأن المناخ

مقالات مشابهة

  • لأسباب خاصة.. استقالة الرئيس التنفيذي المالي "للأسماك العمانية"
  • ماذا سيحقق الرئيس الإيراني بزشكيان من زيارته الأولى إلى العراق؟
  • نائب إيراني:سنحصل من حكومتنا الإطارية برئاسة السوداني (100) مليار دولار خلال زيارة الرئيس بزشكيان
  • أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ويصدر أمرا بتعيين خلف له
  • أمير الكويت يصدر مرسومًا بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط
  • مهر الايرانية: العراق يخلي مقرات حدودية لجماعة كوردية معارضة عشية زيارة بزشكيان لبغداد
  • مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • قيادي بـ فتح: حكومة نتنياهو تحاول إدامة الاحتلال في غزة وإجبار الشعب الفلسطيني على التهجير والنزوح
  • بعد زيارة الرئيس.. اقتصادي يوضح الفرص الاستثمارية وطرق الاستفادة من التجربة التركية
  • رئيس شعبة الخضروات يوضح أسباب ارتفاع الأسعار