زنقة 20 | الرباط

يترقب المغاربة زلزالا رياضيا بكل ما تحمل الكلمة من معنى بعد المشاركة الضعيفة الكارثية في أولمبياد باريس 2024.

و ختم المغرب مشاركته في الأولمبياد في المرتبة 60 عالميا بميداليتين يتيمتين (السادس عربيا و المركز ما قبل الأخير أفريقيا)، واحدة ذهبية للعداء سفيان البقالي ، و برونزية للمنتخب الوطني لكرة القدم.

و بالرغم من أن الوفد المغربي ضم 60 رياضيا في تسعة عشر صنفا، إلا أن النتائج كانت مخيبة للآمال و أثارت استياء و غضب المغاربة.

و مباشرة بعد نهاية الأولمبياد، طالب العديد من المتابعين للشأن الرياضي عبر وسائل إعلام و منصات التواصل الإجتماعي ، بتقييم شامل و دقيق لحصيلة المشاركة المغربية في أولمبياد باريس وترتيب المسؤوليات.

ووفق متتبعين تحدثوا لموقع Rue20، فإن المسؤولية الرياضية مثلها مثل باقي المسؤوليات تتطلب ربطها بالمحاسبة وفق المبدأ الذي نص عليه الفصل الأول من الدستور.

منصف اليازغي، الخبير والمتخصص في المجال الرياضي المغربي، قال أن تقييم المشاركة المغربية في أولمبياد باريس من مهام المؤسسات الرسمية.

و اعتبر اليازغي، أن المغرب يعاني من خصاص كبير في تقييم النتائج الرياضية في المنافسات الدولية ، حيث أن وزراء رياضة أنفسهم لا يدرون من يراقب من ومن يحاسب من.

اليازغي، أشار الى ان المغرب حقق أعلى نتيجة في أولمبياد سيدني سنة 2000 بـ5 ميداليات 4 منها برونزيات ، فيما حصل المغرب على أحسن ترتيب في أولمبياد 1988 بسيؤول حيث احتل المركز 29 عالميا.

المتخصص في الرياضة المغربية ، ذكر أن المشاركة المغربية في الأولمبياد بصمت على فشل صريح خلال 15 سنة الماضية ، و أتى ذلك بعد المناظرة الوطنية للرياضة التي صرفت عليها أموال طائلة سنة 2008.

و أشار اليازغي إلى أن المناظرة الوطنية للرياضة شكلت هزة كبيرة في المجال الرياضي بعد رسالة ملكية قاسية ، مشيرا في هذا الصدد الى دعم ملكي بـ33 مليار سنتيم لإعداد الرياضيين ذوي المستوى العالي في الالعاب الاولمبية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی أولمبیاد باریس

إقرأ أيضاً:

عاجل.. تطورات إصابة أشرف داري مع المغرب وموقفه من المشاركة في السوبر الإفريقي

 

تعرض النجم المغربي الدولي أشرف داري مدافع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي الجديد، لإصابة قوية منذ ساعات قليلة، أثناء مشاركته مع منتخب بلاده في تصفيات كأس أمم إفريقيا.

وتعرض أشرف داري لإصابة قوية في الكاحل قبل مباراة المغرب ضد ليسوتو في تصفيات أمم إفريقيا، والتي أقيمت مساء أمس، وحقق أسود الأطلس فوزا صعبا بهدف دون رد.

كريم رمزي يكشف تفاصيل إصابة أشرف داري

وأكد الإعلامي كريم رمزي في برنامجه "رقم 10" المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري:" إصابة أشرف داري مع منتخب المغرب هي إصابة في كاحل القدم".

مواعيد أبرز مباريات اليوم الثلاثاء 10- 9- 2024 في جميع البطولات والقنوات الناقلة موعد مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 والقنوات الناقلة

وأضاف:" الفحوصات الطبية تشير إلى أن إصابة أشرف داري في الكاحل هي إصابة بسيطة، ومن المتوقع ألا يغيب كثيرا عن الملاعب ".

وعن موقف داري من المشاركة في السوبر الإفريقي، اختتم رمزي:" أشرف داري لم يكن في حسابات مارسيل كولر، للمشاركة في مباراة السوبر الإفريقي بشكل أساسي، وذلك لأنه لم يتدرب مع الفريق منذ قدومه إلى القلعة الحمراء "

مقالات مشابهة

  • «الإبداع الرياضي» تفتح باب الترشح لأبطال «أولمبياد باريس»
  • أولمبياد باريس تنقذ اقتصاد فرنسا من التباطؤ في الربع الثالث
  • عاجل.. تطورات إصابة أشرف داري مع المغرب وموقفه من المشاركة في السوبر الإفريقي
  • ناقد رياضي: نادية علي توجت بالميدالية السابعة لبعثة مصر في بارالمبياد باريس
  • المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي تحقق إنجازا غير مسبوق وتتوج بذهبية ماراثون بارالمبياد باريس
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • "الإعلام الرياضي"سلاح ذو حدين..كيف نستغله لبناء مجتمع رياضي قوي؟|خاص
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • أمطار غزيرة تغمر شوارع ورزازات المغربية والسلطات تتدخل لإخلاء المناطق المتضررة
  • الإنتربول تشيد بالجهود المغربية في تعزيز الأمن الدولي