أعلنت الهيئة العامة للعقار عن إصدار أكثر من 250 ألف صك تسجيل ملكية جديد في منصة السجل العقاري مُنذ بداية أعمال التسجيل العيني للعقار في مايو 2023، وذلك في المناطق التي أعلنتها “الهيئة” كمناطق مستفيدة من “التسجيل العيني” في كل من الرياض، ومكة المكرمة، والدمام، والمدينة المنورة، وبريدة.
وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس عبدالله بن سعود الحماد أنّ “الهيئة” مُنذ انطلاق أعمال التسجيل العيني للعقار في حي الفلاح كأول منطقة عقارية سجلت نجاح يعود إلى جودة البيانات الجيومكانية التي تم العمل عليها باستخدام التقنيات الحديثة والطائرات المأهولة والطائرات بدون طيار و التي تتميّز بالدقة والكفاءة العالية، وواصلت إعلان المناطق العقارية المستفيدة من “التسجيل العيني” وفقا لمعايير محددة، في مقدمتها جهوزية ونضج البيانات المتوفرة للوحدات العقارية فيها.


وأشار الحماد إلى أنّ “السجل العقاري ” وباستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، والذكاء الاصطناعي، وتحديد المواقع باستخدام الأقمار الصناعية لنظام التموضع العالمي (GPS)، وبسرعة معالجة بيانات صكوك العقارات في الأحياء المستفيدة، والتكامل بين الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة ووعي ملاّك العقارات، أسهم في سرعة إنجاز إصدار أرقام العقارات و السجلات العقارية ، الأمر الذي يؤكد الاستمرارية بخطوات جادة لتنمية القطاع العقاري من خلال رقمنة الإجراءات وتوفير مصدر موحد للمعلومات والبيانات العقارية، من خلال منصة “السجل العقاري” التي تتضمن جميع المعلومات الرئيسية عن العقار وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات .

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية التسجیل العینی السجل العقاری

إقرأ أيضاً:

شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات «فيديو»

كشف محمد البستاني نائب رئيس شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن أسباب الارتفاع الغير طبيعي في أسعار العقارات.

وأكد «البستاني» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الساعة 6»، عبر قناة «الحياة»، تقديم الإعلامية «عزة مصطفى»، أن السبب الأول هو ارتفاع سعر الدولار لافتا إلى أن سعر كل شيء في العقارات مرتبط بالدولار.

وأشار إلى أن السبب الثاني هو التضخم الذى يتعدى 30% يؤثر في أسعار العقارات.

وأضاف أن المطوّر يقوم بدور مموّل للعقارات ويقوم بتقسيطها لعدة سنوات، مشيرا إلى أن سعر بعض العقارات الحقيقي قد يمثل 50 أو 60% من السعر المعروض.

ولفت إلى أن السبب الثالث يتمثل في العرض والطلب، حيث أنه كلما كان هناك طلب على السلعة يزيد سعرها، وبالتالي أيضا يزيد سعر الإيجارات.

وأوضح أأن هناك أكثر من 10 ملايين من العرب في مصر لهم طلب على العقارات وأصبحت مصر قبلة للوطن العربي وأوروبا، وبناء على ذلك يزيد سعر العقارات.

وتابع: «أسعار العقارات العامين ونصف الماضيين تضاعفت مرتين وثلاث مرات أيضا»، مضيفا أن العوامل السابقة تجعل ارتفاع أسعار العقارات لا يقلق، لأنه واقعي.

كما أوضح أن المواطنين يفضلون الاستثمار العقاري لأن أسعاره في زيادة دائما منذ أكثر من 50 سنة.

اقرأ أيضاًالشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري للجنة الاقتصادية

عضو بشعبة الاستثمار العقاري يقترح انشاء مجلس أعلى لمواد البناء

عضو بشعبة الاستثمار العقاري يكشف عن سبب الإقبال على شراء العقارات بالعاصمة الإدارية

مقالات مشابهة

  • منذ تدشينها من وزارة العدل.. 1.5 مليون استعلام عن “عقارات المورث” عبر البورصة العقارية
  • 1.5 مليون استعلام عن “عقارات المورث” عبر البورصة العقارية منذ تدشينها
  • “التجارة” تدعو المنشآت إلى تحديث بياناتها في السجل التجاري
  • بدء إجراءات نزع ملكية العقارات المتعارضة مع مسارات تطوير الطرق الرئيسية بالرياض
  • «العاصمة» تطلق حاضنة أعمال جديدة لدعم التكنولوجيا العقارية وتعزيز المدن الذكية
  • بيان جديد من العقارية يتعلق بمواعيد تسلم واستقبال المعاملات.. إليكم تفاصيله
  • «الاستثمار العقاري»: أسعار العقارات في مصر تتأثر بالدولار والتضخم وزيادة الطلب
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات «فيديو»
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية