علمت بوابة الفجر الإلكترونية من مصادر لها داخل المجلس الأعلى للآثار، أن هناك تحرك قانوني حيال إحدى الموضوعات التي كانت قد أثارتها الفجر بخصوص معابد الكرنك، وهو بناء مبنى خرساني داخل معابد الكرنك والذي وصفته العديد من المصادر بأنه مخالف لقانون حماية الآثار. 

وعلمت الفجر أن نيابة الرقابة الإدارية بدأت تحقق في الموضوع كي تتبين حقيقة الأمر وتتخذ ما يلزم حيال ذلك، وأكدت مصادر في تصريحات لـ الفجر أن المبنى قد اكتمل ووصل لمراحله النهائية.

 

ونشرت الفجر تحقيقًا حول الأمر يمكن مطالعته بالضغط هنا، كما حصلت الفجر على رد من مصدر داخل وزارة السياحة والآثار يفسر لماذا تم بناء هذا المباني ويمكن مطالعة الرد بالضغط هنا

معابد الكرنك 

مجمع معابد الكرنك الذي يُشتهر باسم معبد الكرنك هو مجموعة من المعابد والبنايات والأعمدة، حيث استمرت عمليات التوسع والبناء منذ الدولة الوسطي حتى العصر الرومانى في الأقصر. 

المعبد بُنى للثالوث الإلهى أمون (أمون رع في العصر الحديث)، زوجته الالهة موت وابنهم الاله خونسو؛ ولكل منهم معبد تابع لمجمع معابد الكرنك. أحيانًا يعنى السائحين وغير المتخصصين بمعبد الكرنك فقط المعبد تابع لأمون آى أمون رع.

التسمية

سُمِى  بهذا الاسم نسبة لمدينة الكرنك وهو اسم حديث محرف عن الكلمة العربية خورنق وتعني القرية المحصنة والتي كانت قد اطلقت على العديد من المعابد بالمنطقة خلال هذه الفترة. بينما عرف المعبد في البداية باسم «بر امون» أي معبد آمون أو بيت آمون، وخلال عصر الدولة الوسطى أطلق عليه اسم إبت سوت والذي يعني الأكثر اختيارًا من الأماكن (ترجمت احيانًا بالبقعة المختارة) وقد عثر على هذا الاسم على جدران مقصورة سنوسرت الأول في البيلون الثالث. كذلك عرف المعبد بالعديد من الأسماء منها نيسوت-توا أي عرش الدولتين وإبيت إيسيت أي المقر الأروع.

كان لتسمية المعبد بتلك الأسماء علاقة مع الاعتقاد المصري القديم بأن طيبة كانت أول مدينة تأسست على التلة البدائية التي ارتفعت عن مياه الفوضى في بداية تكوين الأرض. في ذلك الوقت وقف الإله أتوم (أحيانًا الإله بتاح) على التلة لبدء صنع الخلق. كذلك كان يُعتقد أن موقع المعبد هو هذه الأرض وتم رفع المعبد في هذه البقعة لهذا السبب. كذلك اُعتقد بأن الكرنك كان مرصدًا عريقًا، فضلا عن كونه مكان للعبادة حيث يتفاعل الإله آمون مباشرة مع أهل الأرض.

كانت هناك عادة متبعة وهي حشو الصروح أو المعابد ببقايا الحجارة مثل حور محب الذي ملأ الصروح الثلاثة التي بناها ببقايا أحجار معبد آتون الذي شيده أخناتون بعد أن هدمه حور محب، وكذلك أمنحوتب الثالث الذي ملأ صرحه الثالث بالعديد من الأحجار شملت أحجار مقصورة سنوسرت الأول من الدولة الوسطي وعدة أشياء اخري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للآثار معابد الكرنك حماية الاثار وزارة السياحة والاثار معابد الکرنک

إقرأ أيضاً:

الأردن يغلق جسر الملك حسين بعد عملية الكرامة.. والداخلية تفتح تحقيقا

أغلقت السلطات الأردنية جسر الملك حسين (الكرامة) بالاتجاهين، بعد عملية إطلاق النار التي نفذها سائق شاحنة أردني، وأدت إلى مقتل ثلاثة حراس أمن إسرائيليين.

وذكرت وزارة الداخلية الأردنية أن الأجهزة المختصة فتحت تحقيقا في الحادثة التي وقعت على الجانب الفلسطيني المحتل من المعبر.

بدورها، نشرت مديرية الأمن العام بيانا أكدت فيه "إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة السفر إثر إغلاقه من الجانب الآخر إلى إشعار آخر".


وأهابت المديرية بمستخدمي الجسر "التقيّد ومتابعة وسائل الإعلام حول أيّ تغيّر في حركة السفر والتي سيعلن عنها أولا بأول".

ولم يصدر عن الناطق باسم الحكومة الأردنية، أو وزارة الخارجية أي تعقيب على العملية.

وفي أول تعليق له على العملية، قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إن "هذا اليوم صعب".

وتابع: "نحن محاطون بأيديولوجيات قاتلة ودون سيف لا حياة في الشرق الأوسط".



مهيباً بمستخدمي الجسر التقيّد ومتابعة وسائل الإعلام حول أيّ تغيّر في حركة السفر والتي سيعلن عنها أولا بأول.#الامن_العام #الاردن pic.twitter.com/mWPHaNLDW3 — مديرية الأمن العام (@Police_Jo) September 8, 2024

وزارة الداخلية: مباشرة التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين#عاجل #الأردن #هنا_المملكة

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) September 8, 2024

مقالات مشابهة

  • عاجل - "الفجر" تنشر صورا من الحفر العميقة التي خلفتها صواريخ الاحتلال في مجزرة المواصي غرب خان يونس
  • بسكويت محشو بالمخدرات للجنود: الجيش الإسرائيلي يفتح تحقيقاً في الواقعة
  • جيش الاحتلال يفتح تحقيقا في واقعة تناول جنوده بسكويت بالحشيش.. كيف وصل إليهم؟
  • لجنة "الخريطة السياحية" برئاسة نائب المحافظ تتفقد المنطقة الأثرية بأخميم
  • عاجل|إعلام إسرائيلي: الجيش يفتح تحقيقا حول وثائق ملفقة لحماس
  • تأكيدا لما نشرته عربي21.. تشييع شهداء مصريين سقطوا في سيناء (شاهد)
  • أسباب الحريق الهائل في ناقلة نفط كانت في طريقها إلى عدن
  • الأردن يغلق جسر الملك حسين بعد عملية الكرامة.. والداخلية تفتح تحقيقا
  • الأردن يفتح تحقيقاً بحادثة إطلاق النار في معبر الكرامة
  • عائلة ناشطة أمريكية قتلتها إسرائيل في الضفة تطلب تحقيقاً مستقلاً!