12 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أكد رئيس جهاز الأمن الوطني (أبو علي البصري) على الدور الذي يضطلع به الجهاز في ملاحقة بقايا الإرهاب ومراقبة السوق ومعالجة قضايا الابتزاز والمخدرات.

وقال البصري إن جهاز الأمن الوطني يركز على تطوير القدرات البشرية واختيار العناصر الكفوءة في تنفيذ الواجبات المهمة”.

وأوضح أن “للعراق دوراً كبيراً على بلدان العالم وأمنها وما قام به من القضاء على الإرهاب وتفكيك الشبكات الإرهابية في داخل العراق وخارجه”، مشيراً إلى أن ” مفارز الجهاز تمكنت من القبض على 192 متهماً بالإرهاب خلال هذا العام”.

عملية نوعية

وفي واحدة من العمليات النوعية الخاصة بملاحقة بقايا داعش قال البصري: إن “خلية مكافحة الإرهاب في جهازنا بالاشتراك مع المديرية العامة لعمليات جهاز أسايش إقليم كردستان، قامت بمداهمة أوكار لعناصر عصابات داعش الإرهابي وإلقاء القبض على 21 متهماً بالإرهاب في محافظة السليمانية صادرة بحقهم مذكرات قبض قضائية وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، من بينهم قياديون في تنظيم داعش الإرهابي، أحدهم شغل منصب المسؤول الأمني لما كان يسمى (ولاية الفلوجة)، والآخر عمل بصفة المساعد الإداري لما يسمى (ولاية دجلة) كما تمكن جهازنا من الإطاحة بأحد أخطر عناصر داعش الإرهابي المكنى (أبو هاجر) في قضاء الطارمية شمالِ بغداد، حيث كان يقوم هذا الإرهابي بعمليات الترهيب والابتزاز بحق أبناء القضاء من شيوخ العشائر والوجهاء والمنتسبين للقوات الامنية عبر إرساله رسائل نصية إلى هواتفهم يتوعدهم بالقتل والتصفية”.

الابتزاز الإلكتروني وتجار المخدرات

وفي ملف الابتزاز أوضح البصري أن جهاز الأمن الوطني يعمل بشكل وثيق مع إدارات المدارس والجامعات ويقوم بتقديم محاضرات تثقيفية للطالبات عن ملف الابتزاز الإلكتروني وسبل معالجته كما أن الجهاز يعمل على توثيق العلاقة مع المواطن وإشراكه كجزء من علميات التصدي والمتابعة لهذه الملفات حيث تمكن جهازنا خلال العام الحالي من إلقاء القبض على 600 متهم بجرائم الابتزاز الإلكتروني.

أما عن مهام الجهاز في ملاحقة تجار ومروجي المخدرات فقد أكد استمرار العمليات النوعية في تفكيك الشبكات الدولية والمحلية واعتقال أكبر تجار المخدرات حيث تمت الإطاحة بــ(478) متهماً بالتجارة والترويج وفق مذكرات قبض قضائية حتى الآن منذ بداية السنة.

مراقبة السوق وتسويق الحنطة

وأشار إلى أن “جهاز الأمن الوطني يعمل من خلال عناصره الأمنية على مراقبة السوق ومنع التلاعب بالاسعار وكذلك ملاحقة الجهات التي تقوم بالتلاعب بسعر الصرف”.

وفي ملف تسويق الحنطة أكد البصري أن الجهاز لديه متابعة وأولوية في هذا الملف لمنع تكرار ما حصل في الأعوام السابقة من عمليات تلاعب وإدخال الحنطة إلى داخل البلاد وتسويقها على أنها محلية مما أثر ذلك في محصول الفلاح”.

وأشار إلى ضبط اكثر من 6 آلاف طن من الحنطة المخالفة للضوابط الحكومية وجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة بصددها بالتنسيق مع وزارة التجارة.

وفي ملف تأمين الزيارة الأربعينية أكد البصري أن مفارز الأمن الوطني وبالتنسيق مع اللجنة الأمنية العليا، باشرت تنفيذ ما مرسوم لها من واجبات ومهام استخبارية وميدانية فضلاً عن نشرنا للفرق التوعوية بين صفوف الزائرين، لافتاً إلى أن الجهاز يستمر بتنفيذ الواجبات النوعية والضربات الاستباقية لكل من يحاول المساس بأمن واستقرار المجتمع وبالتنسيق مع القضاء والأجهزة الأمنية الأخرى.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: جهاز الأمن الوطنی

إقرأ أيضاً:

“أبوزريبة” يُشارك بالاجتماع الدوري لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية

الوطن|متابعات

شارك وزير الداخلية بالحكومة الليبية، اللواء “عصام أبوزريبة”،، بالاجتماع الدوري لفروع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في المنطقتين الشرقية والجنوبية، والذي عُقد في رئاسة الجهاز بمدينة بنغازي.

وشهد الاجتماع حضور عدد من رؤساء الأجهزة ومديري الإدارات والأقسام، بالإضافة إلى رؤساء مراكز الإيواء التابعة للجهاز.

بدأ الاجتماع بعرض شامل للحملات المكثفة التي أطلقها جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في كلا المنطقتين، حيث تم تسليط الضوء على الجهود المبذولة للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين، والعمليات الناجحة التي أسهمت في ضبط عدد من المهاجرين.

وتناول الاجتماع أيضًا التحديات والصعوبات التي تواجه عمل الجهاز، بما في ذلك نقص المركبات والمقرات المناسبة لتقديم الخدمات، واستعراض الحلول المقترحة لتجاوز هذه العوائق، بما يضمن تحسين كفاءة العمل واستجابة الجهاز لمتطلبات المرحلة الراهنة.

ومناقشة نقاط الضعف التي أعاقت انطلاق العمل بالصورة الصحيحة، مع التركيز على كيفية تحسين إجراءات الترحيل والتعامل مع الحالات المختلفة، وقد تم الاستماع إلى آراء المشاركين حول المشكلات التي تعرقل هذه العمليات، وماهي الاستراتيجيات الفعالة لمعالجة هذه القضايا.

في ختام الاجتماع، أعرب أبوزريبة عن التزام الوزارة بتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لدعم الجهاز في مهامه، مؤكدًا على أهمية تعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية. كما أعلن عن موافقته على قبول دفعة جديدة  لدعم فرق العمل، وتعزيز الكفاءة والفعالية في أداء الجهاز.

الوسومالحكومة الليبية جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية ليبيا

مقالات مشابهة

  • انتهاء مزاد الكافتيريات بمواقف مدينة السادات
  • “أبوزريبة” يُشارك بالاجتماع الدوري لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • «أبوزريبة» يوافق على قبول دفعة جديدة لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • "حماية المنافسة" يُفجر مفاجأة عن سبب ارتفاع بيض المائدة
  • الزادمة يبحث مشكلات جهاز الإمداد الطبي في منطقة الجنوب
  • حماية المنافسة توجه مناشدة إلى المواطنين بسبب قضايا الفساد
  • «حماية المنافسة» يكشف 3 قضايا كبرى في سوق بيض المائدة ويحرك دعاوى قضائية
  • القبض على منتحل صفة رائد في الأمن الوطني يمارس الابتزاز
  • بنغازي.. ضبط 4 سودانيين وليبي بتهمة تزوير إقامات للعمالة الوافدة
  • عملية مشتركة لمكافحة الإرهاب والمخابرات تنتهي بالعثور على مبرزات مهمة لداعش في صحراء الانبار