زنقة 20:
2024-09-10@17:31:11 GMT

إغلاق مسجد في وجه النساء يثير جدلاً بإيمنتانوت

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

إغلاق مسجد في وجه النساء يثير جدلاً بإيمنتانوت

زنقة 20 | محمد لمفرك

أكدت فعاليات جمعوية غضبها من إغلاق مسجد أكَني بحي إبن المقفع بإيمنتانوت اقليم شيشاوة في وجه النساء بدون سابق إشعار مما يفتح الباب للتساؤل هل السلطات ومصالح مندوبية وزارة الأوقاف على علم بهذا التصرف.

وأفاد الفعاليات المذكورة ان الجناح المخصص للنساء بهذا المسجد القريب من مقر المحكمة الإبتدائية ايمنتانوت تم اغلاقه دون الكشف عن الأسباب والخلفيات الكامنة وراء ذلك مما تسبب في حرمان نساء الحي وموظفات المحكمة من أداء صلواتهن.

وأشارت الفعاليات أن المكلف بالمسجد يمنع النساء من ولوج الجناح الخاص بهن لأداء الصلوات دون تقديم تبرير لذلك وفي غياب أي إعلان رسمي بخصوص قرار الإغلاق.

وطالبت الفعاليات الجهات المعنية من أجل التدخل بشكل فوري لإعادة فتح المسجد في وجه النساء وتمكينهن من حقهن في أداء صلواتهن داخل “بيت الله”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

رمضان عبدالمعز: النبي حذر من منع النساء الصلاة في المسجد

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إن سيدنا النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يقف بين يدي الله في الصلاة، ويسمع بكاء الصبي، ويخفف صلاته لمراعاة الأم التي يأتي معها طفلها الرضيع، لأن بكاء الطفل قد يتسبب في تشتت انتباه الأم أثناء الصلاة.

وأكد الشيخ رمضان عبد المعز، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الاثنين، أن النبي لم يكن يطلب من الناس منع النساء من دخول المساجد حتى وإن كنّ برفقة أطفالهن الرضع، فقد قال النبي، صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله".

رمضان عبدالمعز من العلمين: الترويح عن النفس عبادة رمضان عبدالمعز من مدينة العلمين: النبي علمنا كيف نتفكر في البحر

وتابع: "لم يشرع النبي بأي توجيه يمنع الأمهات من إحضار أطفالهن إلى المسجد، بل كان يعاملهم برفق ويخفف من صلاته ليعطي الأم فرصة للعبادة بطمأنينة.

وأشار إلى أن النبي كان يزور الأنصار في بيوتهم، ويمسح رؤوس أطفالهم ويطيب خاطرهم، مما يعكس روح الرحمة والتفهم التي كان يتحلى بها النبي، صلى الله عليه وسلم، مؤكدا على ضرورة أن يتحلى المسلمون بروح التسامح والصبر، وأن يقتدوا بسيرة النبي في التعامل مع الأطفال داخل المساجد.

الترويح عن النفس عبادة

وفي حلقة سابقة، قال الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، إن الترويح عن النفس عبادة موجهة لروح الإنسان، مستشهدًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها".

وأكد، أن هذا الحديث يعكس قيمة العمل والاعتناء بالزراعة حتى في أوقات الفناء، ويعبر عن أهمية الاستمرارية في العمل الصالح.

وأشار الشيخ رمضان عبدالمعز: "الترويح عن النفس عبادة لله تبارك وتعالى، وهو من الأمور التي تساعد في تجديد النشاط الروحي والبدني".

وأوضح عبدالمعز أن الدين الإسلامي يدعونا إلى الاعتدال، مستشهداً بآية قرآنية: "وابتغي فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا"، مؤكدا أن الاعتدال هو خير الأعمال، وهو ما يميز أمتنا كأمة وسط.

ودعا الشيخ رمضان عبدالمعز إلى التعرف على كيفية ترويح النبي صلى الله عليه وسلم عن نفسه، مؤكداً أن اتباع سنته في هذا الصدد يعزز من فهمنا وتطبيقنا لمفاهيم الدين بشكل صحيح

مقالات مشابهة

  • رد فعل محمد كنو على قرار طرده خلال مباراة السعودية والصين يثير جدلاً
  • “توفيت عام 1582”.. جثمان قديسة كاثوليكية يثير جدلا بعد فتح ضريحها للمعاينة
  • 21 اقتحامًا للأقصى و57 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأغسطس
  • فائض مجلس عمالة الدار البيضاء يثير جدلا بعد تدهوره من 4 مليارات إلى 60 مليونا
  • رمضان عبدالمعز: النبي حذر من منع النساء الصلاة في المسجد
  • البيض المرقم يثير جدلاً واسعًا في تركيا!
  • وزير مغربي يثير جدلا بسبب تيك توك ويوتيوب.. ما القصة؟
  • بنطلون الطالبات يثير أزمة في مدرسة بالمنوفية.. ومديرية التعليم تُحقق
  • إحداث ملعب للكرة الشاطئية يثير جدلا في أكبر مقاطعة بمراكش
  • المغرب.. إعلان عن بيع مدرسة خاصة بتلاميذها يثير جدلاً واسعاً