آخر تحديث: 12 غشت 2024 - 4:09 م بغداد/ شبكة أخبار العراق-  أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الاثنين، أن صادرات العراق النفطية إلى أمريكا تجاوزت 6 ملايين برميل خلال شهر يوليو/ تموز الماضي.وفقًا لبيانات صدرت عن الإدارة،  فقد صدر العراق 6.967 ملايين برميل من النفط الخام إلى أمريكا في يوليو/ تموز، بمتوسط 169 ألف برميل يوميًا، وهو ارتفاع مقارنة بصادرات يونيو/ حزيران التي بلغت 5.

425 ملايين برميل بمتوسط 136 ألف برميل يوميًا.كما أوضحت الإدارة أن صادرات العراق شهدت تقلبات خلال يوليو/ تموز، حيث صدر متوسط 237 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الأول، و79 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الثاني، و314 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الثالث، بينما بلغت صادرات الأسبوع الرابع 207 آلاف برميل يوميًا.وأضافت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن العراق احتل المرتبة الخامسة في قائمة أكبر المصدرين للنفط إلى أمريكا خلال الشهر الماضي، بعد كندا، المكسيك، السعودية، وكولومبيا.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: ألف برمیل یومی ا ملایین برمیل

إقرأ أيضاً:

صادرات الصين تنمو بأسرع وتيرة منذ مارس 2023

سجلت صادرات الصين، في أغسطس، نموا بأسرع وتيرة لها في نحو عام ونصف العام، مما يشير إلى أن الشركات المصنعة تستعجل في إنتاج الطلبات قبل فرض التعريفات الجمركية المتوقعة من عدد متزايد من الشركاء التجاريين حول العالم، في حين فشلت الواردات في تلبية التوقعات وسط ضعف الطلب المحلي.

أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية، الثلاثاء، أن الشحنات الخارجية من ثاني أكبر اقتصاد في العالم نمت بنسبة 8.7 بالمئة على أساس سنوي في الشهر الماضي، وهي الأسرع منذ مارس 2023، متجاوزة التوقعات التي كانت تشير لارتفاع بنسبة 6.5 بالمئة في استطلاع أجرته وبالمقارنة مع زيادة بنسبة 7 بالمئة في يوليو.

لكن الواردات زادت بنسبة 0.5 بالمئة فقط على أساس سنوي في أغسطس، والتي جاءت دون التوقعات بكثير عند 2 بالمئة وانخفاضًا من نمو بنسبة 7.2 بالمئة في يوليو الماضي.

وبدعم الزيادة الكبيرة في الصادرات، سجلت الصين فائضا في الميزان التجاري بنحو 91 مليار دولار في أغسطس، متجاوزا التوقعات التي كانت تشير لفائض بنحو 81.4 مليارا، وأكثر من 84.6 مليار دولار كانت قد سجلته في يوليو الماضي.

أظهرت البيانات أن الصادرات لا تزال بقعة مضيئة ومحركًا رئيسيًا للاقتصاد البالغ 19 تريليون دولار، والذي يكافح لاستعادة الزخم حيث إن الركود العقاري المستمر وسوق العمل الراكد قد أضر بشدة بثقة المستهلك الصيني.

وحذر خبراء الاقتصاد من أن بكين تخاطر بفشلها في تحقيق هدفها للنمو إذا أصبحت تعتمد بشكل مفرط على الصادرات، في أعقاب سلسلة من البيانات الأخيرة الباهتة، مما يزيد الضغط على صانعي السياسات للحصول على المزيد من الحوافز لإحياء الاقتصاد الصيني.

وشهد شهر أغسطس الشهر السادس على التوالي لانكماش في النشاط التصنيعي، حيث أفاد المنتجون أن أسعار المنتجين (التضخم عند باب المصنع) كانت في أسوأ مستوياتها منذ 14 شهرًا، مما يشير إلى أن الشركات تخفض الأسعار للعثور على مشترين في الخارج.

وعلاوة على ذلك، تظهر الحواجز التجارية المتزايدة كعقبة كبيرة أخرى تهدد زخم الصادرات الصينية المدفوعة بالأسعار المنخفضة.

ولم تحرز جهود بكين للتفاوض مع الاتحاد الأوروبي لتخفيف التعريفات الجمركية على المركبات الكهربائية الصينية أي تقدم يذكر.

كما أعلنت كندا الشهر الماضي عن تعريفة بنسبة 100 بالمئة على المركبات الكهربائية الصينية، إلى جانب تعريفة بنسبة 25 بالمئة على الصلب والألمنيوم الصينيين.

وفي حين تحاول الصين تحويل وتوجيه المزيد من الصادرات إلى جنوب شرق آسيا، فإنها تواجه أيضًا ردود فعل سلبية هناك.

فالهند تخطط لرفع التعريفات على الصلب الصيني، وتدرس إندونيسيا فرض رسوم جمركية كبيرة على واردات النسيج، وفتحت ماليزيا تحقيقات لمكافحة الإغراق ضد واردات البلاستيك من الصين وإندونيسيا.

وعلى الرغم من آمال التحفيز المالي لدعم النمو في وقت لاحق من العام، لا يزال المحللون حذرين بشأن التوقعات للصادرات الصينية في الأشهر المقبلة.

وقال تينغ لو، كبير الاقتصاديين في نومورا، في منتدى الأسبوع الماضي: "كانت الصادرات نقطة مضيئة، لكن لا يمكن افتراض أنها ستستمر".

واستشهد بارتفاع "أساس المقارنة" وزيادة القيود والحروب التجارية واتساع انخفاض الأسعار (التضخم) كتحديات رئيسية في الربع الرابع.

والـ "base of comparison"، باختصار هو المعيار الذي نستخدمه للحكم على التغيير أو التحسن أو التدهور في شيء ما.

مقالات مشابهة

  • التضخم الأساسي في مصر يرتفع إلى 25.1% في آب الماضي مقابل 24.4% في تموز
  • العراق يبيع أكثر من 3 ملايين برميل من النفط يوميا بشهر آب
  • المرصد الاقتصادي العراقي يكشف عن حجم صادرات العراق خلال شهر اب الماضي
  • صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر تقفز لـ1.3 مليار قدم مكعبة يوميًا
  • صادرات الصين تنمو بأسرع وتيرة منذ مارس 2023
  • العراق.. خطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين برميل يوميا
  • قفزة في صادرات صناعة عمان إلى العراق خلال 8 أشهر
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • خلال اسبوع.. العراق يُصدر أكثر من 200 الف برميل نفط الى أمريكا
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا لتتجاوز 200 ألف برميل يوميا خلال أسبوع