قررت الدكتورة هبة حسين مسئولة الترصد بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، بالتنسيق مع الدكتورة منى الطحاوي مديرة إدارة فاقوس الصحية، تكثيف أعمال ترصد الأمراض المعدية بقرى مركز ومدينة فاقوس، وتنفيذ الندوات والحملات التوعوية للمواطنين بالمنازل.

خلو المجتمع من الأمراض وتمتعه بالصحة والرفاهية

وأشارت في بيان، إلى أن ذلك يأتي تزامناً مع اليوم الثاني عشر من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية «100 يوم صحة»، وفي ضوء اهتمامات القيادة السياسية الهائلة بصحة وسلامة المواطن المصري، والمبادرات المتعددة التي أطلقها فخامة رئيس الجمهورية للصحة العامة، لخلو المجتمع من الأمراض وتمتعه بالصحة والرفاهية.

كيفية رصد وتشخيص الأمراض المعدية

وذكرت مسئولة الترصد ومديرة الإدارة الصحية، أنهت تفقدت قرية دوامة بمركز فاقوس، موجهة بتكثيف أعمال الترصد للأمراض المعدية، والإشراف على تنفيذ حملات التوعية الصحية للمواطنين عن كيفية رصد وتشخيص الأمراض المعدية، وطرق الوقاية منها، والإبلاغ عن الحالات المشتبة إصابتها بأي أمراض معدية.

 

من جانبه، أشار محمود عبدالفتاح مدير المكتب الإعلامي بالمديرية، إلى أن مسئولة الترصد أشرفت على فحص عشوائي لأكثر من 50 منزلا بالقرية ضمن خطة المديرية، وتبين عدم وجود أي أمراض معدية بين المواطنين، فيما تفحص الفريق الطبي المتحرك التابع لوحدة طب الأسرة، عدد من المواطنين أيضاً ضمن خطة المبادرة الرئاسية «100 يوم صحة» وتقديم الخدمات الصحية لهم بالمنازل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الصحة مبادرة 100 يوم صحة الرئاسة الأمراض المعدیة

إقرأ أيضاً:

منظمة العفو الدولية تدين تكثيف حملة القمع ضد منتقدي حفتر ومعارضيه

نددت منظمة العفو الدولية اليوم خلال بيان بتكثيف “حملة القمع ضد المنتقدين والمعارضين السياسيين في ليبيا” من قبل جهاز الأمن الداخلي التابع لقوات حفتر.

وأشارت المنظمة إلى أن الإفلات من العقاب على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، مثل الوفيات في الحجز، التي ترتكبها “الجماعات المسلحة” تحت قيادة “هذه القوات”، قد مكن جهاز الأمن الداخلي من تكثيف حملته القمعية ضد منتقديها ومعارضيها السياسيين، بمن فيهم سياسيون ونشطاء وشعراء ومدونون.

وأكدت المنظمة أن جهاز الأمن الداخلي اعتقل عشرات الأشخاص، بينهم نساء ورجال في العقد السابع من العمر، من منازلهم أو أحيائهم أو أماكن عامة في شرق وجنوب ليبيا، دون أمر اعتقال.

ووفقا للمنظمة؛ فقد نقل المعتقلون إلى مرافق يسيطر عليها جهاز الأمن الداخلي، حيث ظلوا محتجزين تعسفيا لعدة أشهر دون السماح لهم بالاتصال بعائلاتهم أو محاميهم، وتعرض بعضهم للاختفاء القسري لمدد تصل إلى 10 أشهر، ولم يمثل أي منهم أمام المحاكم المدنية، أو يسمح لهم بالطعن في قانونية احتجازهم، أو وجهت إليهم تهم رسمية بارتكاب أية جرائم.

وذكر البيان وفاة شخصين في الحجز في ظروف مريبة في أبريل ويوليو 2024، بينما كانا في مركزي احتجاز يسيطر عليهما جهاز الأمن الداخلي في بنغازي وأجدابيا، دون إجراء أي تحقيقات جنائية مستقلة ونزيهة في سبب وفاتهما، أو محاسبة أي شخص.

ودعت منظمة العفو الدولية حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، وكذلك قوات حفتر باعتبارها سلطة الأمر الواقع في شرق وجنوب ليبيا، إلى ضمان الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين تعسفيا لمجرد ممارستهم لحقهم في حرية التعبير، ووقف العمل مع قادة وأعضاء جهاز الأمن الداخلي المشتبه بشكل معقول في ارتكابهم انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وجرائم يشملها القانون الدولي، في انتظار إجراء تحقيقات جنائية مستقلة ومحايدة، في أسباب وظروف الوفيات في الحجز، ومحاكمتهم في إجراءات عادلة أمام محاكم مدنية، في حال توفر أدلة كافية.

وأكدت المنظمة أن ثقافة الإفلات من العقاب السائدة هي التي مكنت الجماعات المسلحة من انتهاك حق المعتقلين في الحياة دون خوف من أي عواقب.

وشددت على أن هذه الوفيات في الحجز تضاف إلى قائمة الفظائع التي يرتكبها جهاز الأمن الداخلي ضد أولئك الذين يجرؤون على التعبير عن آراء تنتقد قوات حفتر.

المصدر: منظمة العفو الدولية

الأمن الداخليحفتررئيسيمنظمة العفو الدولية Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتابع نتائج الحملات التفتيشية على الأسواق والمحال التجارية بحي ثان المحلة ومركز ومدينة بسيون
  • منظمة العفو الدولية تدين تكثيف حملة القمع ضد منتقدي حفتر ومعارضيه
  • تنظيم 9 قوافل طبية بيطرية مجانية بقرى محافظة قنا
  • محافظة الجيزة تُعلن عن أرقام غرف العمليات بكل مركز ومدينة لتلقي بلاغات وشكاوي المواطنين
  • محافظة الجيزة تعلن أرقام غرف العمليات بكل حي ومركز ومدينة
  • إلزام المنشآت الصحية بالإبلاغ عن فاشيات الأمراض الغذائية
  • تعرف على آخر التطورات الصحية لـ بدرية طلبة
  • وكيل صحة قنا: نسعى لتحسين المنظومة الصحية بكافة المنشآت الطبية
  • بلدية الكويت: تكثيف أعمال النظافة لتجهيز المنطقة المحيطة باستاد جابر الدولي
  • محافظ أسيوط: استكمال أعمال دهان الأسوار ومداخل قرى مركز البداري