برهنت دراسة حديثة، أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية، على أن الحشيش ربما يساعد بعض المدمنين على الإقلاع عن تعاطي المواد الأفيونية أو تقليل استهلاكها، وفق صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن مصطلح "المواد الأفيونية" يشمل المركبات المستخرجة من نبتة الخشخاش (بابافير سومنيفيرا)، وكذلك المركبات الاصطناعية وشبه الاصطناعية ذات الخصائص المماثلة، التي يمكن أن تتفاعل مع مستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ.

ويشيع استعمال المواد الأفيونية لعلاج الآلام، وهي تشمل أدوية مثل المورفين والفنتانيل والترامادول.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن طالبة الدكتوراه في كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، المؤلفة الرئيسية للدراسة، سد غانيش، قولها: "أجرينا مقابلات مع 30 شخصا كانوا يتعاطون المواد الأفيونية والقنب، ويتعاطون المخدرات عن طريق الحقن".

وأضافت غانيش، أبلغ المشاركون، أن الحشيش كان أداة مفيدة لمساعدتهم في الإقلاع عن تعاطي المواد الأفيونية، أو تقليلها، إذ يرجع ذلك جزئيا إلى أن الوصول إليه أصبح أسهل بكثير في السنوات الأخيرة.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فإن العديد من الدراسات تشير إلى أن تقنين القنب ساعد كثيرين على تقليل تعاطيهم للمواد الأفيونية.

قتلت عشرات آلاف الأميركيين.. ما هي المادة التي حذر منها بلينكن في الصين؟  في اجتماعاته مع المسؤولين الصينيين، شدد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن على أهمية اتخاذ الصين إجراءات إضافية ضد المواد الكيميائية والمعدات المستخدمة في صنع الفنتانيل.

ووجدت غانيش وزملاؤها أن الحشيش ساعد المشاركين في الدراسة على اجتياز بعض أصعب مراحل الإقلاع، كما ساعدهم في تجاوز القلق خلال الفترة التالية للتوقف عن تعاطي المواد الأفيونية.

ونقلت "الغارديان" عن مارينو، وهو أحد المختصين في علاج المدمنين، قوله إن "الأشخاص الذين توقفوا عن تناول المواد الأفيونية أو قللوا منها، معرضون للعودة لتناول جرعة زائدة، لأن قدرتهم على التحمل أقل".

وأشار مارينو إلى أن بعض مرضاه استخدموا القنب بنجاح للتخلص من المواد الأفيونية أو تقليلها، بينما حاول آخرون ذلك دون جدوى.

وتقول غانيش إن أهم ما توصلت إليه الدراسة أن الأشخاص الذين يتعاطون المواد الأفيونية يحتاجون إلى الأدوات التي تحد من الإدمان، بما في ذلك العلاج مثل الميثادون والسوبوكسون، والنالوكسون، وربما القنب.

وبحسب موقع مايو كلنيك، فإن تناول جرعات عالية من المواد أفيونية المفعول قد يسبب إبطاء التنفس وضربات القلب، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

ويمكن أن يجعلك الشعور بالسعادة أو الانتشاء الناتج من تناول العقاقير أفيونية المفعول ترغب في الاستمرار في تناولها مرات عدة، وبجرعات أكبر.

وبرأي الموقع ذاته، قد يؤدي ذلك إلى إدمانها، ومن ثم يكون تأثيرها على دماغك وسلوكك بدرجة تجعلك غير قادر على الاستمرار في التحكم في استخدام العقاقير أفيونية المفعول.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المواد الأفیونیة

إقرأ أيضاً:

قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد

 أكد الدكتور أيمن بهاء الدين البصال، نائب وزير التربية والتعليم، أن الوزارة قد حسمت الجدل نهائيًا بشأن إعادة هيكلة المواد الدراسية وأيام الدراسة، مشيرًا إلى التحديات التي تواجهها الوزارة، بما في ذلك الكثافات العالية في الفصول، نقص عدد المدرسين، وارتفاع نسبة الغياب بين الطلاب.

بعد افتتاحها| جامعة باديا: نستعد لتخصيص مكان لاستقبال الطلاب الوافدين الشُعبة عن تحريك دعوى جنائية ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة: "مجلناش إخطار"


وأوضح "البصال  خلال مداخلة هاتفية مع برنامج" الساعة 6" المذاع عبر فضائية "الحياة" اليوم الإثنين، أن الطلاب الراسبين في الثانوية العامة في النظام القديم سيستكملون دراستهم وفق النظام السابق، مع الحفاظ على نفس الإجراءات المتبعة في العام الماضي، مضيفًا أن الدراسة هذا العام ستقتصر على خمسة أيام في الأسبوع، فيما يُترك للإدارات التعليمية حرية ضبط الخطط الدراسية وفقًا لظروف كل إقليم وإدارة.
وأعلن نائب وزير التربية والتعليم عن تقليص عدد المواد الدراسية التي تُحسب ضمن المجموع إلى خمسة مواد فقط لكل شعبة، لافتًا إلى أن الوزارة قامت بإعادة هيكلة المواد الدراسية من خلال حذف الحشو والتكرار، وتسهيل الربط بين المحتوى الدراسي، وذلك لتحسين جودة التعليم وتسهيل عملية التدريس داخل المدارس.
وأشار إلى أن الوزارة تعمل على ضمان فهم المدرسين لمتطلبات التغيير الجديد، مشيرًا إلى أن بعض المدرسين الذين ظهروا في وسائل الإعلام الاجتماعية قد أبدوا بعض التحفظات حول المواد الدراسية الجديدة، مؤكدًا على أهمية التفهم الكامل لهذه التعديلات لضمان نجاح تطبيق النظام الجديد.
وأكد أنه تهدف هذه الخطوات إلى تحسين جودة التعليم والتقليل من المشكلات التي يواجهها النظام التعليمي في البلاد، بما يضمن تجربة تعليمية أفضل للطلاب.
 

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن فوائد الفياغرا للنساء
  • دراسة تكشف البروتين المسؤول عن تطور سرطان البروستات
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • دراسة: لا علاقة بين استخدام الهاتف الذكي وسرطان المخ
  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • دراسة تكشف مستوى الكفايات المهنية لمعلمي العلوم والرياضيات وتقنية المعلومات
  • نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة
  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب