كشف الإعلام الإسرائيلي عن حالة من القلق والترقب في الأوساط السياسية والعسكرية الإسرائيلية، وسط دعوات لوقف الحرب وانتقادات حادة لأداء الحكومة وغياب إستراتيجية واضحة للتعامل مع الأزمات المتعددة.

وبحسب رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق إيهود أولمرت، فإن السبيل للتوصل إلى تهدئة لا يكون في الترقب المخجل الذي نعيشه، بل يمكن تحقيق ذلك بالمبادرة إلى خطوة شجاعة وحتمية لوقف الحرب في الجنوب.

وأضاف أولمرت أن ما نقوله كان يجب القيام به قبل شهور طويلة، مؤكدا أنه يجب القيام به اليوم.

من ناحيته، أوضح المتحدث السابق باسم الجيش رونين مانيليس أن إسرائيل تواجه منذ 10 أشهر من كانت تفترض أنه أضعف أعدائها في الشرق الأوسط، ولكنها لا تزال تراوح مكانها.

وأضاف أن المواطنين يترقبون منذ 10 أشهر ويتساءلون: ما الذي سيحدث؟ ولا أحد يرد عليهم، فلا رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يخاطبهم، ولا وزير الدفاع يوآف غالانت يجيب عن أسئلتهم.

نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب

وعبر مانيليس عن قلقه بشأن كيفية إدارة الأمور، خصوصا أن الجيش يقاتل في 7 جبهات مفتوحة، مؤكدا أن الأمر لا يبدو أنه يهم رئيس الحكومة.

وطرح رئيس شعبة العمليات في الجيش سابقا يسرائيل زيف السؤال عما إذا كانت إسرائيل حقا تريد استعادة الأسرى؟ وهل هي مستعدة مقابل ذلك للتوصل إلى وقف إطلاق النار؟

واستطرد مجيبا بأن هذا الاتفاق سيكون في الأساس لمصلحتها، لأن وقف إطلاق النار الآن قد يؤدي إلى إنهاء الحرب في الشمال.

وختم بأن رئيس الحكومة وأعضاء حكومته لا يريدون إنهاء الحرب لأنهم مهتمون بكسب المزيد من أصوات الناخبين وزيادة شعبيتهم وتعزيز مكانتهم الحزبية.

وبحسب مراسل الشؤون السياسية في قناة "كان 11" سليمان مسودة، فإن الحكومة عقدت جلسة على مدى ساعات طويلة يوم الخميس الماضي، ولم تدعُ إليها طاقم المفاوضات المعني بإطلاق سراح الأسرى، وقال إن 3 مصادر مطلعة أخبروه أن الجلسة لم تشهد بتاتا أي نقاش بشأن قضية الأسرى.

حكومة بلا إستراتيجية

بدوره، قال دان هارئيل نائب رئيس الأركان سابقا "كنت أتوقع أن تمتلك إسرائيل إستراتيجية تكون عمليات الاغتيال في إطارها خطوة واحدة ضمن الكثير من الخطوات التي تليها".

وأضاف هارئيل أن تنفيذ عملية اغتيال شخصية رفيعة مثل رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية -الذي كان يدير المفاوضات بشأن الأسرى- بدون وضع خطوات مستقبلية أخرى وتجلس الدولة بكاملها في حالة ترقب يؤكد أن هذه الحكومة بدون أي إستراتيجية.

من جهته، أكد مراسل الشؤون العسكرية في القناة الـ12 الإسرائيلية نير دفوري أن إسرائيل باتت قريبة جدا من احتمال قيام حزب الله بالرد، مشيرا إلى ضرورة أن يكون الرد الإسرائيلي في إطار إستراتيجي وألا يكون في إطار عاطفي.

وأوضح أن مشكلة إسرائيل تكمن في أنه لا يوجد أحد قادر على تحديد ما تريده الدولة بالضبط، محذرا من خطأ استدراج إسرائيل في هذه المرحلة إلى حرب في الشمال، مناديا بأن تكون هي المبادرة إلى توجيه وتحديد توقيت وقوة الضربة التي ستوجهها.

موعد الهجوم

من ناحيته، قال محلل الشؤون الفلسطينية في القناة الـ13 حيزي سيمانتوف إن صاحب القرار الحقيقي فيما يتعلق بالرد الإيراني هو المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، وهو الذي سيقرر إن كان سيتبنى توجه الصقور المتشددين الذين لا يتنازلون في الحرس الثوري ويهاجم إسرائيل بالصواريخ الباليستية بشكل مباشر، أم أنه سينتظر قليلا ويحرك وكلاءه في الشرق الأوسط باليمن وسوريا والعراق.

وأضاف أن الإيرانيين يعتمدون على أن يقوم حزب الله في لبنان بالرد على اغتيال رئيس أركانه دون صلة بطهران، ولكنه أكد أن الحزب موالٍ لإيران، وقد يرون في ذلك فرصة لتخفيف التوتر بالنسبة لهم، مشيرا إلى أن فترة الترقب والتوجس في إسرائيل تخدمهم، وهي جزء من الرد.

وبحسب مراسلة الشؤون العسكرية في القناة الـ11 كارميلا منشيه، فإن الجيش الإسرائيلي أخذ بعين الاعتبار أن إيران وحزب الله أيضا استخلصا العبرة من الهجوم السابق، وقالت "ستكون هناك بالتأكيد حالة تأهب دفاعية وهجومية، كما سيكون الهجوم متوافقا مع حجم الضرر إذا وقع".

ورجحت أن يكون الهجوم يوم غد، موضحة أن الأجهزة الأمنية والجيش وكل القادة يؤكدون أنهم مستعدون جدا لأن يكون هناك رد.

ونقلت مراسلة الشؤون السياسية في قناة "كان الـ11" غيلي كوهين أنها سمعت تقديرات تقول إن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله عازم على الانتقام.

وأضافت أن هناك تكهنات في إسرائيل تشير إلى أن قاعدة وزارة الدفاع وقواعد استخبارية أخرى وسط البلاد ستكون هدفا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة

تتزايد الشكوك بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب المستمرة في قطاع غزة، والتي دخلت عامها الأول. تأتي هذه الشكوك في ظل تعقيدات سياسية وأمنية بين إسرائيل وحركة حماس، مما يعوق جهود الوساطة لإنهاء الحرب، التي تسببت في أزمة إنسانية خطيرة في القطاع.

ووفقًا لتقرير للقناة 12 الإسرائيلية، أبلغ أحد كبار أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي أقارب الرهائن المحتجزين لدى حماس منذ السابع من أكتوبر، بأن "التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أمر غير مرجح في المستقبل القريب". وأكد المفاوض أن الاتفاق قد لا يحدث حتى في المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أن إنهاء الحرب هو الخيار الوحيد المتاح، وهو أمر ترفضه إسرائيل قبل تحقيق "أهدافها".

وحث المفاوض أسر الرهائن على مواصلة الضغط لحشد الرأي العام لإنهاء الحرب. وفي واشنطن، أكدت مصادر أميركية أن البيت الأبيض يعيد تقييم استراتيجيته بشأن إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار، وسط تصلب مواقف كلا الطرفين في المفاوضات.

ووفقًا لموقع "أكسيوس"، يناقش كبار مساعدي الرئيس جو بايدن جدوى تقديم اقتراح جديد، رغم شكوكهم في فعاليته. وأشار مستشارو بايدن إلى أن "المقترح الجديد لن يؤدي إلى أي تقدم في الوقت الحالي".

في وقت سابق، أشار وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى احتمال تقديم اقتراح محدث خلال الأيام المقبلة، لكن مسؤولين أميركيين آخرين أكدوا أن هذه الخطوة ليست وشيكة. أحد المسؤولين وصف الوضع بأنه "صعب"، مشيرًا إلى أن البيت الأبيض يشعر بالحزن والإحباط، وأنه لا يزال يعمل، لكنه لن يقدم أي حلول قريبة، معترفين بأنهم في موقف معقد.

مقالات مشابهة

  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • "بوريل": قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب (فيديو)
  • عاجل - "بوريل" من معبر رفح: قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • «بوريل»: قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • إعلام إسرائيلي: مخاوف من التصعيد وتشاؤم بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • إعلام إسرائيلي: 100 ألف مستوطن دخلوا الملاجئ بعد هجوم حزب الله بسرب من المسيرات
  • تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • إعلام إسرائيلي: شركات طيران عالمية تُمدد وقف رحلاتها من “إسرائيل” وإليها حتى مارس المقبل