فاز فيلم 196 متر للمخرج شكيب طالب بن دياب بالجائزة الكبرى، جائزة أفضل فيلم روائي بمهرجان فليكرز رود آيلاند السينمائي الدولي بالولايات المتحدة الأميركية، حيث شهد عرضه العالمي الأول بالمهرجان يوم الجمعة 9 أغسطس، والذي شهد إقبال وحفاوة من الجمهور.

وفي الندوة النقاشية التي دارت بعد عرض فيلم 196 متر وأدارها شون كويرك المدير التنفيذي للمهرجان، أثار الفيلم حوار ثاقب ومهم حول الثقافة الجزائرية، كما تم الاحتفاء بكلا من المخرج بن دياب لمهاراته الإخراجية والقصصية، والممثلة مريم مدكران التي قدمت شخصية نسائية قوية وشجاعة، وتحدث الممثل نبيل عسلي موجهًا رسالة مؤثرة إلى صناع الأفلام الأميركيين الحاضرين "من فضلكم توقفوا عن تصوير العرب على أنهم أشرار وسيئون؛ فنحن بشر عاديون مثلكم تماما".

الدكتورة صورية مولوجي، وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية، هنأت فريق عمل فيلم 196 متر بالجائزة في تصريح رسمي "هذا التتويج يعتبر إنجازًا هامًا للسينما الجزائرية ومؤشرًا آخرًا على الانتعاش الذي يعرفه هذا القطاع الحيوي في السنوات الأخيرة ، ويعكس أيضًا موهبة وقدرات المخرج شكيب طالب بن دياب، وكوكبة الفنانين المشاركين في إنجاز الفيلم".

وقال كويرك "إنه لشرف عظيم أن تكون الجزائر في المسابقة الرسمية، فيلم 196 متر يقدم حقيقة لا يمكن إنكارها لتمثيل الجزائر بشكل إيجابي في جميع أنحاء العالم". وتابع: الفيلم جزء رائع من الجزائر لا نراه حقًا من الغرب، إنه أكثر إنسانية وقسوة وبه تصوير أكثر واقعية للحياة في الجزائر من خلال الدراما البوليسية".

كما أعرب شون عن سعادته بالاحتفال بفيلم 196 متر وكذلك صناعة الأفلام في الجزائر بشكل عام، وهو يعلم أن هذا الفيلم سيفتح الأبواب أمام الكثير من صناع الأفلام الجزائريين، "نأمل أن نرى المزيد من الأعمال القادمة من شمال إفريقيا في السنوات القادمة ونتمنى لصناع الأفلام كل التوفيق في السنوات القادمة وهم يستعدون لتوزيع الفيلم ومن يدري ربما في سباق الأوسكار، سنرى".

فيلم 196 متر إنتاج مشترك بين المركز الجزائري لتطوير السينما ومؤسسة تومبل للإنتاج، وبدعم من وزارة الثقافة والفنون، حيث أشرفت الوزيرة على إعطاء إشارة انطلاق إنتاجه.

تشويق وإثارة

196 متر هو فيلم تشويق وإثارة يدور حول قضية حقيقية عن اختطاف الأطفال في بلد لا يزال يعاني من صدمة نفسية ناتجة عن حربها الأهلية التي حدثت منذ عقود قليلة. يتعمق الفيلم في السرد الجذاب لاختطاف فتاة صغيرة في الجزائر العاصمة، الأمر الذي يثير زوبعة من التوتر والشك داخل المدينة. يتتبع الفيلم الجهود الحثيثة التي تبذلها دنيا، الطبيبة النفسية اللامعة، وسامي، مفتش الشرطة المتفاني، حيث يكتشفان شياطين ماضي الجزائر ويحلان لغزًا محيرًا.

فيلم 196 متر من تأليف وإخراج بن دياب، ويضم مجموعة من النجوم من بينهم مريم مدكران ونبيل عسلي - المعروف بأعماله المشهورة في أفلام كثيرة مثل الفيلم القصير قنديل البحر والتائب الذي حصل على دعم Europa Cinemas Label في مهرجان كان السينمائي 2012، بالإضافة إلى شهرزاد كراشني، هشام مصباح، سليمان بنواري، وعلي الناموس. تتولى MAD Distribution توزيع الفيلم مباشرة في العالم العربي، وتتولى MAD World مبيعاته في أنحاء العالم، وهي شركة مبيعات الأفلام الدولية التي تم إطلاقها في مهرجان كان السينمائي هذا العام.

فيلم 196 متر من إنتاج خالد شيخي وياسمين ذكار، وتقوم المخرجة الكندية الحائزة على العديد من الجوائز باتريشيا تشيكا بدور المنتج التنفيذي. مدير التصوير إقبال عرفات الذي حصل على جائزة أفضل تصوير سينمائي عن عمله في فيلم الروح السوداء في عام 2018 في مهرجان Satisfied Eye السينمائي الدولي. مونتاج الفيلم لبن دياب وفؤاد بنحمو.

يذكر أن شكيب طالب بن دياب مخرج جزائري يعيش بين الجزائر وباريس، وتتضمن أفلامه العديد من الأفلام القصيرة، من بينها الفيلم القصير الحائز على جوائز الروح السوداء والذي عُرض في العديد من المهرجانات المرموقة في جميع أنحاء العالم وحصل على جائزة Programmers Delight Award في مهرجان وسوق سابورو الدولي للأفلام القصيرة لعام 2018 في اليابان.
بالإضافة إلى SANG FROID الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم لأفضل سيناريو في مهرجان وسوق سابورو الدولي للأفلام القصيرة لعام 2013، والوثائقي "إبن رشد، رابط حضاري" وقد شارك في عدة مهرجانات سينمائية بالجزائر وتونس وفرنسا، كما شارك في كتابة سيناريو مسلسل تلفزيوني بريطاني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيلم 196 متر مهرجان فليكرز رود آيلاند السينمائي مهرجانات 2024 أفلام 2024 فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

تعرف على أبرز الفائزين لـ جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024

 

أقيمت  فعاليات ختام النسخة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي التي كانت حافلة بالأفلام القوية، وشهدت حضور عدد كبير من نجوم هوليوود. 


 

حصل الفيلم البريطاني Paul & Paulette Take A Bath على جائزة الجمهور في مسابقة أسبوع النقاد، وذهبت الجائزة الرئيسية إلى الفيلم البرتغالي Manas.

وذهبت جائزة الأسد الذهبي لأفضل فيلم العام الماضي إلى Poor Things للمخرج يورجوس لانثيموس، بينما ذهبت الجائزة الكبرى إلى فيلم Evil Does Not Exist للمخرج ريوسوكي هاماجوتشي.

وفيما يلي قوائم جوائز مهرجان فينيسيا لعام 2024..

الأسد الذهبي

“The Room Next Door،” Pedro Almodóvar
 

لجنة التحكيم الخاصة

“April،” Dea Kulumbegashvili

 

الأسد الفضي (لجنة التحكيم الكبرى)

“Vermiglio،”‘” Maura Delpero
 

أفضل مخرج

Brady Corbet، “The Brutalist

 

أفضل ممثل

Vincent Lindon، “The Quiet Son

أفضل ممثلة

Nicole Kidman، “Babygirl”

 

أفضل سيناريو

Murilo Hauser، Heitor Lorega، “I’m Still Here”

 

أفضل ممثل صاعد

Paul Kircher، “And their Children After Them”

 

جائزة لجنة التحكيم الكبرى

“Ito Meikyu،” Boris Labbé
 

جائزة لجنة التحكيم الخاصة

“Oto’s Planet،” Gwenael François

 

جائزة الإنجاز

“Impulse: Playing With Reality،” Barry Gene Murphy، May Abdalla

 

 

جوائز آفاق

 

أفضل فيلم

“The New Year That Never Came،” Bogdan Mureşanu

 

The New Year That Never Came

 

أفضل مخرج

Sarah Friedland، “Familiar Touch”
 

لجنة التحكيم الخاصة

“One of Those Days When Hemme Dies،” Murat Firatoglu
 

أفضل ممثلة

Kathleen Chalfant، “Familiar Touch”

 

أفضل ممثلة في مسابقة آفاق
 

أفضل ممثل

Francesco Gheghi، “Familia

أفضل سيناريو

Scandar Copti، “Happy Holidays

أفضل فيلم قصير

“Who Loves the Sun،” Arshia Shakiba

HORIZONS EXTRA

جائزة الجمهور: 
“The Witness،” Nader Saeivar

كلاسيكيات فينيسيا

أفضل وثائقي

“Chain Reactions،” Alexandre O. Philippe

أفضل فيلم مرمم

“Ecce Bombo،” Nanni Moretti

 

VENICE IMMERSIVE

مقالات مشابهة

  • هانز فليك يحصد جائزة أفضل مدرب في الدوري الإسباني لأول مرة
  • محمد سامي يحصد جائزة الدير جيست أفضل مخرج لعام 2024
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن مجموعة من الأفلام العالمية في دورته السابعة
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن الدفعة الأولى من الأفلام العالمية في الدورة السابعة
  • فيلم "عايشة" للمخرج مهدي البرصاوي يحصد جائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان البندقية
  • فيلم «عايشة» يحصد جائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي
  • نيكول كيدمان أفضل ممثلة في مهرجان فينيسيا السينمائي عن فيلمها «Baby Girl»
  • تعرف على أبرز الفائزين لـ جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024
  • أحمد داش يحصد جائزة أفضل ممثل عن مسلسل مسار إجباري
  • محمد دياب يحصد جائزة الدير جيست عن مسلسل "مليحة"