سلطت ندوة علمية نظمتها جامعة قطر بالتعاون مع جامعة كوريا والسفارة الكورية لدى الدولة، الضوء على صناعة الطاقة الجديدة والتعاون القطري الكوري في هذا المجال بحضور خبراء وباحثين وطلبة من الجامعتين إلى جانب مهتمين بالطاقة والبيئة.
وجاءت الندوة انطلاقا من اهتمام جامعة قطر كمؤسسة تعليمية وطنية بمناقشة التحديات التي تواجه البيئة وفي إطار جهودها لتعزيز التعاون البحثي مع جامعات إقليمية وعالمية مرموقة في ضوء استراتيجيتها البحثية.


وناقشت الندوة التي تحدث فيها خبراء من جامعتي قطر وكوريا وشركة سامسونج، موضوعات تتعلق بحلول الطاقة النظيفة والمتجددة، مع التركيز على مجالات تطوير وتطبيق تقنيات الهيدروجين المتقدمة في كوريا، وإنتاج الهيدروجين من مياه البحر، إلى جانب موضوعات أخرى مثل تقنيات التبريد الإشعاعي دون استخدام الطاقة وأعمال الطاقة المتجددة في الشركة الكورية.
كما عقد المشاركون حلقة نقاش موسعة شددوا فيها على أهمية تعزيز المشاريع التعاونية لتنفيذ أبحاث علمية تتناول جميع جوانب تسخير وتخزين الطاقة المتجددة بما يعزز جهود الدول في التحول نحو الاستدامة في مجال الطاقة.
ونوه المتحدثون بالدور الحيوي للتعاون في تحقيق رؤية قطر للطاقة الخضراء 2030.. لافتين إلى أن كوريا تعد شريكا فاعلا في استراتيجية التحول للطاقة الخضراء في قطر، والتي تهدف لتحويل 20 في المئة من إمداداتها من الطاقة التقليدية إلى الطاقة المتجددة من خلال توليد 5 جيجاوات من الطاقة الشمسية بحلول عام 2035.
وقالت الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا، إن التحول إلى الطاقة المتجددة في الوقت الحاضر أصبح ضرورة ملحة في ظل التحديات البيئية الهائلة بالإضافة إلى التحديات المتعلقة بالاستدامة التي تواجه العالم.
وأضافت أن الحلول البحثية والشراكات التعاونية مع الدول والمؤسسات التعليمية من خلال تبادل الخبرات والمعرفة تعد واحدة من أهم الطرق التي تسهم في الوصول للأهداف المرجوة التي تساعد على ترشيد استهلاك الطاقة التقليدية وتعزيز الإفادة من مصادر الطاقة المتجددة البديلة، وذلك تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030.
بدوره نوه سعادة السيد لي جون هو، سفير جمهورية كوريا لدى الدولة، بالتعاون بين بلاده ودولة قطر في مجال الطاقة المتجددة.. وقال "الطاقة الخضراء، والتحول الأخضر هو النموذج الجديد الذي ينشده العالم، وأنا متأكد من أن كوريا وقطر ستعززان شراكتهم في مجال الطاقة الخضراء في المستقبل".
يشار إلى أن دولة قطر وجمهورية كوريا عززتا تعاونهما في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة، حيث وقعتا خلال السنوات الأخيرة عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في هذا الإطار.
وخلال العام الماضي، أرست "قطر للطاقة" عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لمشروع الطاقة الشمسية في مدنها الصناعية، على شركة سامسونغ سي أند تي الكورية، حيث يتضمن المشروع بناء محطتين ضخمتين للطاقة الشمسية الكهروضوئية بمدينة مسيعيد الصناعية ومدينة رأس لفان الصناعية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر الطاقة المتجددة فی مجال الطاقة جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

عاجل.. وزارة البترول تطلق برنامجًا تدريبيًا متطورًا لبناء القدرات البشرية في مجال كفاءة الطاقة

 

تنفيذًا لتوجيهات المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية بتنمية قدرات العنصر البشري وتدريبه علي التطبيق الفعال لبرامج تحسين كفاءة الطاقة بمنشآت قطاع البترول، أطلقت وزارة البترول والثروة المعدنية برنامجًا تدريبيًا متطورًا في مجال كفاءة الطاقة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستمر لمدة عشرة اشهر يتم من خلاله إثراء معرفة ومهارات المتدربين البالغ عددهم 180 متدربًا من قطاع البترول بتجربة تدريبية متطورة في الجوانب اللازمة لتطبيق نظم ومشروعات كفاءة الطاقة.

وتم عقد اجتماع اطلاق المشروع برئاسه الدكتور علاء البطل وكيل أول وزارة البترول والثروة المعدنية والمشرف على كفاءة الطاقة والمناخ عبر الفيديو كونفرانس  بحضور ممثلي البنك واستشاري المشروع وأعضاء اداره كفاءة الطاقة والمناخ بالوزارة.

ويشمل البرنامج ثلاث مكونات رئيسية، المكون الأول برامج فنية تدريبية عن كفاءة الطاقة يتم تنفيذها بثلاث من شركات القطاع (خالدة -بتروبل -العامرية لتكرير البترول) ويشارك في البرنامج  90 متدربًا من ٤٠ شركة كثيفة الاستهلاك للطاقة بالقطاع، وتضم تدريبًا نظريا، تدريب عمليًا ومراجعات فنية لكفاءة الطاقة بالشركات المستضيفه للتدريب وكذلك برامج بناء المهارات الشخصية. كما سيوفر استشاري المشروع الدعم الفني للمشاركين لإعداد دراسات فنية لمقترح مشروعات لتحسين كفاءه استهلاك للطاقة بشركاتهم.


و يتمثل المكون الثاني في تأهيل ثلاثة من الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة للحصول على شهادة إدارة نظم الطاقة ISO 50001 وتدريب نحو 15 متدرب من كل شركة بينما يضم المكون الثالث برنامجًا تدريبيًا عن آليات تمويل مشروعات كفاءة الطاقة ويستهدف  45 مشاركا من قطاع البترول.

و اكد الدكتور علاء البطل خلال الاجتماع أن البرنامج يتبع  الممارسات العالمية في التدريب حيث يركز علي التدريب العملي والتطوير اللازم للمهارات في هذا المجال، ويأتي استثمارًا للتعاون بين الوزارة والمؤسسات الدولية لتوفير أفضل فرص بناء القدرات البشرية،  للمساهمة في تحقيق الرؤى الاستراتيجية لوزارة البترول.
 

مقالات مشابهة

  • "جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة
  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يوقّع إطار عمل لتمكين المرأة (صور)
  • ندوة "شخصية مصر الدولية والصراع الإقليمي" بمكتبة مصر الجديدة.. غدًا
  • عاجل.. وزارة البترول تطلق برنامجًا تدريبيًا متطورًا لبناء القدرات البشرية في مجال كفاءة الطاقة
  • "مصدر" الإماراتية تعزز ريادتها في مجال الطاقة المستدامة
  • الشبكات الذكية تتصدر فعاليات النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • حاكم الفجيرة يبحث التعاون في البنية التحتية للطاقة مع شركة "توتال"
  • «إكسترا نيوز» تسلط الضوء على التجارب الدولية في التحول إلى الدعم النقدي المشروط
  • وزير الكهرباء يبحث مع سيمنس الشراكة فى مجال توليد الطاقة
  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يؤكد ضرورة التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات