تحفيز الرياضيين أحد أهم الأدوار التي يقوم بها المدرب، فهو بمثابة القوة التي تدفع الرياضي إلى بذل أقصى ما لديه لتحقيق الأهداف المرجوة، إذ يتعدى التحفيز مجرد كلمات تشجيعية، بل هو فن يتطلب من المدرب امتلاك مجموعة من المهارات والمعارف النفسية والاجتماعية التي تمكنه من الوصول إلى أعماق نفوس الرياضيين وإشعال شرارة الحماس لديهم، حتى وصلت أساليب التشجيع إلى ما هو أبعد من ذلك.

لماذا يصفع المدربون وجوه لاعبي الأولمبياد؟

فخلال دورة الألعاب الأومبية باريس 2024، شهدت منافسات رفع الأثقال للسيدات لحظة غريبة، بعدما تلقت المتنافسات صفعات متكررة على وجوههن من قبل مدربيهنّ قبل كل محاولة رفع، كما كانا يصرخن من أجل الإثارة حتى يحين دورهما، وقد تبدو هذه الطريقة مثيرة للقلق، لكنها ممارسة طبيعية لرافعي الأثقال الذين يتعين عليهم التأكد من أنهم في حالة تأهب تام قبل الصعود إلى العارضة، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

ومن الواضح أنّ هذه الطريقة نجحت مع لي وين وين، إذ تمكنت المتنافسة الصينية من الفوز بالميدالية الذهبية بفضل جهودها، كما نجحت الفتاة البالغة من العمر 24 عامًا من رفع وزن قدره 309 كيلوجرامات إلى الأعلى، وهو أكثر من ضعف وزن جسمها.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها اللاعبات المشاركات في الأولمبياد لصفعات الوجه من قِبل مدربيهم، ففي أولمبياد طوكيو 2020، تعرضت اللاعبة الألمانية مارتينا ترايدوس ​​للصفع على وجهها من قِبل مدربها كلاوديو بوسا قبل مباراتها في رياضة الجودو في دور الـ32 عن فئة سيدات 63 كيلوجراما ضد سزوفي أوزباس من المجر، وحينها تعرض المدرب للكثير من الانتقادات بسبب هذه الصفعة.

وعلى الرغم من خسارة اللاعبة الألمانية أمام منافستها، إلا أنّها دافعت عن مدربها قائلة إن هذه الطريقة هي مجرد تكتيك تحفيزي، يساعدها على اليقظة قبل المباراة، بل إنّها قالت إن الصفعة ربما لم تكن قوية بما يكفي لأنها خسرت المباراة: «هذه هي الطقوس التي اخترتها قبل المنافسة، مدربي يفعل فقط ما أريده منه لتحفيزي، فأنا أحتاج إلى هذا قبل معاركي حتى أكون في حالة تأهب».

This is the coaching I need on Mondays, around 7am #Tokyo2020 pic.twitter.com/b9BeLUfus4

— Andrew Gourdie (@AndrewGourdie) July 27, 2021 طريقة تحفيز اللاعبين

وبحسب موقع «Sinar Daily»، يقول الدكتور محمد فيثال أبو حسن، أستاذ تطوير الرياضة بجامعة مالايا، إنّ العديد من المدربين يستخدمون هذه اللمسات الجسدية مثل الصفعات وغيرها كطريقة لتحفيز اللاعبين وتنبيههم للاستيقاظ، مشيرًا إلى أنّ هذا النوع من اللمس الجسدي هو شيء يحدث عادةً إذا كان المدرب ينتمي إلى المدرسة القديمة، على عكس نهج التدريب الرياضي الحديث، إذ يتعرض المدربون في هذه المدرسة للكثير من مناهج العلوم الرياضية مثل علم النفس الرياضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تحفيز اللاعبين أولمبياد باريس باريس 2024

إقرأ أيضاً:

‏خالد الشنيف: لن نتحمل الرابطة في حال تأجيل موعد إحدى المباريات إلّا بظروف قاهرة

ماجد محمد

وجه الإعلامي الرياضي خالد الشنيف، رسالة إلى رابطة المحترفين وذلك بعد أزمة ملعب مبارة الاهلي وبيرسبوليس الإيراني في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.

وقال “الشنيف” خلال ظهوره في برنامجه “دورينا غير” : “لن نتحملكم في حال تأجيل موعد إحدى المباريات إلّا بظروف قاهرة”.

ويواجه الاتحاد ضيفه الوحدة في الجولة الخامسة من الدوري السعودي للمحترفين يوم 15 سبتمبر، بينما يبدأ الأهلي مشواره الآسيوي يوم 16 سبتمبر بمواجهة بيرسبوليس ضمن بطولة «النخبة الآسيوية».

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/JJfH6L7qU-Som7iY.mp4

مقالات مشابهة

  • «الإبداع الرياضي» تفتح باب الترشح لأبطال «أولمبياد باريس»
  • أولمبياد باريس تنقذ اقتصاد فرنسا من التباطؤ في الربع الثالث
  • سباحة تتغلب على هجوم سمكة قرش وتفوز بميداليتين فضيتين في بارالمبياد باريس 2024
  • ‏خالد الشنيف: لن نتحمل الرابطة في حال تأجيل موعد إحدى المباريات إلّا بظروف قاهرة
  • بهذه الطريقة علّق هاري كين على وصول رونالدو للهدف رقم 901
  • الفراج يقترح تاريخ إقالة مانشيني وفقًا لجدول المباريات.. فيديو
  • أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الإثنين
  • حماد: عملية معبر الكرامة صفعة كبيرة لمنظومة الاحتلال
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • أشرف صبحي يتحدث عن التحديات التي تواجه الإعلام الرياضي