في دورتي باريس 1924 وأمستردام 1928 توج منتخب أوروجواى بالميدالية الذهبية، فقرر الفيفا منح بطل الألعاب الأولمبية في المرتين شرف تنظيم أول بطولة لكأس العالم 1930، ومن يومها بدأ سباق القوة والهيمنة بين اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم الذي وضع ضمن لوائحه ما يحرم المنتخبات الأولمبية من النجوم المحترفين والكبار بتحديد ثلاثة لاعبين فقط للانضمام إلى منتخبات بلادهم مع منح أنديتهم حق الاحتفاظ بلاعبيها.

؟
عندما خسر المنتخب الأولمبي المصري أمام المغرب صفر/ 6 اندلعت المهاترات وبدأت معركة تسطيح الهزيمة، كأن خروج زيزو مصاباً أو إضافة عبد المنعم أو إمام عاشور كانت ستمنح المنتخب الميدالية البرونزية أو الفضية مثلاً. فالأمر دائماً يتحول إلى «أهلي وزمالك» ومن أسف أن يكون ذلك هو حال بعض الإعلام، بينما المشكلة هي أنها أزمة فريق عانى بدنياً حين لعب شوطاً واحداً بأعلى مستويات اللعبة فنياً وتكتيكياً أمام فرنسا في 6 مباريات، وكان المنتخب المصري على مسافة 7 دقائق من المباراة النهائية رغم تفوق فرنسا تماماً في الشوط الثاني.
كأس العالم مقابل الألعاب الأولمبية: أيهما الحدث الأكبر والأهم، في عدد المشاهدين. والتاريخ. والهيبة والأهمية.؟!
بالنسبة للبعض، فإن الحدث الرياضي الأكبر في العالم هو الحدث الذي يستمر لأطول فترة، وبالنسبة للآخرين، فإن الحدث الرياضي الأكبر هو الذي يحتوي التنوع في الألعاب ويشارك به أكبر عدد من الرياضيين، وإذا كان عدد الحضور المباشر مقياساً، فإن الأرقام تقول: وفقًا لموقع Statista، اجتذبت أولمبياد ريو 2016 جمهورًا بلغ 3.6 مليار مشاهد، بينما تابع مونديال 2018 في روسيا جمهور بلغ 3.57 مليار مشاهد، وللإنصاف لابد من الإشارة إلى أن أولمبياد بكين تابعه 4.7 مليار مشاهد. وتقول الأرقام أيضاً، إن نهائي كأس العالم 2018 شاهده على الهواء مباشرة 1.12 مليار مشاهد حول العالم. وهذا رقم أكبر بكثير من أي يوم أو حدث واحد خلال الألعاب الأولمبية.
يشير هذا الإحصاء إلى أن كأس العالم تتمتع بمستويات أعلى من المشاهدة الجماهيرية عند مقارنتها بالألعاب الأولمبية التي بدأت لأول مرة في عام 1896، في حين أقيمت كأس العالم لأول مرة في عام 1930. وبالتالي، فإن الألعاب الأولمبية تسبق تاريخياً المونديال.. فالألعاب القديمة انطلقت في عام 776 قبل الميلاد في حين أن أقدم شكل من أشكال كرة القدم وهو «تسوجو» بدأ لأول مرة في عام 206 قبل الميلاد.
وفي سياق المقارنة الرياضية والعميقة بين الحدثين نجد أن كأس العالم عبارة عن التفاف مجموعة من المشجعين على نفس الموجة، فهم يشاهدون لعبة واحدة، بما فيها من دراما وإثارة ونتائج غير متوقعة وبما تحمله من أسباب فريدة جعلتها اللعبة الشعبية الأولى، ويطول شرح تلك الأسباب.
في حين أن الألعاب الأولمبية عبارة عن مجموعة من مشجعي الرياضات المختلفة، لذلك، قد يكون من الصعب على بعض المشجعين أن يشعروا بشغف حقيقي بالرياضات التي لا يعرفون عنها الكثير في الألعاب الأولمبية. على النقيض من ذلك، يعرف مشجعو كأس العالم بالضبط ما تدور حوله اللعبة. وتتقاسم الجماهير مستوى مشترك من النشوة أو خيبة الأمل عند تسجيل هدف أو تلقيه..!
** ما رأيك: أيهما الحدث الأكبر والأهم المونديال أم الأولمبياد؟!

أخبار ذات صلة فرنسا: «الأولمبياد الأجمل» ماراثون للصمود أمام «المتشائمين» خلال «نصف القرن» الأولمبي.. فرنسا «العاشرة» بين أنجح الدول المُستضيفة دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 دورة الألعاب الأولمبية منتخب مصر لكرة القدم حسن المستكاوي كأس العالم

إقرأ أيضاً:

شفاط المروحة أم المدخنة.. أيهما أفضل في التخلص من دهون المطبخ؟

الشفاط من الأجهزة الأساسية في أي مطبخ، كونه يعمل على التخلص من الدهون والشحوم والروائح الناتجة عن الطهي أو التسخين، فيما تختلف أنواع الشفاطات، وقد يتساءل البعض عن الأفضل بين شفاط المروحة وشفاط المدخنة، لأنه لكل منهما مزايا خاصة.

شفاط المدخنة

يعد شفاط المدخنة من أهم أنواع الشفاطات المصممة لتحسين تهوية المطابخ بشكل فعال، فهو يتخلص من الأدخنة بغض النظر عن طريقة الطهي، سواء كانت صحيحة أم خاطئة.

ويُعتبر هذا النوع من الشفاطات جهازًا عمليًا وضروريًا، حيث يعمل على تحسين جودة الهواء الداخلي من خلال إزالة دخان الطهي والشحوم والروائح، مما يوفر بيئة أكثر صحة للطهي وتناول الطعام والترفيه، وفقًا لموقع Good Housekeeping.

يساعد شفاط المدخنة على منع نمو العفن، عن طريق تقليل مستويات الرطوبة في المطبخ، ومنع تراكم الشحوم والبقع، مما يؤدي إلى زيادة عمر الأسطح المنزلية والديكورات والتجهيزات والأجهزة.

يساعد شفاط المدخنة على تقليل خطر اندلاع الحرائق في المطبخ، من خلال إزالة الغازات القابلة للاشتعال، والشحوم المحمولة جوًا، مما يعزز مظهر وقيمة المنزل والمطبخ

شفاط المروحة

شفاط المروحة يتكون من مروحة شفط عادية، تثبت في الحائط وتعمل بالكهرباء، ويعتبر من أشهر الأنواع المتوفرة، بسبب اخفاض سعره مقارنة بالأنواع الأخرى، وبالرغم من ذلك يتميز بكفاءته العالية، وفي أغلب الأحيان يتم تركيبه فوق البوتوجاز، لشفط الدخان والدهون.

يساعد شفاط المروحة على طرد الدخان والدهون، إلا أن شفاط المدخنة يعتبر الأعلى جودة، ويتم التخلص من الدهون تمامًا.

الشفاطات غير الفعالة تؤدي إلى مشاكل عديدة

الشفاطات غير الفعالة بشكل جيد، تؤدي إلى مشكلات خطيرة في المطبخ، إذ تتراكم الشحوم والمواد الملوثة الأخرى، في المرشحات الخاصة بقنوات الشفاطات، وقد تتسرب مرة أخرى إلى أسفل، لتلويث الطعام الموجود على البوتوجاز أو تسبب حرائق في المطبخ.

مقالات مشابهة

  • جائزة محمد بن راشد تدعو أبطال الأولمبية والبارالمبية للترشح
  • اللجنة الأولمبية تشارك في اجتماع عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي
  • «السادسة» على «طريق المونديال».. يا«الأبيض»
  • شفاط المروحة أم المدخنة.. أيهما أفضل في التخلص من دهون المطبخ؟
  • جلالة الملك يهنئ الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية بباريس
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • معهد الإحصاء الفرنسي: اقتصاد البلاد سيتباطأ مع تلاشي دعم الأولمبياد
  • "الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند
  • تأكيد غياب البليهي ومتعب الحربي عن مواجهة الصين بتصفيات المونديال
  • هاريس وترامب.. أيهما أقل ضررًا؟