أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن استقبال أسواق المملكة (11) نوعًا من الفاكهة المحلية الطازجة خلال شهر أغسطس الجاري، والتي تنتجها معظم مناطق المملكة، في إطار جهودها المستمرة لتعزيز الأمن الغذائي وتوفير المنتجات الزراعية الطازجة للمواطنين والمقيمين وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.
وأوضحت الوزارة في بيانها ضمن حملة موسم حصادها التي أطلقتها مؤخرًا أن هذا التنوع من الفاكهة يأتي ضمن استراتيجية المملكة لدعم القطاع الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية، مشيرة إلى أن الفواكه تشمل التين، والتمور، والعنب، والرمان، والموز، والشمام، والبطيخ، والبابايا، والجوافة، والحمضيات، والتفاح، مؤكدة أن هذه الفواكه تتم حصادها وإنتاجها محليًا وفق أعلى معايير الجودة والسلامة الغذائية.

تقنيات حديثة
أخبار متعلقة المملكة تفوز بجائزة الجودة العالمية بتطبيق مرشدك الزراعيتعاون بين "البيئة" و"استصلاح المرجان" لحماية البيئة البحرية بالشرقية المملكة تعزز ريادتها في التمور.. اكتفاء ذاتي 124% بإنتاج 1.6 مليون طنأشارت الوزارة إلى أن موسم حصاد هذه الفواكه يأتي نتيجة الجهود المتواصلة لدعم المزارعين وتطوير البنية التحتية الزراعية، بالإضافة إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة في الزراعة، وتحسين كفاءة استخدام الموارد المائية، مشيرة إلى أن هذه الفواكه تمتاز بقيمتها الغذائية العالية وتلبي احتياجات المستهلكين المتنوعة.
وأكدت الوزارة أنها مستمرة في تنفيذ خططها الاستراتيجية لزيادة الإنتاج المحلي من الفواكه والخضروات وتحقيق نسب اكتفاء ذاتي مرتفعة، وتوفير بيئة زراعية مستدامة تساهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، من خلال برامج دعم المزارعين والتوسع في استخدام التقنيات الزراعية الحديثة.
ودعت المواطنين والمقيمين للاستفادة من هذا التنوع الفاكهي، منوهة بأن هذه الفواكه ستتوفر في الأسواق بجودة عالية، مما يسهم في تعزيز الصحة العامة وتوفير خيارات غذائية صحية للمستهلكين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الرياض وزارة البيئة والمياه والزراعة أسواق المملكة الفاكهة المحلية رؤية السعودية 2030 هذه الفواکه

إقرأ أيضاً:

نقيب الأطباء البيطريين يبحث مع وزيرة التنمية المحلية عددا من الملفات المهمة

التقى الدكتور مجدي حسن، نقيب الأطباء البيطريين، بالدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفى بداية اللقاء، رحبت الدكتورة منال عوض، بنقيب الأطباء البيطريين، خلال زيارته للوزارة، مؤكدة أهمية دور الأطباء البيطريين في العديد من الملفات الحيوية والخدمية على أرض المحافظات.

لقاء نقيب البيطريين مع وزير التنمية المحلية

من جانبه، تقدم الدكتور مجدي حسن بخالص التهنئة للدكتورة منال عوض، على اختيارها وزيرة للتنمية المحلية، كأول سيدة تتولى هذا المنصب منذ نشأة الوزارة، ونيل ثقة القيادة السياسية في الحكومة الجديدة، معربا عن خالص تمنياته بالتوفيق والنجاح لها خلال توليها المسئولية.

وخلال الاجتماع، جرى استعراض عدد من ملفات التعاون المشترك بين الوزارة والمحافظات ونقابة الأطباء البيطريين، وعلى رأسها تشغيل الوحدات البيطرية الموجودة في المجمعات الزراعية، التي جرى إنشاؤها بقرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بمحافظات المرحلة الأولى؛ إذ جرى إنشاء 330 مجمع خدمات زراعية يتضمن غالبيتها وحدات بيطرية.

مناقشة نقص أعداد الأطباء البيطريين

وأشارت وزيرة التنمية المحلية، إلى أنه جرى الانتهاء من تلك الوحدات على أحدث النظم، وتسليم الأجهزة الطبية والفرش الخاص بالتشغيل، وسيكون لها دور فعال وحيوي للحفاظ على الثروة الحيوانية بقرى الريف، وخدمة الأهالي في القرى المستهدفة، مؤكدة أنه جار التنسيق مع الجهات المعنية، لتعيين أطباء بيطريين في هذه الوحدات لتشغيلها وخدمة المواطنين.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة نقص أعداد الأطباء البيطريين في مديريات الطب البيطري بجميع محافظات الجمهورية، وكذا موقف الأطباء البيطريين المعينين على الصناديق الخاصة بالمحافظات، بالإضافة إلى آخر مستجدات توفير الدرجات المالية لتعيين الأطباء البيطريين، لسد العجز الموجود حاليا.

جهود ملف تعيين الأطباء البيطريين

وعرض الدكتور مجدي حسن، الجهود كافة التي أجراها في ملف تعيين الأطباء البيطريين، وتوفير الدرجات المالية لهم من الوزارات والجهات المعنية بالحكومة، بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، تمهيدا لإدراجهم على الموازنة العامة للدولة.

وشهد الاجتماع أيضا، بحث التنسيق بين الوزارة والنقابة، فيما يخص ملف المجازر الحكومية في المحافظات، بالطريقة العلمية والصحية، التي تعود بالنفع على المواطن أولا، والأطباء البيطريين العاملين بها بالنفع، وتدعيم سياسية الصحة الواحدة التي تنادي بها الجمهورية الجديدة.

كما شهد اللقاء كذلك، مناقشة حل مشكلة بعض الوحدات البيطرية المغلقة على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع المحافظات ووزارة التنمية المحلية، لتحقيق الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى استعراض موقف عيادات الحيوانات الأليفة القائمة حاليا، والتي تؤدي الخدمات البيطرية في عدد من الأحياء والمدن لتقنين أوضاعها، وفقا للقوانين التي صدرت مؤخرا في الدولة المصرية، والخاصة بتقنين أوضاع العيادات والأنشطة المشابهة، إيمانا من الدولة بأهمية ودور الأطباء البيطريين.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية تبحث سبل التعاون مع مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين
  • البيئة والتنمية المحلية تقومان بالتسليم الابتدائي للمدفن الصحي بمدينة رأس غارب
  • نتيجة وظائف التنمية المحلية.. مصدر يكشف آخر التطورات
  • أسعار الفاكهة اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في المنيا
  • وحدة منية سمنود تستقبل سيارة الماموجرام للكشف أورام الثدي في الدقهلية
  • أسعار الفاكهة اليوم الإثنين 9-9-2024 في المنيا
  • نقيب الأطباء البيطريين يبحث مع وزيرة التنمية المحلية عددا من الملفات المهمة
  • اتحاد أسواق المال العربية: البورصة المصرية الأفضل أداءً في المنطقة
  • وزيرة التضامن تستقبل ممثلة المفوضية السامية لشئون اللاجئين لدى مصر وجامعة الدول العربية
  • أسعار الفاكهة اليوم الأحد 8-9-2024 في المنيا