دشن الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، مبادرة "بناء" لتنمية مهارات القيادات في مجال كسب التأييد وبناء الدعم  للقضية السكانية، في إطار دعم تطبيق الاستراتيجية الوطنية للسكان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة  ضمن رؤية مصر 2030 ،ويتم تنفيذ هذه المبادرة  المحافظة من خلال وحدة السكان بالديوان العام.

مبادرة “ بالوعي نرتقي”

 وياتي ذلك تحت إشراف بلال حبش نائب المحافظ المشرف العام على الوحدة بديوان عام المحافظة، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية للسكان مبادرة " بالوعي نرتقي".

جاء ذلك خلال اللقاء الافتتاحي، الذي أقيم بديوان عام المحافظة، حيث  أكد المحافظ، أهمية تضافر جهود كافة قطاعات وأجهزة المحافظة في ملف القضية السكانية، خاصة وأن أي تحسن في النمو الاقتصادي وجهود التنمية لن يشعر بها المواطن ولا يكون لها مردود فعلي ملموس على أرض الواقع في حال استمرار زيادة معدل النمو السكاني بطريقة غير متوازنة، ومشيرًا إلى أن القضية السكانية هي بالأساس قضية وعي.

وأشار المحافظ، إلى أن هذه المبادرة  لاستكمال ما حققته بني سويف من تقدم في هذا الملف الهام، لاسيما بعد التمكن من  خفض معدلات المواليد خلال الفترات الأخيرة، بعدما كانت في سنوات ماضية ضمن المحافظات الأعلي في الزيادة السكانية ، وهو ما يكسب هذه المبادرة أهمية كبيرة، ليشعر المواطن بحجم وتأثير المشروعات التي يتم تنفيذها على أرض الواقع ، مطالبا وحدة السكلن بالتنسيق الدائم مع مسؤولى الأجهزة التنفيذية والقطاعات وكافة الجهات الشريكة بأن يقوم "كلُ بدوره" لتفعيل المبادرة ، وتحقيق التكامل لإنجاز أفضل.

وأوضح نائب المحافظ، المشرف العام على وحدة السكان، أن المبادرة تستهدف تعزيز التعاون بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، ونشر ثقافة توحيد الجهود والمشاركة المجتمعية لتبني القضية السكانية، والاهتمام بالنمو الاقتصادي والعنصر البشري، وذلك من خلال السعي لرفع وعي القيادات بالاستراتيجية الوطنية للسكان وأهداف التنمية المستدامة  وتحسين الخدمات الصحية للأسر علي مستوي المحافظة، وبناء قدرات العاملين لتنمية مهاراتهم لدعم القضية السكانية،  تحديد الأولويات والقضايا والأماكن المستهدفة ، التنسيق بين الجهات المعنية لايجاد الحلول للمشكلات الطارئة، تحديد الأماكن المستهدفة والخطط الواجب وضعها للحد من الزيادة السكانية.

 

فيما استعرض محمد سيد البحيري مدير وحدة السكان، خطة العمل في المبادرة، التي يتم تنفيذها على مرحلتين :تشمل المرحلة الأولى :تنمية مهارات قيادات الوحدات المحلية والمديريات الخدمية ، بينما تتضمن المرحلة الثانية: تنفيذ التوصيات والمخرجات بحضور المجتمع المدني من خلال عقد عدة ورش بكل وحدة محلية ومديرية "علي حدة" ومن ثم الخروج بتوصيات تقوم بتنفيذها الوحدة بالتكامل مع باقي الادارات في نفس المؤسسة لتحقيق التكامل والترابط بين مؤسسات المحافظة وفق الخدمات المقدمة من كل مؤسسة واشراك المجتمع المدني لإحداث الأثر واحداث الموائمة بين الزيادة السكانية والنمو الاقتصادي.

 

حضر فعاليات اللقاء الافتتاحي: رؤساء الوحدات المحلية، ومسؤولو : المجالس القومية للمرأة والسكان والطفولة والأمومة، ووكلاء وزارات : الصحة، التعليم ، العمل، الأوقاف ،المنطقة الأزهرية، الكنيسة، الزراعة ،الري، الطرق والنقل، الثقافة،الطب البيطري، الإسكان، التموين، الشباب والرياضة، التضامن، هيئة تعليم الكبار، التأمين الصحي، شركة مياه الشرب والصرف الصحي، مركز الإعلام، الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، ومؤسسة نهضة بني سويف، ومديري ومنسقى وحدات السكان بالوحدات المحلية والقروية ومديريات الخدمات ، وأعضاء الوحدة بديوان عام المحافظة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ملف القضية السكانية بناء مبادرة بناء القضیة السکانیة بنی سویف

إقرأ أيضاً:

البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية

 استعدت محافظة البحر الأحمر لإطلاق مبادرة "بداية "، وهي إحدى المبادرات الرئاسية الهادفة إلى تمكين الشباب وتعزيز الأخلاق والقيم المجتمعية. 

وعقدت نائب محافظ البحر الأحمر ماجدة حنا، اجتماعًا تحضيريًا لبحث تفاصيل إطلاق مبادرة “ بدابة”، التي من المتوقع أن تشكل نقلة نوعية في توفير فرص العمل وتعزيز القيم المجتمعية في المحافظة، مؤكدة على أهمية المبادرة حيث أنها  ركيزة أساسية في خطة التنمية المستدامة وضرورة الانتشار الإعلامي الفعال لضمان وصولها إلى جميع الفئات المستهدفة لتحقيق أقصى استفادة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز التنمية المجتمعية الشاملة في مصر،

وأضافت أن المبادرة ستسهم في دعم الكثير من الفئات المجتمعية من خلال توفير فرص عمل للشباب، وتقديم أنشطة وبرامج متنوعة تهدف إلى تطوير المهارات الفردية والجماعية، فضلًا عن التركيز على الجوانب الأخلاقية، مما يسهم في بناء جيل جديد واعٍ بأهمية القيم المجتمعية.

وأكدت نائب المحافظ، أن التركيز لن يكون فقط على الشباب، بل سيتم توسيع نطاق الأنشطة ليشمل جميع الفئات العمرية والمجتمعية. وقالت: "نحن ملتزمون بضمان وصول المبادرة إلى كل ركن من أركان المحافظة.

أنشطة متنوعة تستهدف تمكين الشباب

تتضمن المبادرة مجموعة من الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى تمكين الشباب وتوجيههم نحو المستقبل المهني الواعد. من أبرز هذه الأنشطة "منصة توظيف الشباب"، والتي سيتم من خلالها توفير فرص عمل حقيقية تتناسب مع متطلبات سوق العمل الحالي. ستتيح المنصة للشباب التواصل مع الشركات والهيئات العامة والخاصة، بالإضافة إلى الحصول على تدريبات وبرامج تنموية تساعدهم على اكتساب المهارات اللازمة لمواكبة التغيرات في سوق العمل.

   تعزيز القيم الأخلاقية والمجتمعية

إلى جانب الأنشطة الاقتصادية والمهنية، تركز مبادرة "بداية " على تعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية بين المواطنين. وتهدف هذه الفعاليات إلى بناء مجتمع أكثر تماسكًا واحترامًا للقيم التي تشجع على العمل الجماعي والمساواة والعدالة. سيتم تنظيم ورش عمل وحملات توعوية تهدف إلى تعزيز هذه القيم في مختلف المناطق بالمحافظة، مع التركيز على دمج فئات الشباب في هذه الأنشطة لتوجيههم نحو تبني سلوكيات إيجابية تجاه المجتمع.

دعم المحافظ لمبادرة "بداية جديدة"

وفي سياق متصل، أشارت نائب المحافظ  ان محافظ البحر الأحمر، اللواء عمرو حنفي، أكد دعمه الكامل للمبادرة، مشيرًا إلى أنها تأتي ضمن رؤية شاملة لتطوير المجتمع المحلي. قائلا ان المبادرة ستساعد في تقليص معدلات البطالة وتعزيز التنمية المستدامة في المحافظات ، مضيفًا أن توفير فرص العمل للشباب هو حجر الزاوية في بناء مستقبل مستدام. كما أشاد المحافظ بالجهود المبذولة من قبل القيادات المحلية والوزارات المختلفة لضمان نجاح هذه المبادرة، مشددًا على أهمية العمل التكاملي لتحقيق أهدافها.

وأوضحت حنا ، أن اللواء عمرو حنفي أكد أن المحافظة ستوفر كل الدعم اللازم للمبادرة من خلال توجيه الإدارات المحلية لتنفيذ البرامج المقترحة وتسهيل الإجراءات المطلوبة. مع الاهتمام بتفعيل دور المجتمع المدني في دعم الأنشطة والمبادرات المحلية.

وتستهدف الحكومة إطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، بناءً على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كل الفئات العمرية، وتغطي جميع محافظات الجمهورية. ويأتي المشروع انعكاسًا لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، كنتاج للعمل الجماعي المشترك من كل وزارات وجهات الدولة وبمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص لإعداد برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة.

الاجتماع 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يتابع إجراءات تكويد وتقنين مركبات التوكتوك
  • نائب محافظ البحر الأحمر تناقش تفاصيل مبادرة " بداية" بمديرية التربية والتعليم
  • محافظ بنى سويف يتفقد عددا من مشروعات "حياة كريمة"
  • محافظ القليوبية يعقد اجتماعا لمتابعة أعمال مبادرة "حياة كريمة" بشبين القناطر
  • البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية
  • ضمن مبادرة «قابل المسؤول».. محافظ بني سويف يستمع لمطالب أهالي الواسطى
  • الأورمان تطلق مبادرة «فرحهم بشنطتهم» لدعم الطلاب الأيتام ببني سويف
  • استعدادات مكثفة بـ «القليوبية» لتدشين مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • محافظ القليوبية يعقد اجتماعا تنسيقيا لمناقشة آليات تدشين مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • القليوبية تستعد لإطلاق المبادرة الرئاسية «بداية».. أنشطة وبرامج وخدمات