عقدت الدكتورة شيرين محمد رئيس مركز ومدينة يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، الاجتماع الثاني على التوالي مع أعضاء روابط مستخدمي المياه ومديري الجمعيات الزراعية.

يأتي هذا فى إطار توجيهات الدكتور أحمد الانصارى محافظ الفيوم لرؤساء المراكز والمدن، بالمتابعة المستمرة والتواصل مع المواطنين للاستماع إلى شكواهم والعمل على حلها.

 جاء ذلك بحضور المهندس مصطفى جودة رئيس هندسة ري يوسف الصديق والمهندس أبو بكر منشاوي رئيس هندسة ري النزلة، وأمناء روابط مستخدمي المياه بمركز ومدينة يوسف الصديق، والمحاسب أحمد حميدة نائب رئيس المركز لشئون المدينة وجميع رؤساء الوحدات المحلية القروية إلى جانب رؤساء روابط مستخدمي المياه ومديري الجمعيات الزراعية بدائرة المركز.

خلال الاجتماع عرض كل رئيس رابطة إنجازات كل رابطة في حل المشكلات والتغلب على المعوقات ومقترحات حلول للمشكلات التي تواجه المزارعين خلال فترة أقصى الاحتياجات خلال فصل الصيف وهي الفترة التي تشهد نقص شديد في مياه الري، وعدم وصول المياه إلى نهايات الترع والمجارى المائية.

وناقشت رئيس مركز ومدينة يوسف الصديق خلال الاجتماع  سبل التعاون المشترك  بين الوحدات المحلية بالقرى وروابط مستخدمي المياه فى التغلب على مشاكل المياه التى تواجه الفلاحين، بالتنسيق مع هندسة الري بكل منطقة والجهات المعنية.

تفعيل مشاركة روابط مستخدمي المياه مع الوحدات المحلية بمركز يوسف الصديق 

وعلى هامش الجلسة أكدت رئيس المركز على تفعيل مشاركة هذه الروابط للوحدة المحلية لمركز ومدينة يوسف الصديق فى تشغيل وصيانة نظم الري والصرف على المستويات المختلفة لتحقيق الاستخدام الأمثل لها وحماية الموارد المائية والحفاظ عليها، كما أوصت فى ختام الجلسة  بعمل خطط  إرشادية لسبل المحافظة على المياه مثل التحول من نظام الري بالغمر إلى نظام الري الحديث بالتنقيط بشكل عملي ومثمر وهو ما يعد استكمالا لما تم تطبيقه في مناطق عدة بالمحافظة بالتنسيق بين مديرية الزراعة ومديريةالموارد المائية والري والوحدات المحلية بالقرى والمراكز.

ووجهت رئيس المركز رؤساء الوحدات المحلية بمتابعة أى مخالفات على المجارى المائية والترع وكذلك المتابعة المستمرة  لمشكلة إلقاء القمامة داخل الترع والمصارف، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، كما أوصت جميع الحاضرين بالعمل على التغلب على المشاكل البيئية والاستفادة من إعادة تدوير القمامة للاستفادة منها لأقصى درجة ممكنة، وذلك في إطار الإهتمام ومتابعة كل ما يتعلق بالمياه والحفاظ عليها وحل المشكلات التى تواجه الفلاحين. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يوسف الصديق مياه الري روابط مستخدمى المياه المياه المزارعين مستخدمى المياه روابط الري بوابة الوفد جريدة الوفد روابط مستخدمی المیاه ومدینة یوسف الصدیق الوحدات المحلیة

إقرأ أيضاً:

وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات

شارك هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري في الجلسة التي نظمتها الغرفة التجارية الفرنسية؛ لعرض أولويات الوزارة واستكشاف مجالات الشراكة المقترحة بين مصر وفرنسا في مجال المياه، وفرص التمويل المقترح تقديمها من الشركاء الفرنسيين، وذلك بحضور السفير إريك شيفالير السفير الفرنسي بالقاهرة.

والتقى الدكتور هانى سويلم بالسفير إريك شيفالير، حيث تم التباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا في مجال المياه، والمناقشات الجارية بين مصر و«مكتب فرنسا للتنوع البيولوجي»، لبحث التعاون في مجال بناء القدرات، وتبادل الخبرات بشأن تكنولوجيا المياه والتوسع في استخدام المواد الطبيعة الصديقة للبيئة في القطاعات المختلفة، والتعاون المقترح بين الجانبين في تنفيذ «البرنامج القومي الرابع للصرف»، كما تم التباحث حول الترتيبات الجارية لعقد «قمة المياه الواحدة»، المقرر عقدها في نيويورك في سبتمبر الجاري. 

تحديات تواجه قطاع المياه في مصر نتيجة الزيادة السكانية

وقال الدكتور سويلم إن هناك تحديات تواجه قطاع المياه في مصر نتيجة للزيادة السكانية، ومحدودية الموارد المائية، والتغيرات المناخية التي تُؤثر على مصر داخلياً وخارجياً، مشيراً لما تبذله مصر من مجهودات كبيرة للتعامل بكفاءة ومرونة مع هذه التحديات من خلال تحسين إدارة المياه ورفع كفاءة استخدامها.

تعزيز دور روابط مستخدمي المياه في إدارة المنظومة المائية

وأوضح «سويلم» أن مصر تتوسع في الاعتماد على إعادة استخدام المياه، خاصة في ظل محدودية الموارد المائية، وهو ما دفع مصر لإنشاء عدد من المحطات الكبرى لمعالجة مياه الصرف الزراعي وهى محطات الدلتا الجديدة وبحر البقر والمحسمة.

وتابع أن مصر بدأت تتوسع في استخدام نظم الري الحديث لترشيد استخدامات المياه طبقاً لعدد من الأولويات التي تتضمن التحول للري الحديث في الأراضي الرملية طبقاً لقانون الموارد المائية والري والذي يُلزم باستخدام الري الحديث بهذه الأراضي، والتحول للري الحديث، مع قيام الوزارة بتنفيذ عدد من المناطق التجريبية للري الحديث في مزارع قصب السكر لتحديد الترشيد الحادث في كميات المياه المستخدمة والزيادة في الإنتاجية المحصولية والوفر في الطاقة وكمية الأسمدة المستخدمة في الزراعة.

تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال المياه

وأكد على الدور البارز لروابط مستخدمي المياه - التي بلغت 6000 رابطة حتى تاريخه، مشيراً لأهمية تعزيز دورها في إدارة المنظومة المائية بالتعاون مع أجهزة وزارة الموارد المائية والري، بالإضافة لدور هذه الروابط في التعامل مع تحدى تفتت الملكية الزراعية والتنسيق بين المزارعين على نفس الترعة فيما يخص تنظيم أدوار المناوبات وتوزيع الأسمدة والبذور والوصول للأسواق الكبرى لبيع المنتجات الزراعية.

وشدد على أهمية تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومشاركة القطاع الخاص في مجال المياه، معرباً عن رغبته في مشاركة الشركات الفرنسية بشكل كبير في تنفيذ المشروعات ذات الصلة بالموارد المائية والري، بما يُسهم في تحقيق تبادل المعرفة والخبرات وتدريب وبناء قدرات المهندسين والمتخصصين من الجانب المصري.

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه أسيوط يتفقد محطة الهلالي للتأكد من وصول المياه للأدوار العليا
  • رئيس مياه سوهاج يتابع تشغيل محطات المياه والصرف بمركز ساقلته
  • رئيس مركز إطسا بالفيوم يتابع ملف التصالح في مخالفات البناء
  • وزير الري يهنئ الفلاحين بعيدهم ويشيد بنجاح إدارة موسم المياه رغم التحديات المناخية
  • وزير الري: تعاملنا بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة تعاني من أزمات حادة في المياه
  • وزير المالية يجدد التزام الحكومة بحل مشكلة مياه بورتسودان
  • تنظيم الملتقى التوظيفي الأول بمركز يوسف الصديق في الفيوم 
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن الأدوار العليا بمركز منفلوط لمدة يومين
  • مياه الري والأسمدة.. أزمات قسمت ظهر الفلاحين بالفيوم