أكدت المدينة الطبية الجامعية ممثلة بقسم الأشعة والطب النووي بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، نجاح أول دراسة تُجرى في سلطنة عمان لاختبار كفاءة تشخيص الأورام بالاعتماد على تصوير الخلايا الليفية المرتبطة بالسرطان باستخدام جزيء يُدعى (FAPI).

وتتميز التقنية بتوفير تشخيص عالي الدقة لأماكن تواجد الأورام السرطانية، وتقوم على حقن المريض بجزيء FAPI المشع عن طريق الوريد، حيث ينتشر الجزيء في جميع أنحاء الجسم ويستهدف بروتين تنشيط الخلايا الليفية السائد في الخلايا الليفية المرتبطة بالسرطان، ومن ثم يتم إدخال المريض في جهاز  التصوير البوزيتروني المقطعي المحوسب (PET / CT ) حيث يلتقط الجهاز الإشعاع الناتج عن الجزيء FAPI؛ مما يسمح بتحديد مواقع الأورام السرطانية بدقة، بالإضافة إلى ذلك فإن تقنية FAPI PET / CT لها تطبيقات واعدة في تشخيص الأمراض الليفية، مثل تليف القلب والحالات الالتهابية المزمنة.

وحول هذه الدراسة تقول الدكتورة خلود بنت سالم الريامية، رئيس وحدة الطب النووي بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان: "أنهينا بنجاح الدراسات الأولى لتقنية التصوير لمثبطات البروتين المنشط للخلايا الليفية (FAPI) باستخدام التصوير البوزيتروني المقطعي المحوسب (PET / CT )، التي أظهرت جودة عالية بدءا من تحضير المواد المشعة إلى دقة التصوير في تحديد أماكن الأورام المختلفة".

وتضيف: "استخدام تقنية  FAPI PET / CT  لتشخيص الأورام يمكن أن يلعب دورا مهما في تشخيص أنواع السرطان التي لا يمكن رؤيتها بوضوح في التصوير الروتيني، إلى جانب توفير رؤية مفصلة وواضحة لبيولوجيا الورم، مما يعزز دقة تشخيص السرطان وتحديد مراحله، ويُسهم في تحسين استراتيجيات العلاج ويفتح الباب لتطبيق العلاجات بالنظائر المشعة في المستقبل وزيادة فرص التعافي".

ويقول الدكتور راشد بن فؤاد السكيتي رئيس قسم الأشعة والطب النووي بالمركز: "نتطلع إلى تقديم هذه الخدمة المتطورة للمرضى في المستقبل القريب، مما سيعزز من قدراتنا ويضمن حصول المرضى على رعاية صحية متكاملة وحديثة محليا، ويقلل من حاجة المرضى للسفر إلى الخارج لإجراء هذا التشخيص المتقدم".

وأشار الدكتور خالد بن سالم البيماني، القائم بتسيير أعمال المركز، أن الدراسة تعكس التزام إدارة المدينة الطبية الجامعية والمركز بتطوير الكفاءات البشرية وتحسين التشخيص لمواكبة أحدث التطورات العالمية في الخدمات الطبية، تحت قيادة تدعم سعينا المستمر للتميز."

وقد بلغ إجمالي المرضى بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان 9795 مريضا منذ افتتاحه التجريبي في عام 2021 وبدء تقديم الرعاية الصحية للمرضى المصابين بأمراض السرطان وحتى الآن.

وأشارت الإحصائيات التي أصدرها مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان إلى أن إجمالي المرضى بلغ عام 2021 نحو 3803 مرضى، وفي عام 2022 بلغ العدد 2768 مريضا، وتضم الأعداد في عامي 2021 و2022 المرضى المنقولين من مستشفى جامعة السلطان قابوس للمركز بالإضافة إلى المرضى المشخصين حديثا، فيما بلغ إجمالي المرضى عام 2023 قرابة 1988 مريضا، ووصل العدد الإجمالي للمرضي خلال العام الجاري 1236 مريضا حتى نهاية يونيو المنصرم.

وأوضحت الإحصائيات إلى قسم الأشعة والطب النووي استقبل 54426 حالة، فيما استقبل قسم العلاج الإشعاعي 22980 حالة، والعيادات الخارجية استقبلت 124803 حالات، بينما استقبلت العيادة النهارية 23001 حالة.

موضحة: أن عدد الحالات المحولة للمركز بلغت 6288 حالة، وبلغ إجمالي المنومين في الأقسام الداخلية 7171 حالة.

وبلغت البحوث والمشاركات العلمية لمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2024م نحو 62 بحثا عمليا منشورا في مجلات دولية محكمة، و11 مشاركة ببحوث علمية في مؤتمرات دولية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وفد من كلية الدفاع الوطني يزور جامعة السلطان قابوس

 

مسقط- الرؤية

زار جامعة السلطان قابوس وفدٌ من كلية الدفاع الوطني (الدورة الثانية عشرة)، وذلك ضمن فعاليات برنامج ماجستير الآداب في الدراسات الاستراتيجية للأمن والدفاع الوطني، وترأس الوفد اللواءُ الرُّكن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمرُ كليةِ الدفاعِ الوطني.

وشهد اللقاء تقديم مجموعة مِن العروضِ والخدماتِ التي يُمكن أن يستفيدَ منها طالب الدراسات العليا المنتمي لأَكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية بشكل عام، وكلية الدفاع الوطني بشكل خاص. كما عُقدت حلقات نقاشية للإجابة عن استفسارات الوفد.

وقدم الدكتور غازي بن علي الرواس عميد البحث العلمي عرضًا عن الجامعة، وقدمت الدكتورة سعاد بنت علي أمبوسعيدية مساعدة العميد للدراسات الجامعية إيجازًا عن كلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

وعقدت جلسة نقاشية أولى أدارها العميد الركن سلطان الغافري مدير الدورة، بحضور الدكتور غازي الرواس عميد البحث العلمي، والدكتورة سعاد أمبوسعيدي مساعدة العميد للشؤون الأكاديمية، والدكتور سالم بن سعيد الكندي ممثل الجامعة بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية. وقدم الدكتور غازي الرواس إيجازًا عن عمادةِ البحث العلمي، وقدم سيف بن حمود الشرياني مدير الشؤون الاكاديمية لعمادة الدراسات العليا إيجازًا عن عمادة الدراسات العليا. وقدمت أسماء بنت مبارك بني عرابة إيجازًا عن مركزِ الدراساتِ العمانية، وقدم الدكتور عبد الظاهر عبد المعبود رحمة، إيجازًا عن مركز البحوثِ الانسانية، وقدم الدكتور حمد العزري مدير المكتبة الرئيسية إيجازًا عن المكتبة الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية لتمويل إنشاء وحدة للرقمنة بمستودع "شعاع"
  • دفعة جديدة تلتحق بمعهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية
  • اتفاقية لتمويل إنشاء وحدة للرقمنة لمستودع البحث العماني شعاع
  • رسالة دكتوراه بجامعة السلطان قابوس تناقش مستوى الكفايات المهنية للمعلمين
  • الثلاثاء.. لقاء كليات جامعة السلطان قابوس بالطلبة الجدد
  • بدعم الجمهور.. منتخبنا يجدد الانطلاقة من بوشر
  • وفد من كلية الدفاع الوطني يزور جامعة السلطان قابوس
  • علي المعولي: مجمع بوشر في أتم الجاهزية الإدارية والتنسيقية والفنية
  • جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد..غدا
  • غداً: جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد