أنقرة (زمان التركية) – بعد انخفاض عدد العروض العامة، كانت هناك هجرة للمستثمرين في سوق الأوراق المالية التركي، وانخفض عدد المستثمرين في بورصة إسطنبول  بما يقرب من مليون مستثمر في أشهر الصيف.

وفقًا لبيانات وكالة السجل المركزي، فقد غادر مقدار 965 ألف معظمهم من صغار المدخرين، من سوق الأسهم في أشهر الصيف.

ووفقًا للبيانات، انخفض عدد مستثمري شهادات الأسهم، الذي كان 8 ملايين و328 ألفًا و250 مستثمرًا في شهر مايو، إلى 7 ملايين و362 ألفًا و644 مستثمرًا يوم الجمعة 9 أغسطس، وفي هذه الفترة، انخفض عدد المستثمرين في البورصة بمقدار 965 ألف و606 أشخاص.

ولم يؤثر الانخفاض في عدد المستثمرين سلبًا على المحافظ الاستثمارية، حيث خرج صغار المدخرين الذين يُطلق عليهم “مستثمرو الاكتتاب العام” من سوق الأسهم، وعلى الرغم من هجرة المستثمرين في سوق الأسهم، فقد زادت محافظ مستثمري الأوراق المالية من 5.84 تريليون ليرة تركية إلى 5.94 تريليون ليرة تركية.

وكان عدد المستثمرين في المجموعة التي تتراوح استثماراتهم في الأسهم بين 1,001 و5 آلاف ليرة 2 مليون مستثمر في شهر مايو وانخفض إلى 1.4 مليون في شهر يوليو. وبالتالي، انخفض عدد المستثمرين في هذه المجموعة بمقدار 586 ألف شخص.

وانخفض عدد المستثمرين الذين تتراوح مدخراتهم بين 5,001 و10 آلاف ليرة في سوق الأسهم بمقدار 101 ألف شخص في 3 أشهر إلى 710 آلاف شخص. انخفض عدد الذين تتراوح قيمة شهادات أسهمهم بين 101 و1000 ليرة تركية فقط بمقدار 142 ألف شخص في 3 أشهر وبلغ مجموعهم 883 ألف 897 شخص.

ويعود السبب في انخفاض عدد المستثمرين في البورصة بنحو مليون شخص إلى أن الاكتتابات العامة توقفت تقريبًا في أشهر الصيف، فبعد طرح 8 شركات للاكتتاب العام في شهر مايو، تم إدراج شركتين جديدتين في شهر يونيو، وشركة واحدة في شهر يوليو، وشركة واحدة في الأسبوع الأول من شهر أغسطس.

ومنذ نهاية شهر مايو، عندما كانت هناك هجرة للمستثمرين في سوق الأسهم، انخفض المؤشر الرئيسي BIST 100 بنسبة 5%. وبعد أن حطمت البورصة رقمًا قياسيًا بتجاوزها 11 ألف نقطة في هذه الفترة، انخفضت البورصة إلى 9,907 نقطة يوم الجمعة مع تأثير تعميق المبيعات.

وبالنظر إلى الملامح العمرية للمستثمرين الذين غادروا سوق الأسهم، من الملاحظ أن هناك توزيعًا أكثر توازنًا بعض الشيء. فمن بين أولئك الذين غادروا سوق الأسهم، هناك 336 ألفًا في العشرينات من العمر، و225 ألفًا في الثلاثينات من العمر، و132 ألفًا في الأربعينات من العمر.

Tags: اسطنبولاقتصادالبورصةتركياسوق الأوراق المالية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اسطنبول اقتصاد البورصة تركيا سوق الأوراق المالية عدد المستثمرین فی سوق الأسهم شهر مایو فی شهر فی سوق

إقرأ أيضاً:

الأهلي يتراجع عن ضم لاعب مونشنجلادباخ خلال الصيف

تراجع مجلس إدارة النادي الأهلي، برئاسة الكابتن محمود الخطيب عن فكرة التعاقد مع لاعب بروسيا مونشنجلادباخ، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

واستقر مسؤولو النادي الأهلي بالاتفاق مع الجهاز الفني للفريق، على عدم التعاقد مع مصطفى أشرف جناح فريق بروسيا مونشنجلادباخ، خلال فترة الميركاتو الحالي.

 

ارتفاع "الدولار" ورحيل "الجنرال".. 10 متغيرات شهدتها مصر منذ اللقاء الأول بين الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي نجم الزمالك السابق يترقب الإنضمام إلى الأهلي.. وكهربا يحسم الصفقة

وكانت قد ظهرت تقارير، تشير باقتراب إنضمام مصطفى أشرف إلى صفوف النادي الأهلي، بعد ترحيب من المدرب السويسري، المدير الفني للفريث بالتعاقد مع اللاعب.

وكان قد طلب المدرب السويسري، التعاقد مع لاعب يشغل مركز الجناح الأيسر، من أجل تعويض رحيل أحمد عبدالقادر الذي انتقل إلى صفوف فريق قطر القطري.

بالإضافة إلى التعاقد مع مهاجم أجنبي آخر، ليكون بديلا للمهاجم الفلسطيني وسام أبو علي، بسبب ضغط المبارايات الذي سيواجه الفريق خلال منافسات الموسم الجديد.

ونجح النادي الأهلي في الحصول على خدمات الرباعي عمر الساعي والمغربيين أشرف داري ويحيى عطية الله، بالإضافة إلى المدافع القطري المصري يوسف أيمن، في فترة الانتقالات الحالية.

مقالات مشابهة

  • مجلس الإمارات للإعلام ينظم دخول نصف مليون عنوان إلى الدولة في 6 أشهر
  • في 8 أشهر.. 1.8 مليون سائح يزورون أفسس الأثرية غربي تركيا
  • برشلونة يرغب في التعاقد مع لاعب أرسنال خلال الصيف
  • بنك الكويت المركزي يصدر سندات بقيمة 792 مليون دولار أمريكي
  • الزمالك يقترب من ضم مدافع زد خلال الصيف
  • ارتفاع شبه جماعي للبورصات العربية في ختام تعاملات اليوم
  • لاعب الجونة على ردار الإسماعيلي خلال الصيف
  • انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين بنسبة 1.8% خلال أغسطس
  • الأهلي يتراجع عن ضم لاعب مونشنجلادباخ خلال الصيف
  • بالقرآن والدعاء.. أتراك في إسطنبول يتضامنون مع الفلسطينيين