قامت اليوم اللجنة العلمية لتقييم الابتكارات في برنامج ملتقى العلوم الخليجي بتقييم 38 مشروعا ابتكاريا تتمثل في مجالات الأمن الغذائي واللوجستي والتعليمي والصحي السياحي والطاقة.

وقال صلاح بن صومار الزدجالي مدير عام البرامج وبناء القدرات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رئيس لجنة التحكيم: إن المشاريع الابتكارية المشاركة في هذا الملتقى تختلف حسب القطاعات والمشاركين وهي في مراحل مختلفة فبعضها ما زال في مرحلة الفكرة وأخرى وصلت إلى إنتاج نماذج أولية وهناك مجموعة من المشاريع تخطت كل هذه المراحل وحصلت على براءات اختراع وأخرى أصبحت شركات ناشئة ومنتجاتها تباع في الأسواق.

وأكد الزدجالي على أهمية هذا الملتقى من ناحية وجود هذه المجموعة من المبتكرين في مكان واحد ومن دول مختلفة ومشاريع متنوعة في قطاعات مختلفة، حيث تعود الفائدة الأكبر على المشاركين ليتبادلوا المعلومات والخبرات والمعارف.

وحول مؤشرات التقييم قال: إن من النقاط الرئيسية للمقيمين التركيز على كيفية قدرة المشاركين على تطوير هذه المشاريع بحيث إنها تتحول في النهاية إلى شركات ترفد اقتصاد الدول، كما أن استمارة التقييم تضم معايير مختلفة تتعلق بالنواحي التقنية والنواحي الفنية، بالإضافة إلى المهارات الناعمة التي من ضمنها كيفية التواصل مع باقي الأشخاص ومع المحكمين وكيف الشرح لتوصيل الفكرة إلى لجنة التحكيم.

وحول التحديات التي تواجه المشاريع الابتكارية قال: «إنها تكمن في توفر جهات التمويل والبنى الأساسية من ناحية المختبرات والتوجيه من المختصين والخبراء في التخصصات المختلفة بعد استكمال المشاريع لتحويلها إلى منتجات تجارية، لأن هذه الابتكارات والمشاريع في البداية تكون مجرد نماذج أولية وتحتاج إلى تطوير».

من جانبها قالت الدكتورة أمينة بنت عبد الله البلوشية عضو لجنة التحكيم: إنه من خلال عملية التقييم اكتشفنا أن هناك مشاريع كثيرة قابلة للتطبيق وبعضها حاصل على براءة اختراع وهذا يؤهلها للتطبيق، وتوجد مشاريع تنافسية للقطاع اللوجستي من الممكن استثمارها والاستفادة منها قد تكون كبيرة، وأخرى سوف تسهم في دعم وتحسين البيئة وتحقيق عوائد اقتصادية، مشيرة إلى أهمية أن تكون هناك جهات تتبنى المبتكرين ومشاريعهم.

ويبدأ اليوم ضمن فعاليات الملتقى برنامج مسابقة هاكثون «سديم» وهو عبارة عن تحدٍ يتنافس فيه المشاركون في المعرض من خلال تقسيمهم على عدد من الفرق، يتم خلال الهاكثون طرح قضية/ ظاهرة، وذلك من أجل حل تحدٍ أو بناء مشروع علمي من مرحلة الفكرة حتى إيصاله إلى مرحلة النموذج الأولي خلال فتره زمنية محددة بـ 24 ساعة، وتبدأ فعاليات الهاكثون بالتعريف بالحدث والهدف منه وشروط المسابقة مع تقسيم المشاركين إلى عدد من الفرق التي تكون مختلطة من مختلف الدول، أو يتم تقييم المشاركات من اللجنة المشكلة للمعرض نفسها، وتم تحديد جوائز للفائزين في المستوى الأول والثاني.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«طرق دبي» تدعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة

واصلت هيئة الطرق والمواصلات في دبي جهودها في دعم ومساندة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارة، من خلال إشراكهم في المبادرات والمشاريع التي تنفذها، لتؤكد بذلك التزامها بتعزيز دور مثل هذه المشاريع في الاقتصاد المحلي للإمارة.
وقدّمت الهيئة خلال عام 2023 الدعم ل41 شركة صغيرة ومتوسطة، بإجمالي 218 تعاملاً، وبنسبة زيادة بلغت 47% مقارنة بعام 2022، الذي سجل 148 تعاملاً فقط.
وقال أحمد محبوب، المدير التنفيذي للقطاع الإداري المؤسسي، إن الهيئة قدّمت لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حزمة من الامتيازات تضمنت تسهيلات في الضمانات الابتدائية، ورسوم وثائق المناقصات، وذلك بهدف تعزيز مشاركتهم في الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
وأضاف أن الهيئة تعمل حالياً على دراسة مبادرات جديدة لمنح امتيازات إضافية للشركات الصغيرة والمتوسطة، سيتم الإعلان عنها قريباً، وذلك تأكيداً على التزامها المستمر بدعم هذا القطاع الحيوي. ونوّه بتنوع مجالات التعاون بين الهيئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي تشمل قطاعات حيوية مثل الطرق، وتكنولوجيا المعلومات، والضيافة، والحراسة، والأمن، إذ تقوم «الطرق والمواصلات» بدعوة الشركات الصغيرة والمتوسطة للتقديم على جميع المشاريع التي تطرحها، مع منح الأولوية لتلك التي تتوافق مؤهلاتها مع احتياجات تلك المشاريع.
وأوضح أن دعم الهيئة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لا يقتصر على العقود والمشتريات فقط، بل يشمل أيضاً مجالات أخرى مثل الاستثمار. (وام)

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والتراث الأوزباكستاني: خيوة الخوارزمية ملتقى الأديان والحضارات
  • المقاولون العرب: نفذنا 135 مشروعا خلال 2022/2023.. وتعاقدنا على تنفيذ 128 مشروعاً جديداً
  • خبير علاقات دولية: الحرب في الجبهة اللبنانية لن تكون «شاملة»
  • الشرعية تعلن دخول الاقتصاد اليمني مرحلة التجمد.. وتبشر اليمنيين بما سيحدث خلال الأيام القادمة
  • تقييم مشروعات الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • فنانة تشكيلية: الراحل حلمي التوني حلقة وصل بين الفن الحديث والمعاصر
  • حين يجتمع الأضداد في غلاسكو.. مظاهرة ضد الهجرة وأخرى ضد العنصرية
  • «معاً لإسعادهم» تدعم 97 مشروعاً إنتاجياً
  • «طرق دبي» تدعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة
  • استشاري نفسي: "التمرد على نموذج السلطة" عنوان مرحلة المراهقة