بغداد اليوم - بغداد 

علق الخبير في الشأن الأمني العميد المتقاعد عدنان الكناني، اليوم الاثنين (12 آب 2024)، على إمكانية ان يستغل تنظيم داعش الإرهابي أجواء زيارة الأربعين لشن الهجمات على المواطنين والقوات الأمنية.

وقال الكناني في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "تنظيم داعش الإرهابي، لا يستطيع شن أي هجمات في الوقت الحالي بسبب فقدانه السيطرة العسكرية، وهو حالياً يعتمد فقط على بعض الخلايا التي تواجه صعوبة في التحرك بسبب استمرار عمليات متابعة وملاحقة تلك الخلايا الإرهابية في المدن كافة".

وبيّن أن "الخطة الأمنية لزيارة الأربعين لا تشمل فقط المناطق الجنوبية التي يمر بها الزائرين، بل تشمل المناطق المحررة والمناطق التي ربما تكون سهلة لتحرك بعض خلايا الإرهاب، ولهذا نرى هنالك عمليات استباقية في مناطق مختلفة، وهذا من اجل الضغط العسكري والأمني على خلايا داعش ومنع أي تحركات له ومنع أي محاولة لاستغلال أجواء الزيارة لاي اعمال إرهابية، ولهذا لا مخاوف من تحركات داعش في ظل الانتشار الأمني والعمليات المستمرة والجهد الاستخباراتي المتصاعد ضد الخلايا النائمة".

وأعلنت السلطات الأمنية، الأربعاء (24 تموز 2024)، عن خطة أمنية مبكرة لحماية زوار أربعين الإمام الحسين في كربلاء، حيث يتوقع توافد الملايين لإحياء هذه المناسبة الدينية المهمة.

وأعلن وزير الداخلية، عبدالأمير الشمري، في مؤتمر صحفي، عن "تعزيز خطة الزيارة الأربعينية برادارات متنقلة للحد من الحوادث".

وقال الوزير إن "الخطة تتضمن كذلك نشر عناصر للسيطرة على سير الزائرين لمنع حوادث الدهس".

وتعد هذه المناسبة من أكبر التجمعات الدينية في العالم، ويحيي خلالها المسلمون، مرور 40 يوما على ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، عام 680 في معركة كربلاء.

ومن المرجح أن تكون الزيارة هذا العام في يوم 25 أغسطس الجاري (المصادف يوم 20 من شهر صفر الهجري)، لكن الزوار يتوافدون مشيا قبل أيام من موعدها.

ومن داخل المحافظات العراقية أو من خارج البلاد، يقطع الزوار، وهم نساء ورجال وأطفال متشحون بالسواد، "المشّاية" سيرا على الأقدام كيلومترات طويلة للوصول إلى كربلاء والتوجه الى منطقة "بين الحرمين"، فيختارون إما الدخول إلى مقام الإمام الحسين، أو الى مقام أخيه العباس".

وبالإضافة إلى حماية مسارات سير الزوار القادمين من المحافظات العراقية الأخرى، أوضح الشمري أن "الخطة الأمنية تتضمن أيضا حماية الزائرين الأجانب القادمين من دول الخليج وإيران عبر المنافذ الحدودية البرية ضمن محافظات البصرة وميسان وواسط".

وقال وزير الداخلية العراقي إن "هذه أول خطوة باتجاه تنفيذ خطة تأمين الزيارة الأربعينية"، مضيفا أن "أكثر الخطط اعتمدت على مبدأ الانتشار الواسع لحماية الطرق الخارجية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل.. تأجيل أولى جلسات محاكمة 5 متهمين بـ "داعش حلوان"


 

قررت الدائرة الثالثة جنايات أول درجة بمجمع محاكم بدر برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم.. تأجيل أولى جلسات محاكمة 5 متهمين في القضيه رقم 388 لسنه 2024 جنايات أمن الدولة العليا والمعروفة إعلاميا بداعش حلوان، لجلسة 11 نوفمبر المقبل للاطلاع مع استمرار حبس المتهمين المحبوسين على ذمة القضية. 

 صدر القرار برئاسة المستشار وجـدى محمـد عبـدالمنعم وعضوية المستشارين وائــل عـمـران وضياء حامد عامر وسكرتارية محمد هلال.

 وكانت قد أمرت نيابة أمن الدولة العليا برئاسه المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابه باحاله 5 متهمين في القضيه رقم 388 لسنه 2024 جنايات امن الدوله العليا والمعروفه اعلاميا بداعش حلوان إلى المحاكمه الجنائيه العاجله امام المحكمه المختصه بدائره محكمه استئناف القاهره لمعاقبه المتهمين طبقا لنصوص مواد الاتهام مع استمرار حبسهم احتياطيا على ذمه القضيه المحامين اصحاب الدور للدفاع عنهم. 

 وجاءت أسماء المتهمين كالآتي: 

فؤاد محمد فؤاد واسمه الحركي ابو مالك ومحمد حمدي عبد الحميد وعبد الله نزيه حسن محمد الشيمي ومحمود سعد عبد الحكيم نصار وعمر خالد محمود المالكي "محبوسين". 

واتهمتهم النيابه العامه بانهم في غضون الفتره من عام 2018 وحتى 17 ديسمبر 2022 بدائره قسم حلوان. 
 

أولا: المتهمين الأول والثاني:
 

أسسا وتوليا قياده في جماعه ارهابيه الغرض منها الدعوه إلى الاخلال بالنظام العام وتعريض سلامه المجتمع ومصالحه وامنه للخطر وتعطيل احكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدوله والسلطات العامه من ممارسه اعمالها والاعتداء على الحريه الشخصيه للمواطنين والحريات والحقوق العامه والاضرار بالوحده الوطنيه والسلام الاجتماعي والامن القومي بان اسسا وتوليا قياده في جماعه تدعو لتكفير الحاكم وشرعيه الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوه والاعتداء على القضاه وافراد القوات المسلحه والشرطه واستهداف منشاتهم والمنشات العامه واستباحه الدم المسيحيين واستحلال اموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم وكان الارهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعه لتحقيق اغراضها الاجراميه على النحو المبين بالتحقيقات. 

ثانيا: المتهمون من الثالث حتى الخامس:
 

أنضموا إلى جماعه ارهابيه بانضموا للجماعه سالفه الذكر مع علمهم باغراضها الارهابيه على النحو المبين بالتحقيقات. 

ثالثا: المتهمون الأول ومن الثالث حتى الخامس ايضا: 

ارتكبوا جريمه من جرائم تمويل الارهاب وكانت تمويل لجماعه ارهابيه ولعمل ارهابي بان جمعوا ووفروا وحازوا اموالا وسيارتين وهواتف محموله وامدوا بها الجماعه سالفه الذكر كما جمعوا بيانات ومعلومات عن منشات وذلك بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم ارهابيه على النحو المبين بالتحقيقات. 

رابعا: المتهمون جميعا: 

استخدموا مواقع على شبكه المعلومات الدوليه بغرض تبادل الرسائل والتكليفات بين المنتمين إلى الجماعات الارهابيه بان استخدموا مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقي التواصل المؤمنين تيليجرام وكونفرزيشن بغرض تبادل ورسائل المتعلقه باصدارات فكريه وامنيه وعسكريه للجماعه المسماه بداعش ولتبادل التكليفات الخاصه بهم في سبيل تحقيق اغراضها على النحو المبين بالتحقيقات.

واشتركوا في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمه ارهابيه بان اشتركوا في اتفاق جنائي الغرض منهم ارتكاب جرائم التعدي على المنشات والافراد والالتحاق باحدى الجامعات المسلحه التي يقع مقرها خارج البلاد وكان للمتهمين الأول والثاني شان في اداره حركته على النحو المبين بالتحقيقات.

كما انهم قاموا بعمل من اعمال التحضير والاعداد لارتكاب جريمه ارهابيه بان رصدوا كنيستين ترى والمعادي وقسم شرطه حلوان والارتكاز الامني لعدد من البنوك بمنطقه حلوان تمهيدا لاستهدافها بعمليات عدائيه كما حضروا للالتحاق بالجماعه المسماه داعش للمشاركه في عملياتها العسكريه خارج البلاد ولم يتعد عملهم هذا الاعداد والتحضير على النحو المبين بالتحقيقات.

مقالات مشابهة

  • الأمن الوطني يلقي القبض على إرهابيين أحدهما انتحل اسم شقيقه المقتول
  • انحرفت إلى أجوائها.. لاتفيا ترجح أن المسيرة المحطمة كانت تستهدف أوكرانيا
  • سرايا السلام تلقي القبض على داعشي في سامراء
  • كنعاني عن زيارة بزشكيان إلى العراق: الاستقرار الأمني في المنطقة هو محور هذه الزيارة
  • فريق التحقيق في جرائم «داعش» يستعد لمغادرة العراق
  • مجلس بغداد يتوعد المخالفين: أصحاب المولدات يستغلون المواطنين- عاجل
  • القوات العراقية تقبض على إرهابي في بغداد
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني - عاجل
  • عاجل.. تأجيل أولى جلسات محاكمة 5 متهمين بـ "داعش حلوان"
  • اجتماع أمني موسع لبحث تحديث خطط مطاردة بقايا داعش